سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو | أعمال النهب والعنف تتصاعد في جنوب أفريقيا بعد سجن “زوما” الرئيس السابق

أعلنت قوة الدفاع الوطني في جنوب أفريقيا، اليوم الإثنين، عن نشر قواتها في مقاطعتي غوتنغ وكوازولو ناتال، لمساعدة رجال الشرطة بكبح أعمال العنف التي اندلعت الجمعة على خلفية إيداع الرئيس السابق جايكوب زوما السجن.

أعمال عنف جنوب أفريقيا

وتواصلت أعمال النهب وإضرام النيران في البلاد اليوم الإثنين، في يوم رابع من أعمال العنف التي بدأت أساساً إثر سجن الرئيس السابق، لكن الآن باتت تأخذ منحى إجرامياً ممزوجاً باليأس الاقتصادي الذي تعزز بسبب قيود كورونا.

وشوهد بعض الجنود يقومون بدوريات في شوارع بيترماريتسبرغ ظهر اليوم، لكن الجيش قال في بيان إن “الانتشار سيبدأ بمجرد الانتهاء من جميع العمليات التحضيرية”.

وأضاف أنه سيتم تحديد مدة الانتشار وعدد الجنود “وفقاً لتقدير الشرطة للوضع الميداني”، مؤكداً أن “دور الجيش ينحصر في ضمان الأمن وسلامة بيئة العمل كي تتمكن الشرطة من آداء عملها في ظروف أفضل”، بينما الوضع خرج عن سيطرة الشرطة المنتشرة على نطاق واسع خلال الأيام الأخيرة.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء، اليوم الإثنين، أن العنف بدأ بإغلاق طريق تجاري رئيسي في مقاطعة كوازولو ناتال شرق جنوب أفريقيا، وهي ثاني أكبر مساهم في اقتصاد البلاد.

وذكرت إذاعة محلية أن العنف تطور إلى نهب المراكز التجارية وكذلك متاجر بيع الخمور والأثاث.

وفي غوتنغ، أغنى مقاطعة في البلاد، تصاعدت التوترات لدرجة أثارت قلق البائعين والمواطنين إزاء تصاعد العنف في وسْط جوهانسبرغ وما حولها، بعد أن امتدت أعمال الشغب إلى المركز الاقتصادي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأظهرت لقطات نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حريقاً مستعراً في مركز تجاري في بيترماريتسبورغ في كوازولو ناتال، وقالت إحدى القنوات المحلية إن الطريق السريع الذي يؤدي إلى المدينة أغلق لمنع وقوع مزيد من العنف.

وقالت نات جوينتس، وهي وكالة مخابرات حكومية، إنه تم العثور على أربع جثث في خاوتينغ اثنتان منها على الأقل مصابتان بطلقات نارية. وأضافت أن قتيلين سقطا في ناتال وأن التحقيقات جارية بشأن مقتل هؤلاء الستة.

مواضيع ذات صِلة : ماكرون يعلن عن اتفاق مع أردوغان.. ويكشف ما طلبه من الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا

وسُجن زوما، الرئيس السابق، الخميس بعدما حكم عليه بالسجن 15 شهراً في نهاية حزيران بتهمة تحقير القضاء. لكن شخصية المناضل السابق ضد الفصل العنصري و”الرجل العصامي” الذي تدرج في كل الرتب، لا تزال تحظى بشعبية وتثير الإعجاب خصوصاً في مسقط رأسه.

شاهد أيضاً : في جنوب أفريقيا.. سرقة منزل خلال بث مباشر عبر منصة لألعاب الفيديو

بالفيديو | أعمال النهب والعنف تتصاعد في جنوب أفريقيا بعد سجن "زوما" الرئيس السابق
بالفيديو | أعمال النهب والعنف تتصاعد في جنوب أفريقيا بعد سجن “زوما” الرئيس السابق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى