منوع

خبير يكشف موعد انتهاء القيظ بالسعودية ويتحدث عن اقتراب موعد مغادرة “جمرة جهنم”

يتساءل معظم قاطني الخليج العربي بشكل خاص وقاطني بقية الدول العربية عن موعد انتهاء القيظ، وهي الأشهر الأكثر حرارة في كل فصول السنة.

– موعد انتهاء القيظ

وفقاً لخبراء الفلك، فإن موجة الحرة الشديدة المعروفة بـ”جمرة جهنم” بدأت تقترب من الانكسار في الخليج العربي، وهذا دليل على بدي اتضاح معالم انتهاء موسم “القيظ” الذي يحمل الحر في السعودية.

فحالياً وبسبب “جمرة جهنم” وموسم “القيظ” الذي يضرب المنطقة في الصيف، تشهد معظم مناطق الخليج العربي وعلى رأسها السعودية والكويت درجات حرارة مرتفعة.

وتعليقاً على ذلك، قال الخبير الفلكي السعودي، خالد الزعاق، عبر فيديو نشره على حسابه الشخصي على منصة “تويتر”: “إن الاثنين هو أول أيام الجوزاء الثاني، وهذا يعني أنه لم يتبق سوى 40 يوم ويدخل موسم سهيل الذي ينقضي قبله القيظ”.

وأضاف: “أن حدة الحرارة لن تنكسر إلا بنهاية النجم الأول من نجوم سهيل، مشيراً إلى أنها لن تنتهي إلا في شهر محرم”.

وحاول الزعاق، خلال الفيديو، أن يبيّن أهمية الحر وفائدته، خاصةً في الفواكه الموسمية المتعلقة به، مؤكداً أن أفضل الفواكه هي الفواكه الصيفية ومعتمدة أساساً على قوة حرارة القيظ.

– موجة حرة شديدة

وفي سياق متصل، حذر الباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني من موجة حرة شديدة تشهدها السعودية، قائلاً: “من المتوقع أن تكون أجواء المملكة حارة جداً نهاراً على معظم المناطق، وتميل للحرارة ليلاً معتدلة فجراً.

وتوقع الباحث السعودي عبر حسابه في “تويتر” أيضاً، سقوط أمطار من خفيفة لمتوسطة على أجزاءٍ من مرتفعات مكة والباحة وعسير وجازان واليمن وعمان وجنوب الإمارات.

والجدير ذكره أن موسم القيظ، الذي تكلم عنه الزعاق، يقسم إلى 3 أنواع، وينحصر بين أشهر “يونيو ويوليو وأغسطس” وهي الأشهر الأحر على جميع البلدان العربية إطلاقاً.

موعد انتهاء القيظ
موعد انتهاء القيظ


تابع المزيد:

))بالفيديو | حريق مستشفى الحسين… ارتفاع في حصيلة الضحايا والكاظمي يأمر بإيقاف مسؤولين

)) قصة شاب وأخته رفضا الزواج لعلاج والدتهما الصماء حتى شفيت في السعودية – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى