سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الجمعة 02/07/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • معبر باب السلامة الحدودي بين سوريا وتركيا يعلن افتتاح “إجازات العيد” أمام السوريين

كشف الناطق الإعلامي في معبر باب السلامة (السوري) الحدودي بين سوريا وتركيا، أنّ الجانب التركي وافق على إعادة فتح “إجازات العيد” للعام 2021.

وفي السياق، أوضح الناطق الاعلامي للمعبر أحمد حاج، خلال تصريحاتٍ صحفية أنّه سيتم فتح المعبر لاستقبال السوريين المقيمين في تركيا في إجازات العيد، معلناً أنّه سيكشف خلال الساعات القليلة القادمة مزيداً من التفاصيل.

إلى ذلك أصدرت إدارة المعبر توضيحاً حول إجازات العيد لهذا العام، عبر نشرها بياناً رسمياً حول هذا الأمر.

========تكملة الخبر ========

  • مجلس الأمن يتباحث تمديد آلية المساعدات إلى سوريا ودعوة أممية لموسكو حول “عودة اللاجئين”

شهد مجلس الأمن مداولاتٍ جديدةً تتعلق بـ تمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا، حيث أكد رئيس المجلس على استمرار المشاورات المتعلقة بتمديد الآلية قبل انتهاء العمل بها الشهر الحالي.

وفي التفاصيل، كشف الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي، السفير الفرنسي نيكولا دي ريفيير، عزم أعضاء المجلس مواصلة التشاور حول تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، قبل انتهاء العمل بها في 11 يوليو/تموز الحالي.

وخلال مؤتمرٍ صحفي، عقده أمس الخميس، قال دي ريفيير إنّه “من المحتمل جداً أن تستمر المشاورات بين أعضاء المجلس بشأن آلية تمديد المساعدات إلى سوريا حتى الدقائق الأخيرة قبل حلول يوم العاشر من هذا الشهر”.

========تكملة الخبر ========

  •  درعا تنتفض بوجه الحصار الروسي المطبق عليها.. مظاهرات تعمُّ درعا البلد وريفها الغربي 

خرجت مظاهراتٌ حاشدة، اليوم الجمعة، في كلٍّ من درعا البلد و مدينة طفس في الريف الغربي لدرعا، تنديداً ورفضاً للحصار الروسي المطبق على المدينة منذ أسبوعين وحتّى الآن..

وفي التفاصيل، أفاد مراسل وكالة “ستيب” نيوز في درعا، أنّ المشاركين في التظاهرات التي خرجت اليوم، طالبوا بفك الحصار و التزام الضامن الروسي ببنود التسويات المُتفق عليها.

وانطلقت تظاهرةٌ لأهالي درعا البلد في ساحة المسجد العمري، تحت شعار “صامدون هنا”، عبّروا فيها عن رفضهم لسياسة الحصار التي فرضتها القوى الأمنية والعسكرية على المنطقة.

========تكملة الخبر ========

  • “قسد” تواصل تسليم جثث المعتقلين لذويهم ومصدر يكشف عدد المُغيبين في سجونها

سلّمت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، الخميس، جثة معتقل في سجونها إلى ذويه، ليرتفع عدد جثث المعتقلين الذين سلمتهم إلى ذويهم خلال الـ 10 أيام الماضية إلى 4 جثث، كانت قد اعتقلتهم سابقاً بتهم تتعلق بالتعامل مع تركيا والانتماء لتنظيم “داعش”.

وذكر مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في منطقة شمال شرق سوريا، أن عدد الجثث التي جرى تسليمها لذويها خلال العشرة أيام الماضية 4 جثث، متوزعة على مدينة عين العرب “كوباني” ومدينة منبج شرق حلب ومدينة الحسكة ودير الزور.

وأضاف أن قوات “قسد” سلّمت يوم أمس جثة الشاب “أحمد العذال” بعد أن اعتقلته “قسد” لمدة عامين وهو من أبناء بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • المجلس الانتقالي الجنوبي يرد على بيان السعودية متهماً أحد الأطراف بتعطيل اتفاق هام

أصدر المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الجمعة، بلاغاً صحفياً تلقّت وكالة ستيب الإخبارية نسخةً منه، حول أحداث منطقة لودر.

وجاء في البيان: “يسعى المجلس الانتقالي الجنوبي جاهداً لتنفيذ اتفاق الرياض رغم العراقيل المفتعلة من قبل الطرف الآخر في الاتفاق منذ حوارات ما قبل التوقيع على الاتفاق. إذ لا زالت العراقيل تنتج نفسها بكل مرحلة لمحاولة إفشال جهود ومساعي الأشقاء في المملكة العربية السعودية”.

وأضاف: “ويجدد المجلس الانتقالي الجنوبي رفضه لكل أساليب الاستقواء بالعناصر الإرهابية من قبل الطرف الآخر لافتعال الأزمات وتمكين تلك العناصر الإرهابية بمناصب أمنية وعسكرية، إذ أن ما تتعرض له مديرية لودر محافظة أبين من تجييش واقتحام عسكري وقصف وقتل وانتهاك لكل القيم الإنسانية، كل هذا الصلف والعجرفة تدل على نفسية الإصرار والترصد لخرق اتفاق الرياض”.

========تكملة الخبر ========

  • مجلس الأمن الدولي يفاجئ مصر والسودان بقراره حول سد النهضة وتحذير من كارثة تمتد لأوروبا

فاجأ رئيس مجلس الأمن، نيكولا دو ريفيير، اليوم الجمعة، مصر والسودان بعد الحديث عن إمكانية تدخل الدول الأعضاء بمجلس الأمن بقضية سد النهضة.

وقال ريفيير: إن المجلس ليس لديه الكثير الذي يمكنه القيام به في أزمة سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا.

وأضاف دي رفيير، رئيس المجلس لشهر يوليو، أنه “ليس لدينا سوى جمع الأطراف معاً للتعبير عن مخاوفهم، ثم تشجيعهم للعودة إلى المفاوضات للوصول إلى حل”.

========تكملة الخبر ========

  • انفجار مرفأ بيروت.. إجراءات من القضاء تضع مسؤولين كبار أمام التحقيق

يعتزم المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار استجواب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، كذلك طالب برفع الحصانة النيابية عن ثلاثة وزراء سابقين تمهيداً للادعاء عليهم والشروع بملاحقتهم.

وتسبب انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من أب/أغسطس، عزته السلطات إلى تخزين كميات هائلة من نترات الأمونيوم بلا إجراءات وقاية، بمقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 وتدمير عدة مبان وبيوت.

والتُهم التي سيلاحقون عليها الوزراء الثلاثة، وهم علي حسن خليل (المالية)، غازي زعيتر (الأشغال) ونهاد المشنوق (الداخلية)، هي “جناية القصد الاحتمالي لجريمة القتل” إضافة إلى “جنحة الإهمال والتقصير” لأنهم كانوا على دراية بوجود النترات ولم يتخذوا إجراءات تجنّب البلد خطر الانفجار.

========تكملة الخبر ========

  • للمرة الأولى منذ حرب الخليج الثانية.. العراق يغرق بالظلام و مصطفى الكاظمي يوجه بتشكيل خلية أزمة

أمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، بتشكيل “خلية أزمة” لمواجهة أزمة قطع الكهرباء التي أغرقت العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى بظلامٍ دامس لم يعشه العراق منذ حرب الخليج الثانية.

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أنّ توجيه الكاظمي بتشكيل خلية الأزمة أعقب اجتماعاً طارئاً له مع المسؤولين بوزارة الكهرباء بهدف إيجاد حلولٍ سريعةٍ لأزمة الطاقة.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أعلنت وكالة الأنباء العراقية (واع) عودة الكهرباء بشكلٍ تدريجيٍّ لعددٍ من المحافظات وشهدت محافظة البصرة الجنوبية اليوم احتجاجاتٍ وقطعاً للطرق وحرقاً للإطارات في بعض شوارع المحافظة بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بعد عشرين عاماً… أفغانستان تتسلم قاعدة باغرام رسمياً من التحالف وطالبان تعلّق

أفاد مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى، اليوم الجمعة، أنّ الجيش الأمريكي سلّم “قاعدة باغرام” رسمياً للقوات الأفغانية، والتي لعبت دوراً بارزاً في الحرب على طالبان وتنظيم القاعدة  على مدى الـ 20 عاماً الماضية.

ووفقاً لما أفادت به وكالة ” اسوشيتد برس” فقد تمّ تسليم المطار إلى قوات الأمن والدفاع الوطني الأفغانية بالكامل، وذلك في إطار انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

بدوره، كتب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية فؤاد أمان، على حسابه في موقع “تويتر”: “انسحبت القوات الأمريكية وقوات التحالف بالكامل من القاعدة، وبالتالي ستقوم قوات الجيش الأفغاني بحمايتها واستخدامها لمحاربة الإرهاب”.

========تكملة الخبر ========

  • الخزانة الأمريكية تعلن رفع 4 أسماء إيرانيين من قائمة العقوبات بعد خطوة “صادمة” اتخذتها دول أوروبية

رفعت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، أسماء عدد من المسؤولين الإيرانيين من قائمة العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وقالت إن رفع العقوبات عن 4 إيرانيين لا تعكس أي تغيير في السياسة الأمريكية تجاه طهران، مؤكدة أن هذه الخطوة ليس لها علاقة بمسار مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي.

وكانت أطلقت بريطانيا وفرنسا وألمانيا يوم الخميس آلية تجارية لتجاوز العقوبات الأمريكية على إيران ، الأمر الذي أشاد به طهران – وتحذيرًا من واشنطن.

========تكملة الخبر ========

  • قتلى بتفجير انتحاري وسط العاصمة الصومالية مقديشو

قتل نحو 10 أشخاص وأصيب آخرون، اليوم الجمعة، إثر تفجير استهدف مقهى شعبي وسط العاصمة الصومالية مقديشو.

وأشارت وسائل إعلام محلية، إلى أن انتحارياً فجّر نفسه وسط المقهى الشعبي في العاصمة مقديشو.

========تكملة الخبر ========

  • مفقودين وإصابات بانفجار أكبر مصفاة للنفط في رومانيا

فُقد شخص وأصيب 4 أشخاص آخرون، اليوم الجمعة، نتيجة انفجار أعقبه حريق في أكبر مصفاة للنفط في رومانيا.

وذكرت وسائل إعلام رومانية، أن الحادثة وقعت في مصفاة “بتروميديا” للنفط، والتي تعتبر الأكبر في البلاد، بالقرب من مدينة كونستانتا الساحلية شرقي رومانيا.

ولا يزال رجال الإطفاء يحاولون احتواء الحريق والعثور على الشخص المفقود، فيما نُقل عدد من المصابون إلى المستشفى لتلقي العلاج.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • نبوءة القذافي ..تركيا باعت ليبيا مقابل “جزيرة “! يوم حذر معمر العرب: “العربي عربي والتركي تركي”!!

 

  • الخليج عربي أم الفارسي مياه تغلي بالغاز وشواطئ تتزين بالمدافع .. قصة مياه الخليج

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى