الصحة

متى تصبح التونة المعلبة خطيرة على صحتك وماهي مضارها وفوائدها إليك التفاصيل

تعد وجبة التونة المعلبة من الوجبات السريعة الأكثر شهرة في العالم، حيث تقدم كمية جيدة من الفيتامينات والبروتينات والعناصر المفيدة للصحة على رأسها أحماض “أوميغا 3” الدهنية الشهيرة.

وجبة التونة المعلبة

يستخدم هذه الوجبة السريعة بشكل كبير سكان المناطق غير الساحلية بشكل خاص، حيث يفضل سكان الساحل تناول الأسماك الطازجة على المعلبة.

و على الرغم من كل فوائد هذه الوجبة الفريدة، إلا أن هناك مشكلة واحدة فقط، تتمثل في أحد المضاعفات الصحية الرئيسية التي يجب أن تكون مدركًا لها عند تناول التونة المعلبة، وهي ما يسمى التسمم بالزئبق.

بعض الأسماك تحتوي على “الزئبق السام”

تحتوي الأسماك على الزئبق السام بكميات متفاوتة، وهناك الكثير من أنواع الأسماك التي تحتوي على كميات منخفضة من الزئبق مثل السلمون والسمك المفلطح، لكن بعض الأسماك مثل أسماك تونة الباكور المعلبة، تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، مما يجعل كثرة تناولها خطراً على جسم الإنسان.

ويعتبر التعرض لكميات صغيرة من المواد الكيميائية من المأكولات غير ضار، ولكن التعرض المفرط يمكن أن يؤدي إلى أعراض ونتائج صحية مختلفة ومخيفة.

وهناك 4 آثار جانبية تحدث نتيجة تناول كميات مرتفعة من الزئبق الموجودة في هذه التونة المعلبة، و هي:

تأخير نمو الطفل لدى المرأة الحامل

يعتبر تناول الكثير من الزئبق أثناء الحمل خطيرًا على الأطفال الذين لم يولدوا بعد أو بالنسبة للأطفال الصغار بعد الولادة.

أثناء الحمل عندما يتطور دماغ الجنين، فإنه يمتص العناصر الغذائية بسرعة ويمكن أن يؤثر الزئبق الممتص على عدة عمليات لدى الطفل، منها صعوبات التعلم وتأخر في النمو.

وعند عملية الإرضاع بعد الولادة، يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من الزئبق والمواد الكيميائية إلى مشاكل إدراكية مثل الشلل الدماغي والعمى.

آثار خطيرة على الخصوبة

ذكرت دراسات علمية عدة أن التعرض الزائد للزئبق يمكن أن يسبب ضعفًا في الوظيفة الجنسية وينصح باختيار الاسماك المنخفضة الزنك كوجبات لهم بدلا من التونة المعلبة، مثل السلمون، أو تضمين أسماك التونة مع الوجبات النباتية الأخرى لتقليل كميات استهلاكها.

تؤثر على مستويات ضغط الدم

يسبب الزئبق ارتفاعاً في ضغط الدم بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، وزيادة خطر الإصابة بالجلطات أو النوبات القلبية، (إقرأ أيضا: دراسة تكشف عن أعراض تظهر قبل 10 سنوات للجلطة الدماغية).

فقدان بعض الحواس الأساسية

تسبب كميات الزئبق الكبيرة مشاكل خطيرة جداً لدى البعض، مثل فقدان الذاكرة وقدرات التفكير لدى البالغين. بالإضافة إلى ذلك، قد يصاب الأشخاص بالارتعاش وتنميل الأطراف.

وتشمل الأعراض الأخرى صعوبة المشي وقلة التنسيق بين أعضاء الجسم وضعف العضلات.

اقرأ أيضاً : منها تعزيز صحة العظام.. تعرف على فوائد المياه الغازية ومضارها الجانبية

ما هي كمية “التونة المعلبة” الجيدة للجسم

أوصى خبراء بتناول كمية تقدر من وجبتين إلى ثلاث وجبات فقط من التونة أو أسماك التونة في الأسبوع.

بالإضافة إلى تنويع الحصص المخصصة من الأسماك وعدم التركيز على الأسماك المعلبة والتونة فقط، ونصح أيضا بدمجها مع بعض الوجبات مثل السلطات بهدف الحصول على الفوائد وتقليل نسبة المخاطر.

متى تصبح التونة المعلبة خطيرة على صحتك وماهي مضارها وفوائدها إليك التفاصيل
متى تصبح التونة المعلبة خطيرة على صحتك وماهي مضارها وفوائدها إليك التفاصيل

اقرأ أيضاً : فطريات الأمعاء لدى الرضع.. أسبابها وأعراضها وكل ما عليك معرفته

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى