خبر عاجل

آبي أحمد: سنواجه تهديدات مصر والسودان بشأن سد النهضة

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الإثنين، إن بلاده لا تريد إلحاق الضرر بجيرانها لكن عليها مواجهة التهديدات التي نتعرض لها من مصر والسودان.

آبي أحمد: سنواجه تهديدات مصر والسودان بشأن سد النهضة

واعتبر آبي أحمد أن السودان ومصر ستحصلان على فوائد أكثر جراء بناء سد النهضة، مؤكداً أن إثيوبيا لا تسعى للتأثير على جيرانها.

وحول فشل الاتفاق في مفاوضات ملء وتشغيل السد، أعلن وزير الري السوداني، ياسر عباس، أن بلاده لن تدخل في أي مفاوضات بشأن سد النهضة إن لم تتغير منهجية التفاوض.

وأوضح الوزير السوداني أن المفاوضات مخصصة لتعبئة وتشغيل السد “ونرفض قطعياً مناقشة حصص المياه”.

وتستمر إثيوبيا بعملية بناء السد، حيث انتهت بنسبة 80 بالمئة، حسبما أعلن وزير الري الإثيوبي، مشيراً إلى أن عملية الملء الثاني للسد ستسير وفق الخطة خلال موسم الأمطار الحالي.

وكان الجنرال الإثيوبي، أسرات دينيرو، قد أعلن بالأمس عن “رفع مستوى تأهب القوات المنتشرة في المنطقة التي يقع فيها سد النهضة، بهدف تأمين المرحلة الثانية من عملية ملئه”.

وأمس الأحد توجّه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، في إطار التحضير للجلسة المقرر عقدها لمجلس الأمن في الأمم المتحدة، لتناول قضية سد النهضة الإثيوبي، والتي تُعقَد بناء على طلب مصر والسودان.

قبل ذلك، شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أنه لا يمكن استمرار التفاوض مع إثيوبيا حول السد إلى ما لا نهاية، مؤكداً أن بلاده تسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم طبقاً للأعراف والثوابت الدولية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى