أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد حدوث أمرٍ مفاجئ.. مسؤول تركي يدعو بلاده لإعادة العلاقات مع إسرائيل ويكشف السبب

قال مسؤول تركي، اليوم الثلاثاء، في تصريحٍ صحفي، إنَّ “الوقت قد حان لإعادة العلاقات بين أنقرة وتل أبيب”.

مسؤول تركي يدعو لإعادة العلاقات مع تل أبيب

نقلت قناة “كان” الإسرائيلية صباح اليوم، عن مسؤول تركي لم تسمهِ، قوله: “يمكن للرئيس هرتسوغ أن يلعب دوراً رئيسياً في محاولة فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين”.

وأضاف: “قد نرى أيضاً محادثة بين أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت”.

وتابع المسؤول التركي القول: “الوقت قد حان لإعادة العلاقات بين تركيا وإسرائيل في ضوء حقيقة أن لإسرائيل رئيساً جديداً وحكومة جديدة”.

وجاءت تصريحات المسؤول التركي، على خلفية الاتصال “المفاجئ” الذي أجراه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

اتصال هاتفي بين أردوغان وهرتسوغ

يوم أمس الإثنين، اتصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

وقالت الرئاسة التركية في بيان، إن أردوغان أوضح لنظيره هرتسوغ خلال الاتصال أن “تركيا وإسرائيل لديهما إمكانات كبيرة في مختلف المجالات لا سيّما في الطاقة والسياحة والتكنولوجيا”.

وأضاف البيان: “المجتمع الدولي ينشد الوصول إلى حل دائم وشامل على أساس حل دولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار قرارات الأمم المتحدة”.

كما هنأ الرئيس التركي نظيره الإسرائيلي بمنصبه الجديد، وأكد له أن العلاقات التركية الإسرائيلية “لها أهمية كبيرة لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط”.

وأوضح أن “أي خطوات إيجابية سيتم اتخاذها لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ستسهم أيضاً في سير العلاقات التركية الإسرائيلية بمنحى إيجابي”.

العلاقات التركية الإسرائيلية

وعقب التعقيب التركي على الاتصال الذي يعد الأول من نوعه بين قادة الدولتين منذ عام 2017، قال هرتسوغ في تغريدة: “تحدثت الليلة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي اتصل بي لتهنئتي على تولي مهام منصبي”.

وأضاف: “أكد كلانا أن العلاقات الإسرائيلية التركية لها أهمية كبيرة للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، واتفقنا على استمرار الحوار المستمر للمساهمة في تحسين العلاقات بين البلدين”.

وبحسب قناة “كان” العبرية، فإن تركيا حاولت الإشارة عدّة مرات في العام الماضي إلى أنها مهتمة بإصلاح العلاقات مع إسرائيل، لا سيما في مجال الطاقة.

مواضيع ذات صِلة : أنقرة تغازل تل أبيب.. أردوغان يكشف تفاصيل اتصاله الهاتفي مع هرتسوغ

وأشارت إلى أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتش، تلقى في مايو/ أيار الفائت دعوة للمشاركة في مؤتمر رسمي لأردوغان، لكن الدعوة تم إلغاؤها خلال العملية العسكرية الإسرائيلية بقطاع غزة (حارس الأسوار).

شاهد أيضاً : بسبب منشفة.. السلطات التركية تعتقل رجلًا غير تركي

بعد حدوث أمرٍ مفاجىء.. مسؤول تركي يدعو بلاده لإعادة العلاقات مع إسرائيل ويكشف السبب
بعد حدوث أمرٍ مفاجىء.. مسؤول تركي يدعو بلاده لإعادة العلاقات مع إسرائيل ويكشف السبب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى