منوع

تركيا.. أنباء عن فصل 13 ألف مدرس سوري في عموم الولايات ومصادر توضح الحقيقة

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بين السوريين في تركيا، يوم أمس الأربعاء، أنباء تفيد بـ فصل 13 ألف مدرس سوري في عموم الولايات التركية بشكل مفاجئ بعد انقطاع الدعم الذي خصصته الأمم المتحدة لهم.

– فصل 13 ألف مدرس سوري في تركيا

ونقلت بعض الصفحات الإعلامية عن مصادر وصفتهم بالمطلعة أن وزارة التربية التركية، أصدرت قراراً بفصل 13 ألف معلم سوري في 26 ولاية تركية بشكل مفاجئ.

وقالت الصفحات الإعلامية: “إنه تم ابلاغ المعلمين المفصولين من قبل وزارة التربية عبر طرق عدة منها رسالة تصل المعلمين عبر واتساب، أو عن طريق رسالة جيميل وأيضاً عبر الاتصال بهم من قبل إدارة المدرسة”.

وبحسب المصادر ذاتها بأن قرار الفصل كان بشكل مفاجئ دون سابق انذار، ويكمن السبب الرئيسي وراء قرار وزارة التربية، هو انقطاع الدعم الذي خصصته لهم الأمم المتحدة لدعم الاندماج بين الأطفال السوريين والأتراك في المدارس.

وكان قد وصل بالفعل في وقتٍ سابقٍ، لعدد من المعلمين السوريين ايميل عبر الجيميل يطالبهم بإرسال السيرة الذاتية لهم، في سعي واضح من السلطات لإيجاد فرص عمل لهم.

وللوقف على التفاصيل بشكل مفصل، تواصلت وكالة “ستيب الإخبارية” مع بعض المعلمين السوريين العاملين ضمن قطاع التربية والتعليم في تركيا وسألتهم عن آخر مستجدات قرار الفصل.

وكان جواب أحد المعلمين، بأن الأمور ما زالت تعاني من ضبابية وعدم وضوح القرار، إلا أن أخر المستجدات بهذا الشأن هو أن البروتوكول بين ptt والمعلمين السوريين المتطوعين في تركيا قد انتهى.

وأضاف: بأن “القرار يتضمن منح ptt مدة شهرين لسحب كل المستحقات للمعلمين بعدها سيتم إغلاق جميع الحسابات، وسيتم تحويلهم أما لبنك الزراعات أو السيكورتا، مثل حال العقود الصحية”.

إلا أن المعلم لم يؤكد صحة معلوماته فقد أشار إلى أن هذه آخر المعلومات التي وصلتهم لمجموعاتهم التعليمة ويتم تداولها.

وكانت وزارة التربية التركية أطلقت في عام 2016 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مشروعاً لدمج اللاجئين الأطفال السوريين في نظامها التعليمي، في 26 ولاية.

وقبل هذا المشروع كان المعلمون السوريون يشرفون على تعليم الطلاب اللاجئين في “المراكز المؤقتة”، التي تم إنشاؤها في المخيمات والمدن في عام 2011 بعد موجات اللجوء.

وعقب الانتهاء من خطة دمج الطلاب بين عامي 2016 و 2020، تم توزيع المعلمين على المدراس التركية، بالتنسيق بين وزارة التربية و”اليونسيف”، التي تكفلت بدفع رواتبهم.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية التركية فصلت مطلع العام الحالي عشرات المعلمين والمعلمات السوريين، وأبلغتهم أن تحصيلهم العلمي “لا يؤهلهم للتدريس”.

فصل 13 ألف مدرس سوري
فصل 13 ألف مدرس سوري


تابع المزيد:

))شاهد بالفيديو عاصفة رياح قوية تجتاح الصين .. تطاير أسقف المنازل بالهواء

)) تركيا ترفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي اعتباراً من الشهر الجاري والتسعيرات الجديدة تزيد المعاناة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى