أخبار العالم

لأول مرة “الماريغوانا ديليفري” إلى باب البيت.. آبل تسمح لعملائها بشراء القنب عبر التطبيق وتثير الجدل

 

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أمس السبت، إن شركة ”آبل“ اتخذت قراراً مثيراً للجدل، حيث سمحت ببيع وشراء القنب “الماريغوانا” من داخل التطبيق في الأماكن، التي يسمح فيها القانون بذلك.

 

الماريغوانا عبر تطبيق آبل

 

وذكرت أن خطوة الشركة الأمريكية أتت بعد أن خضعت في الآونة الأخيرة لتدقيق شديد من المطورين والمشرعين بشأن إرشادات وعمولات متجر التطبيقات.

اقرأ أيضاً:

شاهد || القبض على سارة الكندري بعد ظهورها بفيديو “مخل بالآداب”

ولفتت الصحيفة إلى أن الشركة اشترطت أن تتم عمليات البيع على المناطق التي تسمح قانوناً ببيع وتعاطي ”الماريغوانا“، وأن يكون استخدام التطبيق مقيدًا جغرافياً.

وقالت شركة ”آبل“، التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقراً لها، عبر موقعها الإلكتروني أن تسهيل بيع ”الماريغوانا“ أمر قانوني للشركات المرخصة، مثل الصيدليات ومنافذ البيع.

وأشارت إلى أنه ”لا يُسمح بالتطبيقات التي تشجع على استهلاك التبغ ومنتجات السجائر الإلكترونية أو العقاقير غير المشروعة أو الكميات الزائدة من الكحول في متجر التطبيقات“.

وأضافت أنه ”سيتم حظر التطبيقات، التي تشجع القاصرين على استهلاك أي من هذه المواد، وتسهيل بيع المواد الخاضعة للرقابة أو الماريغوانا غير المسموح به، باستثناء الذي من خلال الصيدليات المرخصة ومستوصفات القنب المرخصة أو القانونية“. 

اقرأ أيضاً:

كيف تجعل فيديوهاتك تظهر في نتائج البحث الاولى على يوتيوب و جوجل

بيع الماريغوانا في بعض الولايات

وبينت الصحيفة أنه لا يمكن أن تأتي التطبيقات من مطور منفرد، بل من ”كيان قانوني يوفر الخدمات“، إذ لا تسمح شركة ”غوغل“ بانضمام التطبيقات، التي ”تسهل بيع الماريغوانا أو منتجاتها“ لمتجر ”غوغل بلاي“، بصرف النظر عن الوضع القانوني.

وبدورها، ذكرت “غوغل” في صفحة الدعم الخاصة بها “ أمثلة التطبيقات المرتبطة بـ“الماريغوانا“، التي ستنتهك شروطها وأحكامها بما في ذلك السماح للمستخدمين بطلب ”الماريغوانا“ من خلال ميزة عربة التسوق داخل التطبيق، ومساعدة المستخدمين في ترتيب شحن ”الماريغوانا“ أو استلامها، وكذلك تسهيل بيع المنتجات، التي تحتوي على رباعي ”هيدروكانابينول“، وهي المادة الفعالة في القنب، بما في ذلك منتجات مثل زيوت ”الكانابيديول“.

اقرأ أيضاً:

فيديو || تعرف على أول فيديو نشر على موقع يوتيوب قبل 15 عام !

وأوضحت الصحيفة أن بعض الولايات الأمريكية تسمح بتعاطي وبيع وشراء الماريغوانا من خلال منافذ مرخصة، وفي شهر نيسان/إبريل الماضي، أصبحت فرجينيا الولاية الـ16 في البلاد، التي تقنن ”الماريغوانا“ للبالغين.

وأصبح بإمكان سكان فيرجينيا منذُ الأول من شهر يوليو/ تموز الجاري، أن يزرعوا بشكل قانوني ما يصل إلى 4 نباتات من القنب، ويحملوا ما يصل إلى 30 غرامًا.

وأجرى مكتب الحاكم، رالف نورثام، دراسة في عام 2020 خلُصت إلى أن عائدات ضريبة ”الماريغوانا“ في الولاية يمكن أن تدر ما يصل إلى 274 مليون دولار، ويمكن أن تدر الصناعة القانونية لقنب ما بين 698 مليون دولار و1.2 مليار دولار سنويا لاقتصاد الولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى