أخبار العالم العربي

السلطات التركية تقدم عرضاً مغرياً للبنان وتنتظر الموافقة للتحرك.. وفرنسا تنتقد تصريحات حسان دياب

قدمت السلطات التركية، اليوم الأربعاء، عرضاً مغرياً للبنان وأبدت استعدادها للتحرك في حال وافق الأخير على العرض.

السلطات التركية تقدم عرضاً للبنان

وبحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية، فإن رئيس مجلس الأعمال التركي ـ اللبناني، التابع للجنة العلاقات الاقتصادية التركية الخارجية، عبد القادر أق قوش، قدم عرضاً إلى الجانب اللبناني لإعادة إعمار ميناء بيروت المدمر.

وقال أق قوش: “أبلغتُ الوزير اللبناني استعدادنا لإعادة بناء ميناء بيروت، بنظام البناء والتشغيل والتحويل، وأخبرني أنهم سيفكرون في العرض ويعطونا الجواب”.

وأوضح أنه أجرى زيارة إلى لبنان أواخر الشهر الماضي، التقى خلالها وزير الاقتصاد والتجارة راؤول نعمة.

وأشار إلى أن فاتورة الأزمة التي يشهدها لبنان منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بلغت نحو 100 مليار دولار بحسب التوقعات.

أق قوش، ذكر كذلك أن لبنان بحاجة ماسة اليوم لتلقي الدعم من المجتمع الدولي، قائلاً: “يجب تشكيل الحكومة في أسرع وقت، وإعادة تدوير العجلات بالبلاد بعد ذلك من خلال قروض صندوق النقد الدولي”.

السلطات التركية تقترح مشروعاً لإنشاء مصانع تركية

وتابع: “شركات الإنشاء التركية أنجزت مشاريع كبرى على مستوى العالم.

واللبنانيين يبحثون إنشاء الميناء مع فرنسا والصين حالياً، ونحن نرغب في إنجاز هذا المشروع، لأننا أثبتنا كفاءتنا في هذا المجال”.

وأوضح أنه يوجد نحو 200 ألف شخص تعود أصولهم إلى ماردين التركية، ممن هاجروا إلى لبنان في السنوات الأولى لتأسيس الجمهورية التركية، وأنهم يطلبون من تركيا منحهم الجنسية كي يقوموا باستثمارات فيها.

ووفق أق قوش، حجم الصادرات التركية إلى لبنان في أول شهرين من العام الجاري بلغ 200 مليون دولار، وأنه من المحتمل أن يصل في نهاية العام إلى مليار دولار.

لافتاً إلى القرب الجغرافي بين موانئ إسكندرون ومرسين، وبيروت وطرابلس، مشيراً إلى أن “المنتجات التركية تنافس الفرنسية والأوروبية من حيث الجودة، وتعد أرخص سعراً”.

رئيس مجلس الأعمال التركي، أكد أن الدبلوماسية التجارية يمكن تطويرها من خلال اتخاذ خطوات متبادلة، وهناك من يدعو تركيا لفتح مصانع في لبنان.

وأضاف أن تصدير المنتجات من تركيا إلى دول الخليج على سبيل المثال يخضع لرسوم جمركية عالية، قائلاً: “في حال افتتاح مصانع تركية في لبنان سيصبح بإمكانها تصدير منتجاتها دون جمركة بسبب اتفاقيات التجارة الحرة بين لبنان والدول العربية”، معرباً عن أمله في توقيع اتفاقية تجارة حرة بين تركيا ولبنان.

فرنسا ترد على تصريحات حسان دياب

وعلى صعيدٍ آخر، ردت السفيرة الفرنسية في لبنان، آن غريلو، على كلمة لرئيس الوزراء المؤقت حسان دياب، الذي أبلغ المبعوثين أن حصاراً فُرض على البلاد وحذر من اضطرابات اجتماعية وشيكة.

وحملت غريلو “الطبقة السياسية اللبنانية مسؤولية السقوط”، قائلةً: “المخيف يا سيادة رئيس الوزراء، هو أن هذا الانهيار الوحشي اليوم هو نتيجة متعمدة لسوء الإدارة والتقاعس عن العمل لسنوات”.

وأضافت: “ليس نتيجة حصار خارجي، إنه نتيجة مسؤولياتكم، أنتم جميعا، لسنوات، هذا هو الواقع”.

وتابعت: “لم تنتظر فرنسا والعديد من الدول الشريكة الدعوة لمساعدة لبنان. باريس قدمت العام الماضي 100 مليون دولار كمساعدات مباشرة للشعب اللبناني”.

اقرأ أيضاً : أردوغان يكشف عن إنجاز تركي جديد يتعلّق بالفضاء سيضع تركيا بين أول 10 دول رائدة

حصار مفروض على لبنان

ويوم أمس الثلاثاء، قال دياب إن “الحصار المفروض على لبنان لا يؤثر على الفاسدين”، في إشارة واضحة إلى السياسيين.

وأضاف أن “صبر اللبنانيين بدأ ينفد وأصبح ربط مساعدة لبنان بتشكيل حكومة جديدة يشكل خطراً على حياة اللبنانيين والكيان اللبناني”، مشيراً إلى أن لبنان على بعد أيام قليلة من انفجار اجتماعي.

السلطات التركية تقدم عرضاً مغرياً للبنان وتنتظر الموافقة للتحرك.. وفرنسا تنتقد تصريحات حسان دياب
السلطات التركية تقدم عرضاً مغرياً للبنان وتنتظر الموافقة للتحرك.. وفرنسا تنتقد تصريحات حسان دياب

اقرأ أيضاً : حسان دياب يتحدث عن خطر كبير يهدد لبنان ويناشد العالم داعياً لأمر عاجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى