عالم الرياضة

شاهد|| كأس العالم 2022 في قطر ينطلق لأول مرّة بآيات قرآنية والفيفا يكشف أرباحاً تاريخية

انطلق مساء اليوم الأحد، كأس العالم 2022 في قطر، وهو الحدث الرياضي الأبرز والذي يحدث لأول مرّة بدولة عربية وبمنطقة الشرق الأوسط خصوصاً، وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” حجم إيرادات تاريخية حتى قبل انطلاق المونديال الرياضي.

انطلاق كأس العالم 2022 في قطر

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام، فقد بلغ حجم أرباح الفيفا 7.5 مليار دولار أمريكي، في 4 سنوات من الصفقات التجارية المرتبطة ببطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وفقاً لصحيفة “إيكونوميك تايمز”، كشف “فيفا” عن أرباحه، للمسؤولين من أكثر من 200 عضو في الاتحاد، والتي تمثل زيادة بمليار دولار عن الدخل الذي حققه من الدورة التجارية السابقة المرتبطة بكأس العالم 2018، التي أقيمت في روسيا.

وأوضح “فيفا” أنه تم تعزيز دخله الإضافي من خلال الصفقات التجارية مع البلد المضيف لكأس العالم، كما انضمت شركة “قطر للطاقة” إلى قائمة رعاة البطولة من الدرجة الأولى، كما كان من بين الرعاة الجدد من الدرجة الثالثة بنك “QNB” القطري، وشركة الاتصالات “Ooredoo”.

كما تم التوقيع على صفقات البث الرئيسية لبطولة كأس العالم 2022 في قطر خلال رئاسة الرئيس السابق لـ”فيفا”، سيب بلاتر، في صفقتين تم توقيعهما في عام 2011، وشملت بطولتي روسيا وقطر، والتي تضم صفقات مع شبكة “فوكس” الأمريكية، ومجموعة قنوات “بي إن سبورت” القطرية.

حضور افتتاح كأس العالم 2022 في قطر

وتميز حفل الافتتاح بحضور عدد من زعماء العالم، مثل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان.

كما حضر إلى الدوحة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ  والرئيس السنغالي ماكي سال والرئيس الرواندي بول كاغامي.

رسالة حفل افتتاح كأس العالم في قطر

وتتمحور رسالة الحفل حول التقارب بين كل شعوب البشرية والتغلب على الاختلافات من خلال الإنسانية والاحترام والشمولية.

والعرض الأهم في حفل الافتتاح حمل عنوان “دريمرز” (حالمون)، وهو أغنية جديدة تنضاف إلى قائمة الأغاني الرسمية للعرس العالمي، وتحمل توقيع نجم البوب الكوري الجنوبي أحد الأعضاء السبعة لفرقة “بي تي إس” جونغكوك والمطرب القطري فهد الكبيسي.

وانطلق حفل الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم، قرأها غانم المفتاح، ثم تحدث النجم الأمريكي مورغان فريمان عن رسالة المونديال.

كم تكلّفت قطر

بحسب اللجنة المنظمة فمن المتوقع أن يدر المونديال نحو 9 مليارات دولار من الأرباح تأتي في معظمها من الإنفاق السياحي والأنشطة الاقتصادية المصاحبة لهذا المونديال.

وسبق وتحدثت تقارير أن مونديال قطر سيكون الأغلى منذ بدء بطولات كأس العالم في عام 1930، حيث كلّفها ما يزيد عن 200 مليار دولار.

إلا أنّ مسؤولين قطريين يتحدثون عن خلط بين تكلفة كأس العالم وتكلفة بناء مرافق حيوية وبنى تحتية بالدولة ضمن رؤية قطر 2030 التي تخطط لها الدولة الخليجية.

اقرأ أيضاً|| كأس العالم 2022 يواجه تحديات “خطيرة” في قطر.. هل هناك جهات تريد إفشال أكبر حدث بالمنطقة؟

ويعود التباين في تقدير إجمالي التكلفة إلى أن غالبية الأموال التي تم إنفاقها منذ عام 2010 كانت لإنشاء بنية تحتية مثل شبكة جديدة للمترو في الدوحة ومطار دولي وطرق جديدة فضلا عن بناء نحو مئة فندق جديد ومرافق ترفيهية.

كما جرى إنشاء 7 ملاعب جديدة إضافة إلى الملعب القديم لاستضافة مباريات كأس العالم، بتكلفة بلغت 6.5 مليار دولار.

شاهد المزيد|| مفاجأة لجماهير افتتاح كأس العالم 2022.. هدية خاصة على كل مقعد            

شاهد|| كأس العالم 2022 في قطر ينطلق لأول مرّة بآيات قرآنية والفيفا يكشف أرباحاً تاريخية
شاهد|| كأس العالم 2022 في قطر ينطلق لأول مرّة بآيات قرآنية والفيفا يكشف أرباحاً تاريخية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى