أخبار العالم

صراع القوى العظمى في البحر الأسود إلى أين.. بريطانيا ترّد على اتهامات روسيا

ردّت بريطانيا، مساء اليوم الأربعاء، على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي يتهم فيها الأولى بالإقدام على “استفزازات” في البحر الأسود.

صراع القوى العظمى في البحر الأسود

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إنَّ السفينة الحربية البريطانية “إتش أم أس ديفندر”، تصرفت وفقاً للقانون الدولي وكانت تقوم “بمرور بريء عبر المياه الإقليمية الأوكرانية”.

وأضاف: “إنني قلت بأن هذه السفينة البحرية الملكية كانت تمر مروراً بريئاً عبر المياه الإقليمية الأوكرانية وفقاً للقانون الدولي”.

وفي وقتٍ سابق من ظهر اليوم، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال الدورة الـ18 من حوار “الخط المباشر” السنوي مع المواطنين الروس، أن بريطانيا دخلت بشكل “غير قانوني” المياه الإقليمية الروسية.

وأضاف بوتين: “السفينة البريطانية دخلت بشكل غير قانوني المياه الإقليمية الروسية بالقرب من شبه جزيرة القرم للكشف عن تصرفات قواتنا المسلحة لاعتراض مثل هذه الاستفزازات”.

وتابع القول: “انظروا إلى ما تم تشغيله وأين وكيف يعمل.. لقد رأينا وعرفنا ذلك، لذلك قدمنا لهم المعلومات التي اعتبرناها ضرورية”.

اقرأ أيضاً :  ردّاً على المدمرة (Defender).. روسيا تقدم على تحرك في البحر المتوسط قرب حاملة طائرات بريطانية

إثارة الصراع في البحر الأسود

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اتهم الجمعة الماضية، واشنطن ولندن بمحاولة إثارة صراع في البحر الأسود.

وقال إن بلاده ستدافع عن حدودها بكل الوسائل الممكنة بما في ذلك الوسائل العسكرية، وذلك حسب ما أفادت وكالة الإعلام الروسية.

من جهته، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن السفينة تعمل بشكل قانوني في المياه الدولية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في البحر الأسود.

وأضاف: “نحن لا نعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم، لذا نعتبر أن سفينتنا كانت في المياه الأوكرانية”.

وكانت المدمرة البريطانية “ديفندر” قد دخلت المياه الإقليمية الروسية في البحر الأسود يوم 23 حزيران/يونيو، بحسب بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية.

وبعدها بيومين أكّد نائب وزير الخارجية الروسية ألكسندر غروشكو، أن “منطقة البحر الأسود تتحوّل إلى ساحة للمواجهة العسكرية”.

صراع القوى العظمى في البحر الأسود إلى أين.. بريطانيا ترّد على اتهامات روسيا
صراع القوى العظمى في البحر الأسود إلى أين.. بريطانيا ترّد على اتهامات روسيا

اقرأ أيضاً : الدفاع الروسية تكشف سبب مناوراتها “الخطيرة” ضد الفرقاطة الهولندية بالبحر الأسود

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى