ترند - Trend

السجن المؤبد إحدى بنوده.. التصويت على قانون كاتم التعبير المختص بالجرائم الإلكترونية يشعل الغضب في العراق

اشترك الان

تصدر هاشتاغ “قانون كاتم التعبير” منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، في العراق على خلفية تصويت البرلمان العراقي على إصدار قانون جرائم المعلوماتية في جلسته المزمع عقدها.

التصويت على قانون كاتم التعبير

وتحول القانون إلى هاجس يطارد الصحافيين أصحاب الرأي، وعموم العراقيين على مواقع التواصل، حيث تصل العقوبات في بعض مواده إلى السجن المؤبد.

وأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “قانون كاتم التعبير” تعبيراً عن غضبهم من التصويت على هذا القانون الءي يعتبرونه وسيلة جديدة لتكمبم الأفواه.

كتب حساب، حمودي الجبوري: “البرلمان اليوم في جلسته الليلة سيصوت عل هاذا القانون الظالم بحق كل شخص يتكلم بسوء عن الحكومة او المسؤولين، قانون كاتم التعبير”.

قال محمد الكبيسي: “هذا القانون يتعارض مع القانون الدولي وسيتم استخدامه لقمع المحتجين وحرية التعبير، قانون كاتم التعبير”.

وكتب حساب، أحمد: “العراق دولة ديكتاتورية ظاهرها ديمقراطي و مغطاة بعباءة دينية لا يحكمها قانون بل حكم البنادق و الأقوياء بالمال و المناصب، قانون كاتم التعبير”.

ونشر زيد محمد، صورة تعبيرية، علق عليها بالقول: قانون الجرائم الإكترونية”.

وقال عمار النعيمي: “قانون جرائم المعلوماتية يُعتبر إنتهاك لحرية التعبير في العراق”.

اقرأ أيضاً : ثورة غضب في العراق.. إيران تقطع إمداد الكهرباء عن البلاد ومصادر تكشف الأسباب

وكتب حساب شهد: “قانون الجرائم الالكترونية هو قانون لإسكات صوت الحق لإن ببساطة لو بيكم واحد شريف چان محد ذكره، لكن انتوا تعرفون بنفسكم لصوص وقتلة فاسدين ،الحل الوحيد الي صار گدامكم هو إسكات صوت الحق وهالشي بأحلامكم،

قانون كاتم التعبير”.

وقال حساب، عمار” قبل كانت تقارير

هسه راح تصير سكرينات، قانون كاتم التعبير”.

وكتب حساب نور: “تنص الماده(38) من الدستور العراقي اولا حريه التعبير عن الرأي بكل الوسائل ومجلس النواب العراقي يصوت اليوم على مشروع قانون الجرائم المعلوماتية سيء الصيت ويطلق رصاصه الرحمه على الديمقراطيه وحريه التعبير عن الرأي”.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، بد اعتبرت في وقت سابق أن مشروع قانون “جرائم المعلوماتية” الذي يدرسه البرلمان العراقي بمثابة أداة السلطة لقمع المعارضين.

وقالت المنظمة إن “مشروع قانون جرائم تقنية المعلومات يتعارض مع القانون الدولي، ويمكن استخدامه لخنق حرية التعبير، التي تتعرض بالفعل للهجوم في العراق”.

وأضافت أن “مشروع القانون يتضمن أحكاماً غامضة تسمح للسلطات العراقية بأن تعاقب بشدة التعبير الذي ترى أنه يشكل تهديدا للمصالح الحكومية أو الاجتماعية أو الدينية”.

السجن المؤبد إحدى بنوده.. التصويت على قانون كاتم التعبير المختص بالجرائم الإلكترونية يشعل الغضب في العراق
السجن المؤبد إحدى بنوده.. التصويت على قانون كاتم التعبير المختص بالجرائم الإلكترونية يشعل الغضب في العراق

اقرأ أيضاً : الفطر الأسود يُنهي حياة ضابطٌ رفيع وينتشر في محافظات عراقية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى