الصحة

خطورة خمول الغدة الدرقية وأعراضها في المراحل العمرية المختلفة

يعرف خمول الغدة الدرقية بتسميات عديدة أخرى، مثل: قصور الدرقية، وكسل الغدة الدرقية. ينشأ هذا المرض عندما تصبح الغدة الدرقية عاجزة عن إنتاج كمية كافية من هرموناتها الطبيعية، مما قد يؤدي لظهور أعراض الغدة الدرقية الخاملة. فما هي هذه الأعراض؟ الإجابة في ما يأتي:

أعراض خمول الغدة الدرقية للبالغين

– تغييرات في المزاج والذاكرة 

قد تتسبب حالة الغدة الدرقية الخاملة والتي لم يخضع الشخص المصاب بها للعلاج اللازم إلى نشأة بعض التغييرات العصبية والنفسية، مثل:

الحزن وسوء المزاج، الاكتئاب، وخلل في وظائف الذاكرة، والقلق، وانخفاض مستويات التركيز والتنبه، بطء في التفكير وفي الحديث.

والسبب في ظهور الأعراض المذكورة هو أن هرمونات الغدة الدرقية التي يقل إنتاجها في أجسام الأشخاص المصابين بخمول الغدة الدرقية تعد من الهرمونات الهامة لضمان عمل الدماغ بطريقة طبيعية، كما أن تدني مستويات هذه الهرمونات قد يؤدي لإحداث تغييرات غالبًا ما تكون مؤقتة في بنية الدماغ.

– مشكلات في القلب والأوعية الدموية 

من أعراض الغدة الدرقية الخاملة نشأة بعض المشكلات في جهاز الدوران، مثل الاتي:

بطء ضربات القلب 

قد يؤثر تدني مستويات هرمونات الغدة الدرقية بطريقة سلبية على وتيرة ضربات القلب، ليحفز الإصابة ببطء القلب، وهي حالة قد تؤدي لظهور العديد من المضاعفات، والتي قد يكون بعضها خطيرًا، مثل: هبوط ضغط الدم، وفشل القلب.

– ارتفاع مستويات الكولسترول

في الحالات الطبيعية، تعمل هرمونات الغدة الدرقية على مساعدة الكبد لتحسن من قدرته على التخلص من الكولسترول الزائد في الجسم، ولكن وعندما تتدنى مستويات هرمونات الغدة الدرقية كما في حالات الغدة الدرقية الخاملة، تقل قدرة الكبد على القيام بهذه الوظيفة، مما قد يؤدي لارتفاع مستويات الكولسترول.

اقرأ أيضاً : فطريات الأمعاء لدى الرضع.. أسبابها وأعراضها وكل ما عليك معرفته

خمول الغدة الدرقية الخاملة للمراهقين 

قد تظهر على المراهقين والأطفال الكبار المصابين بخمول الغدة الدرقية أعراض شبيهة بأعراض الغدة الدرقية الخاملة لدى البالغين، كما قد تظهر لديهم كذلك أعراض إضافية، مثل:

قصر القامة، وتأخر النمو، وتأخر أو بطء في وتيرة بزوغ وظهور الأسنان الدائمة، وبطء في وتيرة التطور الذهني، وتأخر البلوغ، أو البلوغ المبكر.

خمول الغدة الدرقية لدى الرضع  

من الممكن أن يصيب خمول الغدة الدرقية كذلك الرضع. أحيانًا، قد لا تتسبب هذه الحالة بظهور أية أعراض على الرضيع، وفي حالات أخرى قد تؤدي لظهور أعراض معينة، مثل:

اليرقان المستمر، والذي قد يظهر على هيئة اصفرار في الجلد وفي بياض العيون، وصعوبة التنفس، وبكاء مصحوب ببحة، والفتق السري، وبرودة الأطراف، وتورم الوجه، وتضخم وبروز اللسان.

خطورة خمول الغدة الدرقية وأعراضها في المراحل العمرية المختلفة
خطورة خمول الغدة الدرقية وأعراضها في المراحل العمرية المختلفة

اقرأ أيضاً : منها تعزيز صحة العظام.. تعرف على فوائد المياه الغازية ومضارها الجانبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى