خبر عاجل

لافروف يكشف خططاً لحماية الحلفاء من “التهديد القادم من أفغانستان”

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، من أن الوضع في أفغانستان يميل إلى التدهور السريع، لافتاً إلى أن القوات الأمريكية لم تحقق على مدى عقود نتائج ملموسة من ناحية استقرار الوضع هناك.

لافروف يكشف خططاً لحماية الحلفاء من "التهديد القادم من أفغانستان

وشدد لافروف على أن بلاده ستفعل كل شيء لحماية الحلفاء من التهديد القادم من أفغانستان، وقال في مؤتمر صحفي، “سنفعل كل شيء، بما في ذلك استخدام قدرات القاعدة العسكرية الروسية على حدود طاجيكستان مع أفغانستان، لمنع أي تجاوزات عدوانية ضد حلفائنا”.

 وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثات مع نظيريه في طاجيكستان وأوزبكستان، وهو على اتصال مع زعماء آخرين في آسيا الوسطى.

وذكر لافروف أن الاتحاد الروسي يراقب الوضع في أفغانستان عن كثب، موضحا أن “الوضع يميل إلى التدهور السريع، بما في ذلك في سياق الانسحاب المتسرع للقوات الأمريكية وقوات الناتو الأخرى، والتي لم تحقق على مدى عقود من وجودها في هذا البلد نتائج ملموسة من ناحية استقرار الوضع هناك”.

وتقوم جمهورية طاجيكستان حالياً بحشد 20 ألف جندي احتياط، لحماية حدودها التي يزيد طولها على 900 كيلومتر مع أفغانستان.

بالتوزاي، أفاد مصدر أمني أفغاني بأن اشتباكات اندلعت بين القوات الأفغانية وحركة طالبان في قلعة ناو غربي البلاد، مضيفاً، أن مسلحو طالبان اقتحموا قلعة ناو عاصمة الولاية.

وذكر المصدر أن مسلحو طالبان يسيطرون الآن على سجن مركزي في ولاية بادغيس غربي أفغانستان.

وقتل 5 عناصر قمن قوات الأمن الأفغانية وأصيب 21 آخرين في كمين نصبه مسلحو طالبان في ولاية بادغيس، بحسب المصدر.

من جهته، أعلن حاكم ولاية بادغيس الأفغانية، أن مسلحو طالبان يسيطرون على 6 مديريات في الولاية غربي البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى