خبر عاجل

بعد تحذيرات عدّة.. المصرف المركزي اللبناني يصدر بياناً هاماً يخص الأدوية ومادة الطحين

أصدر حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، مساء اليوم الإثنين، بياناً يوافق على دفع 400 مليون دولار لتمويل استيراد المواد الطبية والطحين.

حاكم مصرف لبنان يصدر بياناً هاماً

وجاء في نص البيان: “سيقوم حاكم مصرف لبنان بتسديد الاعتمادات والفواتير التي ستقدّم إلى مصرف لبنان من قبل المصارف والتي تتعلّق بالأدوية، لا سيّما أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، وفقاً للأولويات التي تحدّدها وزارة الصحة العامة استناداً إلى قرار الحكومة المبلّغ إليه يوم الجمعة في 2 تموز 2021، ضمن مبلغ لا يتعدّى أربعماية مليون دولار يغطّي أيضاً مستوردات أخرى بما فيها الطحين بما يضمن احترام نسبة التوظيفات الإلزامية”.

masreflbnen210604010028314

وكانت نقابة مستوردي الأدوية اللبنانية، حذرت في وقتٍ سابق من الأحد، من نفاذ مخزون مئات الأدوية، لتوقف استيرادها منذ أكثر من شهر، جراء عدم توفر النقد الأجنبي.

وقالت في بيان: “نفاذ مخزون الشركات المستوردة من مئات الأدوية الأساسية التي تعالج أمراضاً مزمنة ومستعصية”.

وأضافت: “البلاد أصلاً تعاني منذ أسابيع فقدان أنواع كثيرة من الأدوية”، محذرةً من أن “مئات من الأدوية الأخرى سوف ينفد مخزونها خلال شهر تموز الحالي إذا لم نعاود الاستيراد بأسرع وقت ممكن”.

وكان مسؤولون بقطاع الصحة اللبناني، مطلع يونيو/حزيران الفائت، أعلنوا أن 70 بالمئة من الأدوية والمستلزمات الطبية مفقودة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى