أخبار العالمسلايد رئيسي

البحر الأسود يشهد أكبر تحرك عسكري عالمي منذ عقد… 32 دولة بقيادة أمريكا مقابل روسيا

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء، أنها تراقب بشدّة مجريات مناورات نسيم البحر في البحر الأسود التي انطلقت مساء أمسِ بمشاركة 32 دولة بقيادة حلف شمال الأطلسي الناتو.

مناورات نسيم البحر في البحر الأسود

انطلقت مناورات نسيم البحر في البحر الأسود، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية و31 دولة أخرى، وتستمر حتى 10 تموز المقبل.

وتشمل مناورات نسيم البحر تنفيذ تدريبات عسكرية على الإنزال البحري على شواطئ العدو، وتنفيذ العمليات البرية، إضافة إلى مهام الضفادع البشرية.

كما تشمل المناورات تدريبات وحدات من الدفاع الجوي والقوات الخاصة وحرب الغواصات وعمليات البحث والإنقاذ، بحَسب ما ذكره الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية.

وتشارك في هذه المناورات 4 دول عربية هي مصر والمغرب والإمارات وتونس، بصفة مشارك أو مراقب، كما يشارك فيها 5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز من الـ 32 بلداً، وتُوصف مناورات نسيم البحر بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997، وتستضيفها القوات البحرية الأميركية والأوكرانية.

والدول المشاركة في مناورات “نسيم البحر 2021” هي (ألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك ومصر وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإسرائيل، وإيطاليا، كما تشارك اليابان ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والمغرب والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا، وتشارك دول أخرى هي كوريا الجنوبية والسويد وتونس وتركيا وأوكرانيا والإمارات والمملكة المتحدة إضافة إلى وحدات بحرية من الولايات المتحدة الأمريكية).

وتأتي تدريبات “نسيم البحر 2021” في أعقاب تصاعد التوترات بين حلف شمال الأطلسي وموسكو التي قالت الأسبوع الماضي أنها أطلقت طلقات تحذيرية، وأسقطت قنابل في مسار سفينة حربية بريطانية لإخراجها من مياه البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم.

وتقول أوكرانيا إن الهدف الرئيسي من المناورات هو اكتساب خبرة في العمل المشترك أثناء عمليات حفظ السلام والعمليات الأمنية متعددة الأطراف، فيما تراها روسيا استفزازاً لها قرب حدودها.

روسيا تستنفر قواتها في القرم

بعد ساعات من انطلاق مناورات نسيم البحر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها بدأت تفقد جاهزية منظومات الدفاع الجوي “إس-400” في شبه جزيرة القرم، وجرى استخدام مقاتلات وقاذفات وطائرات هليكوبتر قتالية لاختبار قوة أنظمة الدفاع.

وقال أليكسي روليف، رئيس قسم المعلومات في أسطول البحر الأسود الروسي: “تم استخدام مقاتلات “سو-30″ و”سو-27” وكذلك قاذفات “سو-24″ وطائرات الهليكوبتر القتالية كأهداف افتراضية لاختبار جاهزية قوات ومنظومات الدفاع الجوي في شبه جزيرة القرم”.

وأضاف: “أجرى أطقم الطائرات والمروحيات التابعة لأسطول البحر الأسود والوحدات الجوية للمنطقة العسكرية الجنوبية تدريبات مع كتائب منظومة الدفاع الجوي إس-400 ووحدات أنظمة صواريخ بانتسير”.

وكانت قد صرحت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق، أن أسطول البحر الأسود الروسي “يقوم بمجموعة من الإجراءات لمراقبة تصرفات السفن” المشاركة في تدريبات الناتو في البحر الأسود.

مواضيع ذات صِلة : مناورات عسكرية ضخمة في البحر الأسود والجيش الروسي يتصدى لمدمّرة بريطانية

يذكر أنّ روسيا استقدمت آلاف الجنود إلى شبه جزيرة القرم التي احتلتها من أوكرانيا، الأمر الذي رآه حلف الناتو بأنه استفزاز لأوروبا وحلفائها، ما تسبب بازدياد التوترات العسكرية والسياسية بين روسيا والدول الغربية حيث وصفت بأنها أدنى مستوى علاقات بين الطرفين منذ الحرب الباردة.

شاهد أيضاً : العثور على جمجمة عمرها 5000 عام..علماء الآثار أجرى صاحبها لعملية في المخ

البحر الأسود يشهد أكبر تحرك عسكري عالمي منذ عقد... 32 دولة بقيادة أمريكا مقابل روسيا
البحر الأسود يشهد أكبر تحرك عسكري عالمي منذ عقد… 32 دولة بقيادة أمريكا مقابل روسيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى