أخبار العالمسلايد رئيسي

الأفغان يحصنون مطار كابول بنظام دفاعي “فعّال” لمواجهة هجوم طالبان

أعلن مسؤولون أفغان اليوم الأحد، أن مطار كابول زوّد بنظام دفاع جوي لمواجهة هجمات محتملة، في الوقت الذي تحقق فيه “طالبان” مكاسب سريعة على الأرض وتواصل هجماتها في أنحاء البلاد.

نظام دفاعي في مطار كابول

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إن “نظام الدفاع الجوي الذي تم تركيبه حديثاً يعمل في كابول منذ الساعة 2:00 من صباح الأحد”. مشيرة إلى أن النظام قد أثبت فائدته في العالم في صد الهجمات الصاروخية والصواريخ.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق عريان لوكالة فرانس برس، إنه تم تركيبه في المطار، لكن المسؤولين لم يقدموا تفاصيل عن نوع النظام أو من قام بتركيبه.

ومن المقرر أن تنهي واشنطن وحلفاؤها مهمتهم العسكرية في أفغانستان نهاية الشهر المقبل، رغم أن المتمردين يقولون إنهم يسيطرون الآن على ٨٥ بالمئة من البلاد وهو ادعاء يصعب التحقق منه بشكل مستقل وتعارضه الحكومة.

وأثارت المكاسب السريعة التي حققتها طالبان في الأسابيع الأخيرة مخاوف بشأن أمن العاصمة ومطارها، إذ يحرص الناتو على تأمين طريق الخروج للدبلوماسيين الأجانب وعمال الإغاثة إلى العالم الخارجي.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ترتيباتٍ جديدة جرى تحديدها مع واشنطن تولي قوات تركية تأمين مطار كابول بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

شاهد أيضاً: انفجار ضخم يهزّ العاصمة الأفغانية كابول قرب المطار.. إليك التفاصيل

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد اعتبر أن سيطرة طالبان على البلاد ليست “أمراً محتوماً”، وذلك بعدما قال إن انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان سينتهي في ٣١ آب/أغسطس المقبل، بعد ما يقرب من ٢٠ عاماً من التواجد هناك.

وذكرت تقارير أن الجيش الأمريكي نصب على مر السنين عدة صواريخ C-RAM عبر قواعده، بما في ذلك في باغرام، لتدمير الصواريخ القادمة التي تستهدف المنشآت. ويشتمل هذا النظام على كاميرات لاكتشاف الصواريخ القادمة وتنبيه القوات المحلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى