أخبار العالمسلايد رئيسي

على نحوٍ مفاجئ… القائمة العربية تقلب الطاولة على رئيس الوزراء الإسرائيلي وتهدد حكومته بالانهيار

أفادت مصادر من داخل “القائمة العربية الموحدة”، اليوم الأحد، أنّها قررت تعليق التنسيق مع الائتلاف الحاكم الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، نفتالي بينيت، تنفيذاً لوعيدٍ سابقٍ لوحت به، وذلك بعد أقلّ من شهرٍ على تنصيب الحكومة.

وفي التفاصيل، أعلن النائب عن “القائمة العربية الموحدة” في الكنيست الإسرائيلي، وليد طه، أنّ حزبه قرر تعليق التنسيق مع الائتلاف الحاكم ما سيحرم “حكومة التغيير” من دعم أغلبية أعضاء الهيئة التشريعية.

تعليق التنسيق حتى إشعارٍ آخر

ونشر النائب عبر حسابه الرسمي في موقع التدوينات القصيرة، “تويتر” أنّه أبلغ الائتلاف الحاكم بأن النواب عن “القائمة العربية الموحدة” التي يترأسها منصور عباس يعلّقون مشاركتهم في المناقشات داخل اللجان البرلمانية وكذلك التصويت على القوانين في الكنيست “حتى إشعارٍ آخر”.

وفي الوقت الذي لم يوضّح فيه طه مزيداً من التفاصيل أو خلفيات اتخاذ هذا القرار، نقلت وسائل إعلامٍ عبرية عن مصادر داخل “القائمة الموحدة” بأنّها لن تسمح للائتلاف الحاكم بإجراء مشاوراتٍ مع “القائمة المشتركة” ذات الأغلبية العربية ما قد يهدد مواقع “القائمة الموحدة” في الكنيست.

من جانبه، أوضح عضو الكنيست عن “القائمة الموحدة”، مازن غنايم، خلال لقاءٍ وسائل إعلامٍ عبرية، أنّ “أيّ هجومٍ محتمل تشنه إسرائيل على قطاع غزة سيقود لاستقالة حزبه من الحكومة”، مشيراً إلى أنّ “غزة ولبنان والأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين هي خطوط حمراء”، على حدّ تعبيره.

وفي المقابل، لم تصدر “القائمة الموحدة” بياناً توضّح فيه سبب التغير المفاجئ في موقفها من الحكومة الإسرائيلية برئاسة بينيت.

إلا أنّ وسائل إعلامٍ إسرائيلية عزت قرار “القائمة الموحدة” إلى الغضب المتزايد داخلها من التقارير التي تفيد بأن مسؤولي التحالف على اتصالٍ بأعضاء القائمة المشتركة (تحالف 3 أحزاب عربية)، في محاولةٍ لتمرير القوانين ودفع الميزانية، الأمر الذي من شأنه إضعاف قوتها داخل الكنيست، إذ تمت مفاوضاتٌ بين الائتلاف الحكومي والقائمة المشتركة حول المساعدة في التصويت على الميزانية.

مواضيع ذات صِلة : خلفاً لمائير بن شبات… رئيس الوزراء الإسرائيلي يعين “إيال حولتا” رئيساً لمجلس الأمن القومي

يُشار إلى أنّ انتقاداتٍ حادة من داخل الشارع العربي في إسرائيل لاحقت “القائمة الموحدة” بعد انضمامه لتحالفٍ يضم أحزاباً يمينية، إلا أنّ وتيرتها ازدادت بشكلٍ ملحوظ عقب فشلها بتقديم أيٍّ من الوعود التي أطلقتها للجماهير العربية، مع استمرار سياسات هدم المنازل في النقب جنوبي البلاد.

شاهد أيضاً : ابن مشعل طاغية يهودي- فاحش الثراء.. كرهه اليهود قبل المسلمين و سعى لإقامة إسرائيل في المغرب فأوقفه الرشيد بن الشريف بخطة ذكيّة

على نحوٍ مفاجئ... القائمة العربية تقلب الطاولة على رئيس الوزراء الإسرائيلي وتهدد حكومته بالانهيار
على نحوٍ مفاجئ… القائمة العربية تقلب الطاولة على رئيس الوزراء الإسرائيلي وتهدد حكومته بالانهيار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى