سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الاثنين 05/07/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • بشار الأسد يتصل بإبراهيم رئيسي لأول مرة منذ تولي الأخير الرئاسة.. ويؤكد له على 3 أمور

أجرى الرئيس السوري، بشار الأسد، مساء اليوم الإثنين، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مهنئاً بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وبحسب ما نقلته صفحة رئاسة النظام السوري “تمنى الأسد للرئيس المنتخَب التوفيق في قيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية نحو المزيد من التقدّم ومواصلة مسيرة الإنجازات التي تحققها في جميع المجالات”.

وفي 19يونيو/حزيران الفائت، فاز المرشح المحافظ، إبراهيم رئيسي، بالانتخابات الرئاسية​ الإيرانية بعد فرز معظم صناديق الأصوات.

========تكملة الخبر ========

  • هاشتاغ إدلب تواجه الإرهاب الروسي يشعل مواقع التواصل الاجتماعي بعد المجزرة الأخيرة وحملة تعاطف

تصدر هاشتاغ إدلب تواجه الإرهاب الروسي، اليوم الاثنين، ترند منصات التواصل الاجتماعي في عدّة دول عربية، وذلك عقب ارتكاب الطيران الروسي عدد من المجازر بحق السوريين بمشاركة قوات النظام السوري، والتي كان آخرها يوم السبت الفائت.

تفاعل عددٌ كبيرٌ من المغردين مع الهاشتاغ الذي تجاوزت عدد تغريداته 15 ألف تغريدة خلال عدّة ساعات من إطلاقه فقط.

حيث شارك فيه المغردين صوراً ومقاطع مصورة تعكس معاناة السوريين في محافظة إدلب الناتجة عن قصف الطيران الروسي والسوري.

========تكملة الخبر ========

  • 4 محاور ستبحث في مؤتمر أستانا 16 ووفد النظام السوري يحمل رسالة حول “الأسد”

ينطلق مؤتمر أستانا حول سوريا، يومي الأربعاء والخميس القادمين، في نور سلطان، العاصمة الكازخستانية، بحضور وفدي النظام السوري والمعارضة وكل من تركيا وإيران وروسيا وبحضور مراقبين من الأمم المتحدة والأردن والعراق ولبنان، وأيضاً المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”.

وكشفت وزارة خارجية كازخستان عن أبرز المحاور التي ستطرح للنقاش على جدول أعمال الجولة القادمة من محادثات “أستانا”.

وذكرت الخارجية في بيان لها “إنّ الاجتماع الذي ستستضيفه العاصمة “نور سلطان”، سيناقش الوضع في سوريا، وملف المساعدات الإنسانية الأممية، واستئناف عمل “اللجنة الدستورية” في جنيف، وإجراءات بناء الثقة، بما في ذلك تبادل الأسرى والمعتقلين”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • جزائريون يحتفلون بــ عيد الاستقلال ويعيدون نشر عشرات المقاطع والصور التي توثق لحظات الانتصار 

تصدر هاشتاغ عيد الاستقلال، اليوم الاثنين، منصات التواصل الاجتماعي في الجزائر، حيث احتفل الجزائريون بمناسبة انتصار بلادهم على الاحتلال الفرنسي وخلاصهم منه بعد مقاومته لمدة سنوات طويلة.

تفاعل آلاف المغردون مع هاشتاغ عيد الاستقلال وأعادوا نشر عشرات المقاطع المصورة والصور التي تذكرهم ببطولات أجداهم وفرحتهم بانتصارهم وجلاء المستعمر عن أراضيهم.

كما شارك رائد الفضاء الفرنسي #توما_بيسكيه، فرحة الجزائرين بهذه المناسبة ونشر على حسابه في “تويتر” صور عن #الجزائر البيضاء من أعالي القصبة العريقة إلى حي رايس حميدو أو لابوانت خلال حقبة الاستعمار الفرنسي”.

========تكملة الخبر ========

  • بعد تحذيرات عدّة.. المصرف المركزي اللبناني يصدر بياناً هاماً يخص الأدوية ومادة الطحين

أصدر حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، مساء اليوم الإثنين، بياناً يوافق على دفع 400 مليون دولار لتمويل استيراد المواد الطبية والطحين.

وجاء في نص البيان: “سيقوم حاكم مصرف لبنان بتسديد الاعتمادات والفواتير التي ستقدّم إلى مصرف لبنان من قبل المصارف والتي تتعلّق بالأدوية، لا سيّما أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، وفقاً للأولويات التي تحدّدها وزارة الصحة العامة استناداً إلى قرار الحكومة المبلّغ إليه يوم الجمعة في 2 تموز 2021، ضمن مبلغ لا يتعدّى أربعماية مليون دولار يغطّي أيضاً مستوردات أخرى بما فيها الطحين بما يضمن احترام نسبة التوظيفات الإلزامية”.

وكانت نقابة مستوردي الأدوية اللبنانية، حذرت في وقتٍ سابق من الأحد، من نفاذ مخزون مئات الأدوية، لتوقف استيرادها منذ أكثر من شهر، جراء عدم توفر النقد الأجنبي.

========تكملة الخبر ========

  • بعد توعد “حزب الله”.. استهداف قاعدة عين الأسد في العراق بالصواريخ (صورة)

بعد ساعات من توعد الفصائل الموالية لإيران في العراق بردٍ مباغت على القوات الأمريكية، تعرضت قاعدة عين الأسد الجوية التي تضم قوات أمريكية في محافظة الأنبار غربي العراق لهجومٍ جديد.

وذكرت مصادر أمنية أن قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية تم استهدافها بعد ظهر اليوم بأكثر من صاروخ كاتيوشا.

وأضافت أن مكان انطلاق الصواريخ كان من منطقة “هيت” في محافظة الأنبار، وتم تداول صورة لمنصة الصواريخ التي استهدفت القاعدة.

========تكملة الخبر ========

  • غرق عشرات المهاجرين وإنقاذ آخرين قبالة سواحل تونس وليبيا

أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين، بأن وحدات الحماية المدنية والحرس البحري، انتشلت 21 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة سواحل صفاقس في البحر المتوسط.

وأشارت وكالة تونس أفريقيا للأنباء “وات” إلى أن وحدات الحماية عثرت على الجثث في مناطق ساحلية مختلفة تمتد من شاطئ منطقة سيدي سالم جنوب مدينة صفاقس إلى شاطئ مدينة لواتة شمالاً في معتمدية جبنيانة.

ولفتت الوكالة إلى أن الأجهزة المختصة أودعت الجثث بيت الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبية في المدينة.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • رئيس الوزراء البريطاني يكشف موعد انتهاء “إلزامية الكمامة” والبلاد تستعد لإنهاء أطول إغلاق بسبب كورونا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الاثنين، موعداً من المقرر أن تهني بلاده فيه جميع القيود المرتبطة بالسيطرة على انتشار فيروس كورونا، بما في ذلك إلزامية ارتداء الكمامة.

وخلال مؤتمرٍ صحفي، مساء اليوم، قال جونسون إنّ من المقرر إسقاط القيود في غضون أسبوعين لتنتهي واحدةٌ من “أطول إجراءات الإغلاق” على الكوكب.

وبالتوازي، حذّر جونسون من أنّ الوباء “لم ينته بعد”، فيما أشار إلى أنّ إنهاء إجراءات الوقاية أصبح ممكناً لأن “اللقاحات تقوم بعملها وتحمي السكان من العدوى الخطرة”.

========تكملة الخبر ========

  • أطباء إسرائيليون يطورون عضواً هجيناً من “الإنسان والخنزير” لحل مشكلة نقص الأعضاء البشرية

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، يوم أمسِ الأحد، تقريراً مفصلاً عن تمكن مجموعة أطباء إسرائيليين من تطوير عضو هجين بين (الإنسان والخنزير) من أجل الزراعة يمكنه أن يحل مستقبلاً مشكلة نقص الأعضاء البشرية.

قالت الصحيفة في تقريرها: :طور فريق من الباحثين الإسرائيليين عضوًا هجينًا – عضوًا من خنزير به أوعية دموية “بشرية” – يعتقدون أنه يمكن أن يساعد في تخفيف النقص في  الأعضاء المزروعة”.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور، شاهار كوهين، من مستشفى بيلينسون، الذي طور فريقه العضو الهجين، قوله: “إنه كانت هناك محاولات عديدة لزرع أعضاء حيوانية في البشر، لكن هذا لم ينجح إلى حد كبير، ويرجع ذلك في الغالب إلى الرفض الحاد”.

========تكملة الخبر ========

  • إيران تتنصل من الميليشيات.. و”كتائب حزب الله” تتوعد الأمريكان بـ”رد مباغت”

توعدت “كتائب حزب الله” في العراق الأمريكيين برد مباغت لكنها لم تحدد طبيعته ونوعيته، وذلك بعد يوم من إعلان حركة “النجباء” عن مهلة قالت إن الجانب الأمريكي طلبها لإتمام عملية انسحابه.

ويأتي التهديد أيضاً بعدما تنصلت إيران أمام الأمم المتحدة من دعمها لعدد من الفصائل المسلحة بالعراق والتي تُتهم بتنفيذ ضربات تستهدف قواعد ومراكز تضم قوات أمريكية.

وقال المتحدث الرسمي باسم كتائب “حزب الله” محيي محمد، إن ما وصفه بمحور المقاومة “يستمد قوته من كامل محور المقاومة، ومما يمتلكه من إمكانيات نوعية”، مشيراً إلى أن “مهمة فصائل المقاومة هي الاستعداد الدائم للمواجهات”.

========تكملة الخبر ========

  • التضخم في تركيا يسجل أرقاماً صادمة لم يصل إليها منذ سنتين

أعلن اليوم الإثنين، عن مستوى التضخم في تركيا، والذي سجل أرقاماً صادمة بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية فإن التضخم في تركيا وصل إلى 17.53% في يونيو متجاوزا التوقعات البالغة 17% ومواصلاً الارتفاع الطويل بعد انخفاضه لفترة وجيزة مما قد يؤخر أي خفض لأسعار الفائدة هذا العام، وهو المستوى الأعلى منذ عامين.

وكانت قراءة أسعار المستهلكين على أساس شهري أعلى أيضا من المتوقع بارتفاع 1.94% بحسب معهد الإحصاء التركي مقارنة مع توقعات في استطلاع رأي أجرته رويترز بلغت 1.50%.

========تكملة الخبر ========

  • روسيا تعلن كشف خلايا تابعة لتنظيم داعش وإفشال هجوم في موسكو ومدن أخرى وتحدد مصيرهم

كشفت وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين، بأن قوات الأمن الروسي أحبطت هجوماً لخلايا تتبع لتنظيم داعش في موسكو ومناطق روسية أخرى.

وذكر الأمن الروسي أنهم منعوا سلسلة من الهجمات الإرهابية في موسكو وكباردينو – بلقاريا ومنطقة أستراخان، وتم تصفية ستة أشخاص واعتقال اثنين.

وبحسب جهاز المخابرات الروسية، خطط أعضاء الخلايا التآمرية لتنظيم الدولة الإسلامية لارتكاب سلسلة من الهجمات الإرهابية في صيف عام 2021.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • في ذكرى استقلال الجزائر تعرف على قصة أحمد بن بلة رئيس استقلال الجزائر

 

  • من جيش أرعب العالم إلى جيش يداوي الجراح.. وثائقي الجيش الألماني من الأقوى إلى الأكثر خجلا

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى