علوم وتكنلوجيا

هل تعاني من الحر الشديد إليك حيّل بسيطة تساعدك على تجنبه

 

تجتاح البلدان العربية موجة من الحر الشديد تتفاوت بين دولة وأخرى، ووصلت في بعضها إلى درجة الخطورة، واستدعت تدخل الجهات المسؤولة لنشر تحذيرات تتعلق بالتعامل مع الحر الشديد، وذلك بالتزامن مع نشر بعض المعلومات الهامة البسيطة التي يمكن أن تفيد في هذه الحالة.

 

حيل بسيطة للتعامل مع الحر الشديد

 

الثلج أمام المروحة

 

 ما تحتاجه هذه الحيلة هو مروحة ووعاء وبعض الثلج، ضع الثلج في الوعاء، ثم ضع الوعاء أمام مروحتك، أخيرًا: قم بتشغيل المروحة، سيذوب الجليد والمروحة تلتقط الهواء البارد المتبخّر وترسله في أرجاء الغرفة، فقط تذكر أن تملء وعاء الثلج كلما فرغ .

مثلجات العصائر 

هل يمكنك التفكير في طريقة لذيذة للتهدئة ثم تناول علاج بارد ولذيذ، هناك الكثير من الأطعمة الحلوة المجمدة التي يمكنك الاستمتاع بها. 

قم بتجميد العصائر أو العصائر الخاصة بك للحصول على وجبة خفيفة صحية يمكنك دائمًا الحصول عليها في متناول اليد.

طريقة من زمن الفراعنة

كان قدماء المصريين متقدمين على عصرهم في أشياء كثيرة ، بما في ذلك تقنيات النوم فى الحر وتبريد الجسم ، كانوا ينقعون بطانياتهم في الماء البارد مباشرة قبل الذهاب إلى الفراش.
يمكنك تحسين هذه الطريقة من خلال توجيه مروحة نحوك أثناء النوم، سوف يتبخر الماء من المنشفة المبللة أو الملاءة المبللة فوقك ويبردك، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك وضع منشفة جافة أسفلك لتجنب بلل السرير.

اقرأ أيضاً:

قرار سعودي بغرامات مالية ضخمة للمنجمين بأحوال الطقس والمناخ

الألعاب المائية 

تستطيع أن تجعل الطقس الحار فرصة للمرح ومقاومة الحر؛ من خلال استخدام الالعاب المائية وأبرزها مسدس الماء وبالون الماء، فقط قم بإخفاء أجهزتك الإلكترونية، ولا تقلق بشأن الأرضيات أو الخزائن المبللة، كل شيء سيجف بسرعة كبيرة؛ بسبب الحراررة واستمتع بالمرح مع أسرتك.

الملابس الفضفاضة

في أوقات الحر الشديد ارتدِ ملابس فضفاضة واختر المواد التي تسمح لبشرتك بالتنفس، القطن أو الحرير سيفي بالغرض، لا تنسى القبعات واسعة الحواف أو أغطية الرأس الأخرى التي تحميك من أشعة الشمس. 

قلل التعرض للشمس

أضرار أشعة الشمس خطيرة وتجعلنا نبدو أكبر سنًا فضلا عن شعورنا بـ الحر الشديد حان الوقت لتخزين واقي الشمس .

لا تدع أشعة الشمس تحبس الحرارة في منزلك، اسحب تلك الستائر أثناء النهاروعندما تنخفض درجات الحرارة ليلاً ، افتح نافذة وعلق ملاءة مبللة أمامها، نسيم خفيف سيهب في الغرفة بأكملها ويبردها.

اقرأ أيضاً:

دولة عربية تسجل أعلى درجة حرارة على وجه الأرض تعرف عليها

التقليل من الأضواء في المنزل

يمكنك الحفاظ على درجات الحرارة منخفضة ومساعدة الكوكب في نفس الوقت، أطفئ الأنوار وستقل احتمالية تسخين منزلك من الداخل إذا ابتعدت عن الأجهزة الكهربائية.

طعام خفيف

هناك سبب وجيه لأن تحظى  السلطات بشعبية كبيرة في أوقات الحر الشديد؛ فهى أسهل في الهضم، ولن تجعلك تشعر بالخمول في حرارة الصيف، مع تجنب الأطعمة الدهنية، وتعد الفواكه والخضروات الطازجة، أطعمة صحية مائيّة جداً لدرجة أنها ستبقيك رطبًا وتبردك في أي وقت من الأوقات.

برودة القدمين
 

سر حافي القدمين حيث يتبخر العرق الموجود على قدميك بسهولة ، مما يؤدي إلى تبريد الجسم في هذه العمليةأو اصنع حمام جليدي لقدميك، هذا مفيد

بشكل خاص إذا كان لديك يوم طويل من المشي أو الوقوف فى الحر الشديد.

اقرأ أيضاً:

وكالة أوروبية… 2020 العام الأعلى حرارة عالمياً بالتساوي مع 2016 و2021 يتفوق على سابقيه

الأرز 

يتميز الأرز بأنه كثيف ونشوي مما يعني أنه يحتفظ بالبرودة لفترة طويلة وضعه في جورب أو كيس واربطه وضعه في الفريزر لبضع ساعات ثم يتم وضعه تحت القدمين أو أمام النافذة للايتفادة من برودته. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى