الشأن السوريسلايد رئيسي

أطراف تركيّة تطالب بإعادة الحِوار المباشر بين أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد

طالبت أطرافٌ تركية معارضة، اليوم الأحد، بإعادة قنوات الحوار المباشر بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

إعادة الحوار المباشر بين أردوغان وبشار الأسد

وتقدّم بهذه المطالبات حزب “الخير” التركي المعارض، وذلك على لسان زعيمته المعارضة البارزة ميرال أكشنار خلال أحدث تصريحاتٍ إعلاميةٍ لها، قائلةً إنه “من الضروري إطلاق حوارٍ مباشرٍ بين الحكومة التركية، و”الحكومة السورية” حسب قولها.

ووفقاً لما نقله موقع “ترك برس” عن المعارضة التركية، فإنّ “حلّ مسألة اللاجئين السوريين في تركيا يتطلب إجراء محادثاتٍ مباشرةً مع دمشق”.

وخلال مقابلةٍ مع إحدى القنوات التركية الخاصة، تطرقت فيه على السياسات الخارجية لبلادها، أضافت أكشنار أنّه ” كي نتمكن من إيجاد حلٍّ مناسب يضمن العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم، يجب على الحكومة التركية البدء بحوار مباشر مع الرئيس السوري بشار الأسد”، حسب تعبيرها.

وتابعت أكشنار: “نحن كحزب “الخير” لا نطالب بترحيل السوريين قسراً وإعادتهم إلى بلادهم وتركهم يواجهون مصيراً مجهولاً، بل ندعو للحوار مع نظام بشار الأسد لضمان سلامة هؤلاء اللاجئين بعد عودتهم إلى بلادهم”.

موقف المعارضة التركية من اللاجئين السوريين

وقبل أسبوعين، قال رئيس “حزب الشعب” الجمهوري التركي المعارض كمال كليجدار أوغلو، إنّ تركيا ما كانت لتعاني من مشكلة وجود اللاجئين السوريين على أراضيها لو كانت إدارة شؤون البلاد بيد حزبه.

وخلال المؤتمر الصحفي، ادّعى “كليجدار أوغلو” أنّ ولاية غازي عنتاب تعاني من أزمةٍ حقيقيةٍ في العمالة نتيجة عمل السوريين بأسعارٍ متدنية مقارنةً مع العمال الأتراك، وأنّ الأمر ينطبق على الولايات الأخرى التي يكثر فيها اللاجئون السوريون.

وشدّد رئيس الحزب المعارضة على أنّه في حال نجاح حزبه في الانتخابات المقبلة، فسوف “يخلصون البلاد من الأزمة الناجمة عن تواجد السوريين، وذلك من خلال المساهمة في إحلال السلام والاستقرار في سوريا وإعادة اللاجئين إلى بلدهم”.

الدعوة لعودة الحوار مع النظام السوري

وفي ذات السياق، تابع المعارض التركي قائلاً:”علينا طيُّ صفحة الماضي وفتح صفحةٍ جديدةٍ مع سوريا وإقامة الحوار اللازم مع دمشق وتعيين السفراء، وإتاحة المجال للاجئين بالعودة الآمنة إلى ديارهم”.

مواضيع ذات صِلة : المعارضة التركية: سنتخلص من مشكلة وجود اللاجئين السوريين فور تسلّمنا إدارة البلاد

إلى ذلك، دعا كليجدار أوغلو الاتحاد الأوروبي إلى تبنّي عملية إعادة إعمار سوريا، وتمويل المشاريع الحيوية هناك من أجل توفير المقوّمات المطلوبة لعودة السوريين إلى بلادهم، على حدّ تعبيره.

شاهد أيضاً : في تركيا.. رجل يضرب زوجته السابقة بكأس زجاجي ويطعنها عدة مرات

أطراف تركيّة تطالب بإعادة الحوار المباشر بين أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد
أطراف تركيّة تطالب بإعادة الحوار المباشر بين أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى