الصحة

حقيقة أم خرافة.. علاج تكيس المبايض وبطانة الرحم المهاجرة باستخدام البردقوش إليك أهم المعلومات

البردقوش هو نبات عشبي معمر ينتمي إلى عائلة النعناعيات، يتميز بأوراقه بيضاوية الشكل ذات اللون الأخضر الداكن ورائحته القوية، وللبردقوش فوائد هامة على الصحة وخاصةً صحة النساء، حيث يستعمل في علاج تكيس المبايض وكذلك بطانة الرحم المهاجرة.

1172021 1 2

البردقوش لعلاج تكيس المبايض

إن دور البردقوش في علاج تكيس المبايض جدًا فعال، حيث وجد أن البردقوش يساهم في علاج النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وذلك بسبب دوره الفعال في ما يأتي:

المساهمة في خفض مستوى البرولاكتين، حيث وجد أنه يخفف من فرط برولاكتين الدم، إذ قد ترتبط الإصابة بتكيس المبايض بارتفاع في مستوى هرمون البرولاكتين.

التخفيف من أعراض تكيس المبايض، حيث وجد أن للبردقوش دور في إنقاص الوزن وتحسين المزاج.

المساهمة في تخفيف المضاعفات الناجمة عن تكيس المبايض، مثل: ارتفاع مستويات الدهنيات في الدم، وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

ويذكر أن دور البردقوش في علاج تكيس المبايض وفوائده الصحية الأخرى ، نتج بسبب احتواء البردقوش على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة المرأة، فهو يحتوي على اللآتي:

الفيتامينات، مثل: فيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج (Vitamin C).

المعادن الصحية، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

يحتوي على نسبة من الألياف، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون إضافةً لمضادات الأكسدة.

1172021 1 1

اقرأ أيضاً : فطريات الأمعاء لدى الرضع.. أسبابها وأعراضها وكل ما عليك معرفته

البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة هي حالة ينمو ويتصل فيها نسيج وبطانة الرحم بأنسجة أخرى خارج الرحم، ومنها: سطح الرحم الخارجي أو الأمعاء أو المبايض أو جدار الحوض أو قناة فالوب.

وبالرغم من وجود هذا النسيج خارج الرحم إلا أنه يتصرف كما لو أنه داخل الرحم وخاصة في وقت الحيض حيث تزداد سماكته ويتحلل ويسبب النزيف وألمًا شديدًا للمرأة المصابة.

وهنا يأتي دور الطب البديل حول استخدام البردقوش لعلاج بطانة الرحم المهاجرة، إذ وجد في دراسة تم إجراؤها أن زيت البردقوش مضافًا إليه زيت المريمية وزيت الخزامى (marjoram oil) قادر على السيطرة على أعراض بطانة الرحم المهاجرة والتخفيف منها، مثل: تخفيف الام الدورة الشهرية في حال وضعه ودهنه على منطقة البطن.

حقيقة أم خرافة.. علاج تكيس المبايض وبطانة الرحم المهاجرة باستخدام البردقوش إليك أهم المعلومات
حقيقة أم خرافة.. علاج تكيس المبايض وبطانة الرحم المهاجرة باستخدام البردقوش إليك أهم المعلومات

اقرأ أيضاً : منها تورم القدمين.. تعرف على أعراض قصور الصمام التاجي وأسبابه وطرق العلاج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى