سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| مشهد يحبس الأنفاس.. ثوران بركان إتنا الذي ثار قبل 3500 عام يغلق مطار كاتانيا بسحب الرماد والحمم البركانية

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الجمعة، إن ثوران بركان إتنا تسبب في إغلاق مطار كاتانيا،على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية الإيطالية،
حيث تسببت حممه البركانية بتطاير وتساقط أجزاء من الحجارة البركانية إضافة إلى الرماد على المدينة وتوقف نشاطاتها كافة.

 

ثوران بركان إتنا يغلق المطار

وذكرت السلطات المسؤولة عن المطار في مدينة كاتانيا، إحدى أبرز مدن صقلية أن ثوران بركان إتنا الجديد فرض على البلاد تعليقاً مؤقتاً لجميع الأنشطة في مطار كاتانيا، بسبب مشاكل الرؤية الناجمة ابتي تسببت بها سحب الرماد المنبعث من البركان والحمم البركانية التي تساقطت كالمطر فوق المدينة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| حادث مروع ومخيف.. لحظة ارتطام رأس سائحة بزورق في مدينة شرم الشيخ المصرية

 

وأضافت أن “مدرج المطار ملوث حالياً بالرماد البركاني، ولن تتمكن أي رحلة من الهبوط أو الإقلاع من المطار”، موصحةً أن عمليات التنظيف قد أجريت طوال الليل لكنها لم تنته بعد.

اقرأ أيضاً: لحظة ثوران بركان في الكونغو وفرار الناس هرباً منه حفاظاً على حياتهم (صور وفيديو)

 

ومن جانبه قال المعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين إن النشاط البركاني لأعلى بركان نشط في أوروبا، والذي استمر حوالي ساعتين، تسبب في نزول الحمم البركانية في الحفرة الجنوبية الشرقية، وكذلك لسان آخر في الجنوب الغربي.

هطول الحمم البركانية

وأضاف أن الانفجار البركاني ترافق مع سحابة لا يقل ارتفاعها عن 5 كيلومترات، مما تسبب في هطول غزير من رماد الحمم البركانية التي وصلت إلى عدة مدن إيطالية، بما في ذلك كاتانيا.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| بركان إندونيسيا المدمر.. يعود للثوران من جديد وينفث أعمدة دخان بارتفاع 5 ألاف متر

 

ومنذ نشاط جبل إتنا في منتصف فبراير/شباط الماضي، كانت هناك العديد من حالات الثوران مثل تلك التي حدثت مؤخراً، والتي تعد ظاهرة نموذجية للبركان.

ويرتفع جبل إتنا حوالي 3326 متر (10,910 قدم) وتجدر الإشارة إلى أن هذا يختلف مع الانفجارات وهو الآن 21.6 م أقل مما كان عليه في 1865. وهو أعلى جبل في إيطاليا يقع جنوب جبال الألب. يغطي مساحة 1,190 كم مربع (460 ميلاُ مربعاً) ومحيط قاعدته 140 كيلومتر، وهذا يجعله أضخم البراكين الثلاثة النشطة في إيطاليا، ويرتفع تقريبا ثلاثة أضعاف ارتفاع ثاني أكثر جبل ارتفاعاً وهو جبل فيزوف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى