أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

من هو “شرارة” ممول حزب الله اللبناني الذي تدفع أمريكا 10 ملايين دولار لقاء معلومات عنه

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة، عن مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار لقاء معلومات حول من وصفه بأنه ممول حزب الله اللبناني.

مكافأة للقبض على ممول حزب الله

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية، أنها ستمنح مكافأة قدرها 10 ملايين دولار، لمن يساعد على الوصول إلى رجل الأعمال اللبناني، علي يوسف شرارة، الذي  استثمر ملايين الدولارات لصالح حزب الله اللبناني.

ونشر حساب “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأميركية في بيان عبر تويتر: “يمكنك الحصول على مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار إذا كانت لديك معلومات عنه (شرارة) أو عن أنشطته عن طريق إرسالها إلى برنامج مكافآت من أجل العدالة”.

من هو علي يوسف شرارة

علي يوسف شرارة (54 سنة) هو عضو في ميليشيا حزب الله اللبناني، وهو من أبرز مموليه، حيث استثمر ملايين الدولارات بصفته رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة”سبكترم” للاستثمار،  للمساعدة في تقديم الدعم المالي للحزب، الذي تعتبره واشنطن منظمة إرهابية.

وتعتبر مجموعة شرارة “Spectrum Investment Group Holding SAL”، هي شركة اتصالات مقرها لبنان تقدم خدمات اتصالات متكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان نشرته عام 2016، أن واشنطن تستهدف من خلال شرارة ومجموعة “Spectrum Investment Group Holding” شبكة دعم رئيسية لحزب الله.

وبينت الوزارة بأنها فرضت عقوبات منذ عام 2016 على شرارة، مشيرة إلى أنه تلقى ملايين الدولارات من حزب الله للاستثمار في مشاريع تجارية تدعم الجماعة مالياً.

وبالإضافة إلى تسهيل الاستثمارات التجارية نيابة عن حزب الله، عمل شرارة أيضًا في مشاريع نفطية في العراق مع عضو آخر في حزب الله، يُدعى أدهم طباجة، والداعم المالي لحزب الله، على حد وصف بيان وزارة الخزانة، قاسم حجيج، وكلاهما تم تحديدهما سابقًا من قبل وزارة الخزانة ضمن لائحة المتورطين في مساعدة حزب الله.

وإلى ذلك، لدى شرارة مصالح تجارية واسعة في قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في غرب أفريقيا.

شبكة دعم حزب الله

وجاء في بيان الوزارة الأمريكية: “تواصل إجراءات اليوم جهود وزارة الخزانة المستمرة لاستهداف حزب الله وأنصاره بموجب الأمر التنفيذي رقم (E.O.) 13224، والذي تضمن إجراءات ضد شبكة دعم رئيسية لحزب الله مقرها في أفريقيا، وشبكات المشتريات العالمية المرتبطة بحزب الله، والعديد من المسؤولين والميسرين الآخرين”.

وحينها حظرت الوزارة الأمريكية التعامل مع شرارة أو مؤسسته وتجميد جميع أصوله الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف البيان حينها أن هذه هي أول تصنيفات وزارة الخزانة لمؤيدي حزب الله منذ إقرار قانون منع التمويل الدولي لحزب الله لعام 2015، والذي وقعه الرئيس ليصبح قانونًا في 18 ديسمبر 2015.

وكانت الولايات المتحدة قد قامت بتصنيف حزب الله من قبل وزارة الخارجية على أنه منظمة إرهابية عالمية في أكتوبر 2001.

مواضيع ذات صِلة : إساءة للملك سلمان والسعودية في معقل حزب الله والسلطات اللبنانية تتحرك

وقد تم إدراجه أيضًا لدعمه النظام السوري وفقًا للأمر التنفيذي الصادر في أغسطس 2012 وتم إدراجه في مرفق الأمر التنفيذي رقم 12947 كإرهابي “مصنف بشكل خاص” في يناير 1995.

شاهد أيضاً : من هو برلسكوني أسقطته راقصة مغربية؟.. مافيا السياسة الإيطالية.. من بيع المكانس إلى حكم إيطاليا

من هو "شرارة" ممول حزب الله اللبناني الذي تدفع أمريكا 10 ملايين دولار لقاء معلومات عنه
من هو “شرارة” ممول حزب الله اللبناني الذي تدفع أمريكا 10 ملايين دولار لقاء معلومات عنه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى