أخبار العالم

إيران تذكر واشنطن بالرحلة رقم (655) وتحذرها.. ومسؤول إيراني يكشف مخطط بلاده حيال أمرٍ هام

حذّرت إيران، اليوم السبت، عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، الولايات المتحدة الأمريكية، داعيةً إيّاها للخروج من المنطقة.

إيران تذكر واشنطن بالرحلة رقم (655)

وجاءت تغريدة الوزارة، بمناسبة الذكرى 33 لإسقاط الولايات المتحدة الطائرة الإيرانية، فوق مياه الخليج، قائلةً: “إيران.. الرحلة رقم 655 إن الإيرانيين لن ينسوا”.

وذكّرت الخارجية الإيرانية بإسقاط الطائرة المدنية الإيرانية بواسطة بارجة وينسنس في العام 1988 فوق مياه الخليج، مشيرةً إلى أن نتائج تواجد الولايات المتحدة في المنطقة “ظهور التطرف وانعدام الأمن والإرهاب، ظهور داعش، مقتل قاسم سليماني”.

و “إيران إير الرحلة رقم 655″، هي طائرة نقل جوي مدني كانت تنقل نحو 290 راكباً (طاقم الرحلة ومسافرين)، وكانت الطائرة من نوع إي 300 التابعة لشركة إيرباص.

أقلعت الرحلة من مطار بندر عباس الدولي إلى مطار دبي الدولي يوم 3 يوليو عام 1988، إلا أن القوات البحرية الأمريكية أمرت بإسقاطها، ما تسبب بمقتل جميع الركاب (290 شخصاً)، وغرقت في مياه الخليج العربي.

وعلى إثر ذلك، رفعت إيران شكوى إلى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة في عام 1989، وفي فبراير 1996 وافقت الولايات المتحدة على دفع مبلغ 131.8 مليون دولار لإيران من أجل وقف الدعوى.

وحينذاك، قالت البحرية الأمريكية إنها “أسقطت الطائرة بالخطأ بعد أن اعتقدت أنها طائرة مقاتلة طراز إف 14”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| مشاهد لإقتراب الطائرات الحربية الأمريكية من الطائرة الإيرانية.. وأول تعليق لواشنطن على الحادثة

مسؤول إيراني يكشف مخطط بلاده

وعلى صعيدٍ آخر، أفاد مسؤول إيراني كبير لشبكة “CNN” بأن “طهران تخطط لمنع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مراجعة لقطات فيديو لبعض المواقع النووية، حتى إنقاذ الاتفاق النووي”.

وأوضحت الشبكة، أن “هذا القرار يشكل ضغطاً على المحادثات الجارية في فيينا، والتي تسعى لإعادة الولايات المتحدة وإيران إلى الامتثال لاتفاق 2015”.

وقال المسؤول الإيراني: “إذا نجحت المحادثات، ستعرض إيران بالتأكيد الأشرطة على الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتقاسم الأشرطة يعتمد على الطريقة التي ستمضي بها المفاوضات.. مفتاح السؤال هو الاتفاق.. إذا اتفقوا على شيء، سيفتح الباب للتعاون والتفاهم الأفضل بما في ذلك في مجال الشفافية”.

وبحسب الشبكة، رفض المسؤول الإيراني أي فكرة مفادها أن “منع وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الوقت الحالي قد يمنع إبرام صفقة”.

ولفت المسؤول إلى أن “الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ستتمكن في النهاية من رؤية اللقطات الكاملة بمجرد الاتفاق على صفقة تعيد الولايات المتحدة إلى الامتثال للاتفاق النووي”.

إيران تذكر واشنطن بالرحلة رقم (655) وتحذرها.. ومسؤول إيراني يكشف مخطط بلاده حيال أمرٍ هام
إيران تذكر واشنطن بالرحلة رقم (655) وتحذرها.. ومسؤول إيراني يكشف مخطط بلاده حيال أمرٍ هام

اقرأ أيضاً : الخزانة الأمريكية تعلن رفع 4 أسماء إيرانيين من قائمة العقوبات بعد خطوة “صادمة” اتخذتها دول أوروبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى