أخبار العالمسلايد رئيسي

وسط تخبّط بين القيادات.. “الإخوان” يحلون مكتبهم رسمياً في تركيا

أعلن القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين إبراهيم منير، رسمياً قرار حل المكتب الإداري لشؤون التنظيم في تركيا.

الإخوان يحلّون مكتبهم في تركيا

وشمل القرار، وفقاً لموقع “سكاي نيوز عربية”، حل مجلس الشورى هناك، كما تقرر تأجيل الانتخابات الداخلية التي كان من المزمع إجراؤها خلال أسابيع لاختيار أعضاء مجلس الشورى العام، لمدة 6 أشهر.

ويرى مراقبون أن إعلان القرار رسمياً في هذا التوقيت سوف يؤدي لمضاعفة أزمة التنظيم، خاصة وأن الخلافات بين قيادات التنظيم ومرشده قد بلغت ذروتها خلال الأيام القليلة الماضية بسبب التحركات العشوائية من جانب المرشد، وفشله في التوصل لحل مع السلطات التركية بشأن مراعاة مصالح التنظيم في المفاوضات التي جرت مع مصر.

وأثار قرار منير غضب الكثيرين من قيادات التنظيم التاريخية، الذين أجروا عدة اتصالات خلال الساعات الماضية مع قيادات داخل مصر وخارجها لإقناعهم بإصدار بيان موحد يعزل منير، كخطوة استباقية قبيل إعلان قرار حل اللجنة بشكل رسمي، بحَسب مصادر مُطلعة.

وترجح المصادر أن تعلن اللجنة، التي تضم في عضويتها محمود حسين الأمين العام السابق للتنظيم والذي ألغى منصبه منير في سبتمبر الماضي، من خلال بيان إعلامي موقفها الرافض لقرارات منير، فيما تُتخذ إجراءات لترتيب قرار عزله والإعلان عنه.

ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تحركات تصعيدية ضد منير، قد تصل بالفعل إلى عزله، باعتباره تسبب في أزمات كبيرة للتنظيم ولم ينجح في حسم أي من الملفات العالقة، كما أنه أساء التصرف إلى حد كبير رداً على التقارب المصري التركي، بسبب تصريحاته المتناقضة في حواره مع إحدى القنوات، وفق ما ذكر الباحث المصري المختص في الإسلام السياسي، مصطفى أمين.

مواضيع ذات صِلة : الإخوان المسلمين “مصر” يبحثون في تركيا وضعهم بعد التقارب المصري التركي ويصدرون بياناً.. جاء فيه

ويعيش تنظيم “الإخوان” حالة صدمة ويأس بعد التوجيهات التركية بتقليص دور منافذ إعلامية نشطة معادية لمصر تبث من تركيا، وكذلك بعد تسريبات متوالية عن نية أنقرة تسليم قيادات هاربة من العدالة في تركيا منذ عام 2014 إلى بلدهم، وذلك في إطار التحركات التركية للتقارب مع مصر.

شاهد أيضاً : “فرسان المعبد” من أهم التنظيمات السرية تاريخياً.. ارتبط اسمه بالحملات الصليبية وانتهى بالماسونية

وسط تخبّط بين القيادات.. "الإخوان" يحلون مكتبهم رسمياً في تركيا
وسط تخبّط بين القيادات.. “الإخوان” يحلون مكتبهم رسمياً في تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى