علوم وتكنلوجيا

شاهد بالصور|| الفضاء للجميع.. ريتشارد برانسون يعلن تفاصيل رحلته إلى الفضاء والكشف عن إمكانية نقل السياح في المستقبل

 

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الأحد، إن رحلة الملياردير البريطاني، ريتشارد برانسون، والبالغ من العمر 70 عاماً قد تمت إلى الفضاء بعد انتظار طويل.

ريتشارد برانسون ينطلق إلى الفضاء

وذكرت أن ريتشارد برانسون والذي يقود مجموعة من شركات فيرجن طال انتظاره لهذه الرحلة، لافتةً إلى أنه أسس في عام 2004 ، شركة Virgin Galactic لتزويد السياح المغامرين بركوب طائرات تعمل بالصواريخ إلى الفضاء والعودة.

وأوضحت أنه كان يعتقد حينها أن الخدمة التجارية ستبدأ في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، لكن بدلاً من ذلك مرّ ما يقرب من 17 عاماً، ونقلت الصحيفة عن Virgin Galactic قولها إنه لا يزال أمامها ثلاث رحلات تجريبية أخرى لإجرائها ، بما في ذلك رحلة اليوم، قبل أن تصبح جاهزة لأخذ الركاب بجولة في الفضاء.

٢٠٢١٠٧١١ ١٨٣٥١٩

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالنسبة لهذه الرحلة سيكون السيد برانسون أحد أفراد الطاقم،  ومهمته هي تقييم تجربة المقصورة للعملاء في المستقبل.

وكشفت أن الرحلة أقلعت، صباح اليوم الأحد، من Spaceport America في نيو مكسيكو ، على بعد 180 ميلاً جنوب البوكيرك، حيث نقلت السيارات السيد برانسون ورفاقه إلى الطائرة قبل حوالي ساعة من موعد الإقلاع المحدد ، وأقلعت الطائرة حوالي الساعة 10:40 صباحًا، بتوقيت نيو مكسيكو.

٢٠٢١٠٧١١ ١٩٠٥٢٨

وذكرت الصحيفة أنه تم تأجيل الإطلاق حوالي 90 دقيقة من وقت البدء الأصلي لأن الظروف الجوية طوال الليل في ميناء الفضاء أدت إلى تأخير مغادرة المركبة الفضائية ولكن في وقت الإقلاع كان الطقس ملائمًا للرحلة.

اقرأ أيضاً:

الصور الأكثر دقة لمدار المريخ تُفرج عنها بعثة تيانوين-1 الصينية

وأضافت أن، ستيفن كولبير ، قدم البث المباشر ومن المقرر أن يؤدي المطرب خالد أغنية جديدة بعد هبوط الطاقم وقام السيد برانسون بتغريد صورة في الصباح مع Elon Musk ، مؤسس SpaceX ، الموجود في نيو مكسيكو لمشاهدة الرحلة .

ماهي طائرة فيرجين غلاكتيك

الطائرة الصاروخية ، وهي نوع يسمى SpaceShipTwo ، هي بحجم طائرة تنفيذية، بالإضافة إلى الطيارين ، سيكون هناك أربعة أشخاص في المقصورة، يدعى هذا SpaceShipTwo المعين VSS Unity.

وأوضحت الصحيفة أنه للانطلاق من الأرض ، يتم نقل الوحدة على متن طائرة أكبر إلى ارتفاع يبلغ حوالي 50000 قدم، هناك ستطلق الوحدة وسيشتعل محرك الطائرة الصاروخية، سيجعل التسارع الركاب على متن المركب يشعرون بقوة تصل إلى 3.5 أضعاف وزنهم الطبيعي في الطريق إلى ارتفاع يزيد عن 50 ميلاً.

اقرأ أيضاً:

علماء الأحياء: الديناصورات ربما سبقت الإنسان في الوصول إلى القمر

في الجزء العلوي من القوس ، سيتمكن الأشخاص الموجودون على متن الطائرة من الخروج من مقاعدهم وتجربة حوالي أربع دقائق من انعدام الوزن الواضح، بالطبع ، لن يكونوا قد أفلتوا بالفعل من الجاذبية، على ارتفاع خمسين ميلاً ، تكون قوة الجاذبية الأرضية نحو الأسفل في الأساس بنفس القوة التي هي عليها على الأرض ؛ بل إن الركاب سوف يسقطون بنفس سرعة سقوط الطائرة من حولهم.

يدور ذراعان الذيلان الموجودان في الجزء الخلفي من المستوى الفضائي إلى تكوين “ذي ريش” يخلق مزيدًا من السحب والاستقرار ، مما يسمح للطائرة بالعودة إلى الغلاف الجوي للأرض برفق. هذا التكوين يجعل SpaceShipTwo أشبه بلعبة الريشة الريشة ، والتي تسقط دائمًا مع توجيه الجانب المدبب لأسفل ، بدلاً من الطائرة.

اقرأ أيضاً:

بعد أيام من الوصول إلى المريخ الإمارات تحدد موعد إطلاق القمر الصناعي “ظبي سات” ومصادر تكشف التفاصيل

ومع ذلك ، فإن القوى التي يشعر بها الركاب في الطريق إلى الأسفل ستكون أكبر من تلك التي كانوا في طريقهم لأعلى ، حيث تصل إلى ستة أضعاف قوة الجاذبية.

بمجرد عودة الطائرة إلى الغلاف الجوي ، تدور أذرع الرافعة الخلفية للأسفل ، وستنزلق الطائرة إلى الهبوط. قد تستغرق الرحلة بأكملها أقل من ساعتين.

طاقم الطيران في الرحلة

ذكرت الصحيفة أن طاقم الطائرة يتكون من  الطياران ، ديفيد ماكاي، ومايكل ماسوتشي، بالإضافة إلى السيد برانسون ، وسيقوم ثلاثة موظفين من Virgin Galactic بتقييم كيف ستكون التجربة للعملاء الذين يدفعون في المستقبل، هم بيت موسى ، كبير رواد الفضاء، و كولين بينيت ، مهندس العمليات الرئيسي ؛ وسيريشا باندلا ، نائب الرئيس للشؤون الحكومية وعمليات البحث.

٢٠٢١٠٧١١ ١٨٤٨٤٢

وفي رحلة اليوم أيضاً ستجري السيدة باندلا تجربة من جامعة فلوريدا تبحث في كيفية استجابة النباتات للظروف المتغيرة – لا سيما تقلبات الجاذبية – أثناء الرحلة ، وهو جزء من البحث الذي يمكن أن يساعد في زراعة الغذاء على المدى الطويل في المستقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى