خبر عاجل

الكاظمي يوجه طلباً للأمريكيين والإيرانيين ويشير إلى تحديات صعبة تواجه العراق

قال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، إن بلاده طلبت من الأمريكيين والإيرانيين الابتعاد عن تصفية حساباتهم في العراق.

الكاظمي يوجه طلباً للأمريكيين والإيرانيين مشيراً إلى تحديات صعبة تواجه بلاده

وقال في تصريحات أدلى بها خلال زيارته إلى روما، “طلبنا من الأمريكيين والإيرانيين الابتعاد عن تصفية حساباتهم في العراق. لقد كنا منذ سنوات ساحة للتصادم والصراع، وعلينا اختيار طريق الحوار السياسي لحل الخلافات، وسيستفيد الجميع من ثمار التهدئة”.

وأضاف، “لقد تجنبنا الهاوية التي كان العراق يتدهور نحوها نتيجة أحداث خريف عام 2019، لكن التحديات التي نواجهها تبقى قوية”.

وأشار إلى أن “تنظيم داعش ما زال يشكل خطراً، ويحاول تجميع صفوفه، لكن لم يعد الإرهابيون قادرين على الحصول على حواضن جغرافية، ووجهنا لهم ضربات مهمة وقتلنا العديد من قياداتهم”.

وأوضح الكاظمي “نتواصل مع إدارة الرئيس بايدن، وأعتقد أننا سنكون قادرين على التحرك نحو مرحلة من الحوار الإقليمي، ونرغب بأن يكون العراق من البلدان التي تدير الأزمات بنجاح، وليس من تلك الدول التي تتسبب أو تتأثر بها”.

ونوه إلى أن “الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة مهم للغاية، وهو حاسم للمنطقة وأعتقد أنه قابل للتحقق. إن النجاح في مفاوضات فيينا سيؤثر إيجاباً على المنطقة، كما سيخدم استقرار العراق”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى