خبر عاجل

خلفاً لمائير بن شبات… رئيس الوزراء الإسرائيلي يعين “إيال حولتا” رئيساً لمجلس الأمن القومي

عيّن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، مساء اليوم الأحد، “إيال حولتا” رئيساً جديداً لمجلس الأمن القومي خلفاً للمستقيل مائير بن شبات. 

رئيس الوزراء الإسرائيلي يعين رئيساً لمجلس الأمن القومي

 

ونهاية شهر حزيران/ يونيو، قدّم رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، مئير بن شبات، استقالته إلى نفتالي بينيت، وذلك بعد أن شغل هذا المنصب لـ 4 سنواتٍ، والذي يتبع مباشرة لمكتب رئيس الوزراء.

وإبان تقديمه الاستقالة، طلب بينيت من بن شبات، الاستمرار في شغل المنصب الأمني الرفيع، بعد تنصيب الحكومة الجديدة، في 13 حزيران/ يونيو الماضي.

 

ومع تعيين رئيسٍ جديد للمجلس، غادر بن شبات، الذي حاز على ثقة رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، في العديد من الملفات، من بينها الملف الإيراني وملف مواجهة انتشار جائحة كورونا ومتابعة اتفاقات السلام مع الدول العربية، منصبه.

 

الجدير ذكره، أنّ بن شبات، شغل عدّة مناصب من بينها، مسؤول سابق كبير في جهاز الأمن العام (الشاباك)، وكذلك مبعوثاً سياسياً شخصيًا لنتنياهو.

أما دوره المحوري، فتمثل في متابعته الاتصالات الإسرائيلية مع الولايات المتحدة وروسيا، وغيرها من الدول الكبرى التي سعت إسرائيل إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية والأمنية معها.

الجدير ذكره، أنّ مائير بن شبات، ضابط مخابراتٍ وسياسي إسرائيلي، من أصولٍ مغربية، شغل منصب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي منذ 11 نوفمبر 2017، وقبلها كان بن شبات رئيس المنطقة الجنوبية بالشين بيت.

خلفاً لمائير بن شبات... رئيس الوزراء الإسرائيلي يعين "إيال حولتا" رئيساً لمجلس الأمن القومي
خلفاً لمائير بن شبات… رئيس الوزراء الإسرائيلي يعين “إيال حولتا” رئيساً لمجلس الأمن القومي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى