خبر عاجل

وزير الري الإثيوبي يدلي بتصريحاتٍ استفزازية حول سد النهضة وعملية الملء الثاني

أعلن وزير الري الإثيوبي، اليوم الأحد، أنّ عملية بناء سد النهضة انتهت بنسبة 80%، ولفت إلى أنّ عملية الملء الثاني للسد ستسير وفق الخطة خلال موسم الأمطار الحالي.

وزير الري الإثيوبي يدلي بمعلومات حول سد النهضة

 

وتأتي تصريحات الوزير الإثيوبي تأكيداً على جملة إجراءاتٍ احتياطية اتخذتها إثيوبيا لاستكمال المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في موسم الأمطار خلال الشهر الجاري.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، قال قائدٌ عسكري إثيوبي، إنّ قوات الدفاع في حالة تأهبٍ قصوى لاستكمال المرحلة الثانية من ملء سد النهضة بنجاح.

 

وقال وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي،اليوم، إن عمليات بناء السد الإثيوبي الضخم تسير وفق الجدول المخطط.

بدوره، اعتبر السفير الإثيوبي بالخرطوم يبلتال آميرو آلمو، في مؤتمرٍ  صحفي اليوم، أن الغرض من مشروع النهضة هو إنتاج الطاقة الكهربائية فقط، لكن الملف بات مسيساً الآن، وفق تعبيره.

كما أشار السفير إلى أنّ ٦٥ مليون إثيوبي يعيشون في ظلامٍ دامس، بالرغم من أن ٨٥ بالمائة من مياه النيل تنبع من البلاد.

وتأتي هذه الخطوات على الرغم من الدعوات الدولية لمناقشة النزاع بشأن السد ووقف كافة أعمال الملء الثاني، حتى التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث (مصر، والسودان، وإثيوبيا)، فضلاً عن إعلان مجلس الأمن الدولي موافقته على عقد جلسة تخصص لتلك القضية.

وأمس السبت، شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أنه لا يمكن استمرار التفاوض مع إثيوبيا حول السد إلى ما لا نهاية، مؤكداً أن بلاده تسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم طبقاً للأعراف والثوابت الدولية.

وزير الري الإثيوبي يدلي بتصريحاتٍ استفزازية حول سد النهضة وعملية الملء الثاني
وزير الري الإثيوبي يدلي بتصريحاتٍ استفزازية حول سد النهضة وعملية الملء الثاني

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى