سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأحد 04/07/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً يحمل الرقم 20 حول أمرين بينهم ما يخص “الاحتياط”

أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم الأحد، مرسوماً جديداً، يحمل الرقم 20 لعام 2021 والمخاص بتسوية المركبات.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية سانا، بأن الأسد أمر لتنظيم تسوية أوضاع المركبات والآليات والمعدات الهندسية وطواقمها البشرية المعبأة عن طريق إدارة التعبئة العامة لصالح المجهود الحربي والتعويض عن الضرر الذي أصاب هذه الآليات أو الطواقم البشرية وفق أسس محددة.

ووفق المرسوم فإن المركبات والآليات والمعدات الهندسية وطواقمها البشرية المعبأة عن طريق إدارة التعبئة العامة لصالح المجهود الحربي في الفترة الممتدة من تاريخ 15-3-2011 ولغاية /16-8-2020 تعامل معاملة الأشياء والموارد البشرية الخاضعة للتعبئة الجزئية وفقاً لأحكام المرسوم التشريعي رقم 104 لعام 2011.

========تكملة الخبر ========

  • من دور حجز إلى دور للإصلاح… النظام السوري يمنح معتقليه فرصةً لمتابعة الدراسة الجامعية

أصدر النظام السوري قراراً “غريباً” منح من خلاله المعتقلين داخل سجونه فرصةً جديدة لاستكمال مرحلة دراستهم الجامعية.

وفي التفاصيل، وقعت وزارة التعليم العالي ووزارة الداخلية التابعة للنظام، اليوم الأحد، مذكرة تفاهمٍ بينهما تتيح منح نزلاء سجون النظام فرصةً من أجل متابعة دراستهم الجامعية.

وفي السياق، أعلنت وزارة التعليم العالي التابعة للنظام عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” أنّ وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” ونظيره وزير الداخلية “محمد خالد الرحمون” وقّعا اليوم مذكّرةً تفضي إلى تأهيل “نزلاء السجون” السورية بمؤهلاتٍ جامعيةٍ في الدرجات الجامعية الأولى وكذلك درجة الماجستير.

========تكملة الخبر ========

  • أطراف تركيّة تطالب بإعادة الحِوار المباشر بين أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد

طالبت أطرافٌ تركية معارضة، اليوم الأحد، بإعادة قنوات الحوار المباشر بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

وتقدّم بهذه المطالبات حزب “الخير” التركي المعارض، وذلك على لسان زعيمته المعارضة البارزة ميرال أكشنار خلال أحدث تصريحاتٍ إعلاميةٍ لها، قائلةً إنه “من الضروري إطلاق حوارٍ مباشرٍ بين الحكومة التركية، و”الحكومة السورية” حسب قولها.

ووفقاً لما نقله موقع “ترك برس” عن المعارضة التركية، فإنّ “حلّ مسألة اللاجئين السوريين في تركيا يتطلب إجراء محادثاتٍ مباشرةً مع دمشق”.

========تكملة الخبر ========

  • هجوم يطال قاعدة للقوات الأمريكية في حقل العمر النفطي بسوريا.. ومراسلة ستيب تكشف التفاصيل كاملةً

أفادت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية”، نور الجاسم، أن الميليشيات الإيرانية استهدفت، مساء اليوم الأحد، نقاطاً للتحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في حقل العمر النفطي شرق دير الزور.

وبحسب مراسلتنا، لم يسجل الاستهداف على حقل العمر النفطي، الذي يعد أكبر قاعدة أمريكية في سوريا، أية إصابات بشرية بصفوف عناصر “قسد” والتحالف الدولي.

وأوضحت الجاسم، أن منطقة سرير نهر الفرات بريفي دير الزور الشرقي والغربي الخاضع لسيطرة قوات النظام السوري، شهدت عصر اليوم تحركات عسكرية للفصائل المدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني، وسط أنباء عن قيامها بالتجهيز لاستهداف نقاط قوات “قسد” و التحالف الدولي على الصفة الأخرى من النهر.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • الدفاع المصرية تزيح الستار عن مناورات “قادر 2021” وتكشف الغاية منها

أزاحت وزارة الدفاع المصرية الستار، اليوم الأحد، عن مناورات “قادر 2021” والتي أجريت أمس السبت، عند افتتاح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للقاعدة البحرية الجديدة “3 يوليو”.

ووفقاً لما كشفته وزارة الدفاع المصرية فإنّ مناورة “قادر 2021” تعدُّ الأكبر على الساحة الشمالية الغربية لمصر.

وبحسب المقطع المصور الذي عرضته وزارة الدفاع على منصة يوتيوب، فإنّ عناصر القوات المسحلة بعثوا من خلال المناورة رسالةً للمصريين لطمأنتهم، وأنه “إذا لم نكن قادرين- أي الجيش- على ذلك، فباطن الأرض أولى بنا من ظاهرها”..

========تكملة الخبر ========

  • غرامة مالية ضخمة على كل من يحاول الوصول للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة.. والداخلية السعودية تكشف التفاصيل

قالت وزارة الداخلية السعودية، مساء اليوم الأحد، إنه بناءً على الأحكام والعقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا خلال موسم حج هذا العام 1442هـ، سيتم مخالفة كل من يتم ضبطه محاولاً الوصول إلى المسجد الحرام والمنطقة المركزية المحيطة به والمشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) دون تصريح.

ويبدأ القرار، اعتباراً من تاريخ 25 / 11 / 1442هـ (5يوليو/تموز الجاري)، حتى نهاية يوم 13 من ذي الحجة، بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وفي حال تكرار المخالفة تتضاعف العقوبة.

وأهابت الوزارة بالمواطنين والمقيمين كافة، الالتزام بالتعليمات الخاصة بموسم حج هذا العام، مؤكدةً في الوقت ذاته أن رجال الأمن سيباشرون مهامهم في جميع الطـرق والممرات المؤدية إلى المسجـد الحرام والمشاعر المقدسة لمنع وضبط المخالفات وتطبيق العقوبات بحق جميع المخالفين، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

========تكملة الخبر ========

  • أزمة الدواء تتفاقم في لبنان… أب ينفجر غضباً في الشارع لعدم قدرته على تأمين الدواء لابنته 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، فيديو يظهر مواطن لبناني يقطع الطريق عند إشارة عزمي باتجاه التل – طرابلس بسبب عجزه عن تأمين الدواء لابنته في ظل أزمة الدواء التي تعانيها البلاد.

وذكر ناشطون أن أحد المواطنين أقدم على وضع سيارته في منتصف الطريق عند إشارة عزمي في طرابلس احتجاجاً على عدم العثور على الدواء لابنته المريضة.

وظهر عبر الفيديو المواطن يصرخ بطريقة مؤثرة ويقول أنه لديه سيارة وبنزين ومال ولكنه لا يستطيع أن يوفر الدواء لابنته المريضة بسبب فقدانه من الأسواق محملاً المسؤولية للدولة اللبنانية.

========تكملة الخبر ========

  • الإمارات تعلن معارضتها لاتفاق دولي بشأن النفط بشكل غير مسبوق وتوضح خطتها

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأحد، أنها كانت دائما من أكثر الأعضاء التزاما باتفاقيات “أوبك” و “أوبك +”.

وذكرت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، في بيان، بأن التزام الإمارات خلال الاتفاقية الحالية الممتدة لسنتين، تعدى 103 في المئة.

وقالت في البيان “الإمارات ترى بأن السوق العالمي في الفترة الحالية بحاجة ماسة لزيادة الإنتاج، وتؤيد هذه الزيادة للفترة بين أغسطس إلى ديسمبر دون أي شروط”.

========تكملة الخبر ========

  • إثيوبيا تكشف عن إجراءات لاستكمال الملء الثاني لسد النهضة

اتخذت إثيوبيا إجراءات احتياطية لاستكمال المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في موسم الأمطار خلال الشهر الجاري.

وذكر قائد عسكري إثيوبي، اليوم الأحد، إن قوات الدفاع في حالة تأهب قصوى لاستكمال المرحلة الثانية من ملء سد النهضة بنجاح.

وقال وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، الأحد، إن عمليات بناء السد الإثيوبي الضخم تسير وفق الجدول المخطط.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • قتلى وجرحى بتحطم طائرة عسكرية في الفلبين على متنها 92 شخصاً

قتل 17 شخصاً على الأقل وأصيب 40 آخرون، اليوم الأحد، إثر تحطم طائرة عسكرية فلبينية، فشلت أثناء محاولتها الهبوط على المدرج في جنوب البلاد.

وقال وزير الدفاع الفلبيني دلفين لورينزانا، في بيان، إن 92 شخصاً معظمهم من كوادر الجيش، كانوا على متن الطائرة من طراز “سي-130 هيركوليز” عندما تحطمت على جزيرة جولو في مقاطعة سولو ظهر اليوم الأحد.

وأضاف وزير الدفاع أن جهود الإنقاذ مستمرة، “وحتى الآن تم إنقاذ 40 جريحاً وانتشال 17 جثة”، مشيراً إلى أن الطائرة كان على متنها 92 شخصاً من بينهم ثلاثة طيارين وخمسة من أفراد الطاقم والباقون كانوا من أفراد الجيش.

========تكملة الخبر ========

  • للمرة الأولى.. طائرة مغربية تصل لإسرائيل تحضيراً لمناورات عسكرية دولية

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، بأن مناورات عسكرية دولية ستنطلق هذا الأسبوع في إسرائيل بمشاركة المملكة المغربية.

وذكر موقع “واللا” العبري، أن طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الجوية المغربية، حطت اليوم الأحد، في قاعدة “حتسور” الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وذلك قبل الشروع بمناورات دولية التي ستنطلق هذا الأسبوع من البلاد.

ومن المتوقع أن يشارك عدد من الدول بقيادة الولايات المتحدة في المناورات الدولية، وبذلك ستكون هذه أول مشاركة للمغرب في مناورة عسكرية علنية مع سلاح الجو الإسرائيلي.

========تكملة الخبر ========

  • الكرملين يكشف نوع العلاقة التي تربط موسكو بأنقرة.. ويتحدث عن الفارق بين أفعال بوتين وبايدن

كشف المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، مساء اليوم الأحد، في حوارٍ بثّته “روسيا-1″، نوعية العلاقة التي تربط موسكو بأنقرة، كما حدد الفارق بين أفعال بوتين ونظيره بايدن.

قال بيسكوف، خلال حديثه: “كانت ولا تزال روسيا دائماً مهتمة بتطوير علاقات بناءة مع الناتو”، مضيفاً “يمكن ويجب التحدث حتى مع حلف شمال الأطلسي، لأن الحوار هو السبيل الوحيد لإبلاغ الجانب الآخر بمباعث قلقك”.

بيسكوف، شدد على أن الناتو لا يجلب أي استقرار لأوروبا، بل إنه عامل لزعزعة الاستقرار، قائلاً: “ليس بإمكان بندقية كلاشنيكوف أن يكون أي شيء سوى بندقية كلاشنيكوف، والأمر كذلك فيما يخص الناتو”. 

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • مصباح || رحل بوتفليقة ولم ترحل العصابة … من يحكم الجزائر اليوم؟

 

  • آخر كنور صدام حسين .. قصر عائم وأحد أغلى يخوت العالم في طريقه ليصبح متحفا في العراق

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى