سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الثلاثاء 29/06/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • رسائل “سرية” تكشف صفقة عرضتها باريس على دمشق تتضمن نزع سلاح حزب الله وموضوع آخر فاجأ الأسد

كشفت الحلقة الثالثة من سلسلة الرسائل السرية التي تنشرها صحيفة “الشرق الأوسط”، عن صفقة عرضتها باريس على دمشق، تتضمن نزع سلاح حزب الله اللبناني وموضوع لافت فاجأ الأسد.

وبحسب ما تضمنته الرسائل السرية بين الرئيس السوري الأسبق، حافظ الأسد، ونظيره العراقي صدام حسين، قرر الأسد إيفاد نائبه عبد الحليم خدام إلى باريس، عام 1996، وذلك لإطلاع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، على قرار فتح الحدود السورية العراقية، المغلقة منذ 1982.

وكان الأسد يهدف من التنسيق مع شيراك “تخفيف أي رد فعل أمريكي عنيف على محاولة فك عزلة صدام.

========تكملة الخبر ========

  • بعد يومٍ كامل من صدورها.. النظام السوري يرّد على نتائج اجتماع روما حول سوريا ويدعي أنها “مضللة”

ردَّ النظام السوري، مساء اليوم الثلاثاء، رسمياً على نتائج اجتماع روما حول سوريا. وقالت وزارة الخارجية والمغتربين: “ترثي سوريا لحالة وزراء خارجية بعض الدول التي أُجبرت على الحضور والموافقة على البيانين الجاهزين اللذين أعدتهما الولايات المتحدة وحلفاؤها بشكل مسبق ودون قراءتهما”.

وأضافت: “البيان المتعلق بالتحالف الدولي ضد داعش، يتحدث عن انتصارات أمريكية وغربية وهمية لا وجود لها وعن خطط لهزيمة التنظيم. تعرف كل شعوب العالم أنها مضللة وتتناقض مع حقائق السياسات الأمريكية على أرض الواقع”.

وتابعت الخارجية السورية: “من ساهم في هزيمة داعش، هي قوات الجيش العربي السوري والقوات الروسية والجيش العراقي والمناضلون من أجل هزيمة الإرهاب في المنطقة، وليس هذا التحالف الذي كانت هجماته تطال المدنيين الأبرياء والمنشآت المدنية في كل من سوريا والعراق”، على حد تعبيرها.

========تكملة الخبر ========

  • عقب التصريحات الأمريكية… خارجية النظام السوري لـ “قوات الأندوف”: سنسترجع الجولان إلى “حضن الوطن”

أفادت وسائل إعلامية موالية لـ النظام السوري، أنّ وزير الخارجية، فيصل المقداد، التقى كلّاً من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، جان بيير لاكروا، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادي، محمد خالد الخياري، اليوم الثلاثاء، بهدف تباحث مستجدات الأوضاع في الجولان.

وفي التفاصيل، نقلت وكالة “سانا” عن فيصل المقداد خلال لقائه اليوم المسؤولين الأمميين، وجوب “التزام قوات الأمم المتحدة العاملة في الجولان “الاندوف” بولايتها المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن ذي الصلة”.

وقالت خارجية النظام السوري إنّ المقداد أشار خلال اللقاء إلى أنّ “وجود قوات حفظ السلام ليس بديلاً عن إيجاد حلٍّ نهائي لمشاكل الاحتلال مشدداً على حقّ سورية الثابت باسترجاع الجولان السوري المحتل إلى حضن الوطن”، على حدّ تعبيره.

========تكملة الخبر ========

  • صور || تعرض لتعذيبٍ وحشي.. وفاة الشاب أمين عيسى في سجون “قسد” يفجر غضباً

قضى الشاب “أمين عيسى أمين”، العضو في المجلس الوطني الكردي، تحت التعذيب في سجون قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في مدينة الحسكة.

وكان أمين، وهو من مواليد 1986، قد اعتقل من منزله، قبل نحو شهر، بتهمة التعامل مع فصائل المعارضة السورية الموالية لأنقرة ما يسمى بـ”الجيش الوطني”.

وأكد شقيق الأمين، أحمد عيسى لوكالة “ستيب الإخبارية” أن قوات “قسد” داهمت المنزل قبل نحو شهر واعتقلته، موضحاً أن الأخيرة لم تتجاوب مع نداءات عائلته بأنه مريض في الغدة الدرقية ويجب أن يصطحب معه دواءه، الأمر الذي رفضته “قسد”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • قوات إسرائيلية تقتحم بلدة سلوان في القدس وتبدأ بهدم منازل

اقتحمت القوات الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، بلدة سلوان في القدس المحتلة برفقة جرافات وآليات عسكرية، لهدم 13 منزلاً فلسطينياً هناك.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوة عسكرية ضخمة تابعة للاحتلال اقتحمت حي البستان في سلوان بعد انتهاء مهلة “الهدم الذاتي” لـ 13 منزلاً.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اعتداء مجموعة من القوات الإسرائيلية على أهالي سلوان خلال محاولتهم منع هدم محل تجاري في الحي.

========تكملة الخبر ========

  • لبنان يرفع أسعار المحروقات بنسب عالية إليك القائمة الجديدة

رفعت السلطات اللبنانية أسعار المحروقات، بعد اتفاق بين رئاسة الجمهورية وحاكم مصرف لبنان على رفع جزئي للدعم، ليصبح تمويل واردات الوقود بسعر صرف 3900 ليرة للدولار، بدلاً من سعر الصرف السابق الذي يبلغ 1500.

وترتفع أسعار المحوقات اعتباراً من غد الأربعاء، إذ يصبح سعر صحيفة البنزين 95 أوكتان: 61100 ليرة، والبنزين 98 أوكتان: 62900 ليرة، في ارتفاع نسبته 35 بالمئة.

ويعاني لبنان من أزمة وقود خانقة، إذ تصطف السيارات في طوابير طويلة للحصول على نسبة معينة من البنزين أو المازوت “الديزل”، لكن غالباً ما تكون المادتين مفقودتين، إلا في السوق السوداء.

========تكملة الخبر ========

  • بيان هام من قائد قوات الدفاع الجوي المصرية وحديث عن استعدادت عسكرية

أكد قائد قوات الدفاع الجوي المصرية، اللواء أركان حرب محمد حجازي، اليوم الثلاثاء، أن القوات المصرية “مستعدة لمجابهة ما يستجد من تهديدات وتحديات على كافة المحاور والاتجاهات الاستراتيجية”.

وقال حجازي خلال مؤتمر صحفي: مستعدون دائما لمجابهة ما يستجد من تهديدات وتحديات.. هؤلاء الرجال قادرون على مواجهة العدائيات وحماية سماء مصر على كافة المحاور والاتجاهات الاستراتيجية”.

وجاء ذلك خلال الاحتفالات مع قوات الدفاع الجوي في عيدها الـ51 والذي حضره اللواء حجازي وعدد من المسؤولين والضباط المصريين.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • الرئيس الأمريكي يقدم خطته لتحسين البنية التحتية في الولايات المتحدة.. إليك أبرز توجهاتها

ألقى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مساء اليوم الثلاثاء، كلمةً شرح من خلالها تفاصيل خطته لتحسين البنية التحتية في الولايات المتحدة إضافةً إلى إصلاحاتٍ أخرى.

وفي مستهلّ كلمته، قال بايدن إنّ الشعب الأمريكي يعيش روح العملية الديمقراطية والتوافقية بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

أما فيما يتعلّق بخطة تطوير البنية التحتية أكد بايدن أنّ إدارته ستواصل سعيها لتأمين العديد من الوظائف للأميركيين.

========تكملة الخبر ========

  • رئيس جهاز الموساد السابق في مواجهة القضاء الإسرائيلي والسبب تسريبات حول إيران

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أنّ رئيس جهاز الموساد السابق، يوسي كوهين، يواجه مطالباتٍ رسميةً قدّمها ضباطٌ إسرائيليون للقضاء المحلّي، على خلفية تسريبه معلوماتٍ عن إيران.

ووفقاً لتقريرٍ نشرته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، فإنّ كلاً من العقيد احتياط يوسي لانغوتسكي، وهو مسؤول الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي المعروفة اختصاراً بـ “أمان”،  وزميله جوني أرنون، تقدما موخراً للمستشار القضائي للحكومة، أفيحاي ماندلبليت، بطلبٍ يدعو إلى فتح تحقيقٍ رسمي مع “كوهين”.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن يوسي كوهين قد ادلى بمعلومات سرية وخطيرة عن إيران، يستحق معها المحاكمة،  والتي تتعلق بدور بلاده في عمليات سرية قامت بها وحدات إسرائيلية داخل إيران نفسها.

========تكملة الخبر ========

  • القيادة المركزية الأمريكية تكشف حجم العتاد العسكري المتلف في أفغانستان وتفاصيلاً جديدة تتعلق بالانسحاب منها

كشفت القيادة المركزية الأمريكية، مساء اليوم الثلاثاء، حجم العتاد العسكري المتلف في أفغانستان وتفاصيلاً جديدة تتعلق بانسحاب القوات التابعة لها من البلاد.

وأعلنت القيادة العسكرية المركزية، تحويل نحو 16 ألف قطعةٍ من العتاد في أفغانستان إلى الإتلاف، كاشفةً أنّ معظمها أسلحة “غير دفاعية”، مشيرةً إلى أنّها سلمت أكثر من 6 منشآتٍ عسكرية كانت تدريها سابقاً للجيش الأفغاني.

إلى ذلك، أشارت القيادة الأمريكية إلى أنّ الولايات المتحدة، سحبت حتى الآن ما يعادل 896 حمولةً من طائرة الشحن C-17 من المواد و العتاد من أفغانستان.

========تكملة الخبر ========

  • بشرط أساسي.. تركيا تُبلغ السوريين بموعد “إجازة عيد الأضحى” لزيارة بلادهم

أعلنت السلطات التركية اليوم الثلاثاء، عن موعد السماح للاجئين السوريين بالدخول إلى بلادهم لقضاء إجازة عيد الأضحى، وذلك بعد أن أُلغيت العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وستؤجل إجازات العيد لقرابة الشهرين بسبب الرفع التدريجي لإجرءات الوقاية من فيروس كورونا.

وكانت السلطات التركية قد ألغت خلال العيد السابق إجازة “عيد الفطر” للسوريين على أراضيها إلى سوريا، وذلك بسبب تفشي الوباء.

========تكملة الخبر ========

  • البحر الأسود يشهد أكبر تحرك عسكري عالمي منذ عقد… 32 دولة بقيادة أمريكا مقابل روسيا

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء، أنها تراقب بشدّة مجريات مناورات نسيم البحر في البحر الأسود التي انطلقت مساء أمسِ بمشاركة 32 دولة بقيادة حلف شمال الأطلسي الناتو.

انطلقت مناورات نسيم البحر في البحر الأسود، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية و31 دولة أخرى، وتستمر حتى 10 تموز المقبل.

وتشمل مناورات نسيم البحر تنفيذ تدريبات عسكرية على الإنزال البحري على شواطئ العدو، وتنفيذ العمليات البرية، إضافة إلى مهام الضفادع البشرية.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • إقليم الباسك الإسباني .. بين حكم فرانكو وأحلام الاستقلال المتكررة

 

  • ثروات مهدورة وأموال منهوبة وشعوب مغلوب على أمرها.. الفقر في العالم العربي أرقام مرعبة

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى