أخبار العالم العربي

بالفيديو|| حزب الله يعرض للمرة الأولى مشاهد لعملية “الوعد الصادق” تموز 2006.. ماذا تعرف عنها؟

عرضت قناة “المنار” التابعة لميليشيا حزب الله اللبناني، مساء اليوم الإثنين، مشاهد جديدة من عملية “الوعد الصادق”، والتي على إثرها أُسر جنديين إسرائيليين، 12 يوليو/تموز عام 2006.

كيف بدأت عملية “الوعد الصادق” ولماذا؟

 

نفذت عناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني، في 12يوليو/تموز 2006، عملية داخل الحدود الإسرائيلية من لبنان، وصفت بـ”الجريئة”.

وجاءت العملية حينذاك، بعد تسلل العناصر إلى داخل عُمق الحدود وإطلاق نار وتفجير عربة “همر”، ما أدى لمقتل وجرح جميع جنود الجيش الإسرائيلي المتواجدين على متنها.

وعلى إثر ذلك، أعلن حزب الله والجيش الإسرائيلي عن وقوع الجنديين إيهود غولدفاسر وإلداد ريغف، تحت الأسر عقب عملية الوعد الصادق.

وكانت مصادر لبنانية، أكدت أن الجنديين الإسرائيليين قُتِلا في الهجوم، ورفض حزب الله إذاعة النبأ واعتبرهما أسيرين إلى أن تمت صفقة لتبادل الأسرى اللبنانيين مع جثمانيهما في 16 يوليو/تموز 2008.

وسميت العملية العسكرية لأسر الجنديين بعملية “الوعد الصادق” حسب إعلام حزب الله بينما.

في حين سميت العملية العسكرية التي قام بها الجيش الإسرائيلي لتحرير الجنديين، بعملية “الثواب العادل”، غير أن وسائل الإعلام الإسرائيلية أسمتها “حرب لبنان الثانية” أو حرب إسرائيل الأولى مع العرب لضراوتها، ثم أصبح هذا الاسم “حرب إسرائيل الثانية” رسمياً في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى