أخبار العالم العربي

كان مطلوباً لدى ترامب ويد حزب الله اليمنى متنقلاً بين سوريا واليمن.. فمن هو الحاج خليل حرب الذي تبحث عنه إسرائيل؟

اتهم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي، مساء اليوم الأحد، الحاج خليل حرب، بتهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

إسرائيل تكشف النقاب عن تورط الحاج خليل حرب بعمليات تهريب ضخمة 

وقال ادرعي في سلسلة تغريدات عبر صفحته على تويتر: “كشف النقاب عن تورط مسؤول في حزب الله شغل منصب مستشار أمني سابق لنصر الله في عمليات تهريب مخدرات وسلاح عبر الحدود اللبنانية مع إسرائيل”.

الحاج خليل حرب

وأضاف: “نوع جديد من الجهاد يمارسه حزب الله، أنه جهاد المخدرات ليبقى السؤال كيف وصل مسؤول رفيع المستوى في حزب الله إلى تاجر مخدرات؟”.

اقرأ أيضاً: فيديو|| الكبتاغون رحلة ثراءٍ خطيرة.. كيف وصلت لسوريا وما دور الثالوث المافياوي الداعم للأسد فيها!؟

وتابع القول: “قوات جيش الدفاع ترصد كل ما يحدث على الجانب الآخر من الحدود وتعمل على إحباط نوايا الحاج خليل حرب وآخرين يخططون للإضرار بدولة إسرائيل وسيادتها”.

ادرعي، واصل تصريحه الكتابي: “‏يبدو أن الحاج خليل حرب متورط رئيس في عملية التهريب التي أحبطت على يد قوات جيش الدفاع وشرطة إسرائيل في 2.06.21، حيث تم ضبط 15 مسدساً و36 كيلوغراماً من الحشيش وعشرات مخازن رصاص تقدر قيمتها بنحو 2,000,000 شيقل جديد”.

¶ من هو الحاج خليل حرب؟

يُعد الحاج خليل حرب من قادة حزب الله البارزين؛ بعد توليه مناصب عدة كقيادة وحدات خاصة في هذه المنظمة، ويُعتبر أحد قياديي الجناح المسلح للحزب والمشرف على عمليات تهريب مخدرات وأسلحة عبر الحدود اللبنانية.

وهو من مواليد 9 أكتوبر 1958، متنقل بين سوريا واليمن. لديه أسماء مستعارة، منها: الحاج يعتقاد خليل حرب، مصطفى خليل حرب، السيد أحمد، أبو مصطفى.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول من العام2001، صنفته وزارة الخارجية الأمريكية ضمن قائمة “إرهابي عالمي محدد خصيصاً”.

وكان برنامج “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، عرضت مكافأة تصل قيمتها إلى 5 مليون دولار، مقابل من يدلي بمعلومات عن الحاج.

وقال خلال بيان: “خليل يوسف حرب هو مستشار وثيق للأمين العام حسن نصر الله، زعيم جماعة حزب الله الإرهابية اللبنانية، وعمل كمنسق عسكري كبير للمنظمات الإرهابية الإيرانية والفلسطينية. وقد قاد وأشرف على العمليات العسكرية للمنظمة في الأراضي الفلسطينية والعديد من الدول في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

وأضاف: “ومنذ عام 2012 شارك في تحويل مبالغ كبيرة من المال إلى حلفاء حزب الله السياسيين في اليمن. وفي شهر أغسطس 2013 حددت وزارة الخزانة الأمريكية حرب بأنه إرهابي عالمي محدد خصيصاً بموجب الأمر التنفيذي 13224”.

قائد الوحدة 3800 ؟

أشارت دراسة أمريكية، عام 2014، إلى عرض الأمين العام حسن نصر الله، إرسال مقاتلين إلى العراق للمساعدة في مواجهة “المسلحين” باعتبار أن المقدسات الشيعية في العراق أهم من نظيرتها في سوريا.

ووفقاً للدراسة فقد عين في العام 2012، القيادي في حزب الله والمقرب من حسن نصر الله، الحاج خليل حرب رئيساً للوحدة 3800، في خطوة عززت من قدراتها وهيبتها.

وقد شغل الحاج خليل مناصب رئيسية عدة في الحزب، خصوصاً في مجال الإشراف على العمليات الخاصة فيه، واعتبر يد الحزب اليمنى.

السعودية تصنف حرب ضمن قوائم الإرهاب

في مايو 2015، صنّفت السعودية القيادي في ميليشيا “حزب الله” اللبناني، خليل حرب، ضمن قائمة الإرهاب مع زميله محمد قبلان، على خلفية مسؤوليتهما عن عمليات في أنحاء الشرق الأوسط، ولأنشطة “حزب الله” الإرهابية التي تَعَدّت ما وراء حدود لبنان.

وعمِل خليل حرب نائباً ثم قائداً للوحدة العسكرية المركزية لـ”حزب الله”، ثم قائداً للعمليات العسكرية المركزية للحزب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى