الشأن السوريسلايد رئيسي

بعد قرار المعابر.. روسيا تتطلع إلى حل سياسي في سوريا بتنسيق مع الولايات المتحدة

أعربت روسيا عن توقعاتها في “تسهيل عملية الوصول إلى حل سياسي في سوريا”، وذلك بعد التقارب بوجهات النظر في مجلس الأمن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

بعد قرار المعابر.. روسيا تتطلع إلى حل سياسي في سوريا بتنسيق مع الولايات المتحدة

تنسيق لحل سياسي في سوريا

وقال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، في خطاب ألقاه بمعهد “ميدلبري” للدراسات الدولية حول العلاقات الروسية الأمريكية، إن “إحدى النتائج الأكثر أهمية في الأيام الماضية تتمثل في تنسيق الجهود الروسية والأمريكية بشأن تسوية الوضع في سوريا”.

وأضاف “بفضل التعاون الوثيق بين ممثلينا والجانب الأمريكي في نيويورك تم اتخاذ قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن قضية صعبة تتعلق بإمدادات المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسوريين، ونعتقد أن هذا القرار سيسهم في تحقيق تسوية سياسية في سوريا في أسرع وقت ممكن، واستقرار الوضع في الشرق الأوسط بشكل عام”.

اقرأ أيضاً: لرفضها المعابر الإنسانية.. روسيا تغادر مفاوضات مجلس الأمن وتستقبل الوفود في “أستانا 16”

وقرر مجلس الأمن الدولي في الـ 9 من تموز الحالي، تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا.

واعتبر السفير الروسي أن القرار جاء كحلٍ وسط نتيجة المشاورات الإضافية، إذ أرادت كل من إيرلندا والنرويج تمديد آلية إدخال المساعدات عبر باب الهوى، إضافة إلى معبر “اليعربية” على الحدود السورية العراقية، لمدة عام آخر.

وكان تقرير لشبكة CNN الأمريكية، ذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حققت انتصاراً دبلوماسياً رئيسياً بعد أن وافقت روسيا على إبقاء معبر حدودي مفتوحاً لمدة عام آخر.

وأشارت الشبكة إلى ما قاله مسؤولون عن هذا الانتصار، بإنه “دليل على إمكانية التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا في المستقبل”.

وصرحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد للصحفيين، “أنا أراها بالتأكيد لحظة مهمة في العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا، ويُظهر ما يمكننا فعله مع الروس إذا عملنا معهم دبلوماسياً على أهداف مشتركة”.

بالمقابل، وصف السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، التصويت بأنه “نقطة تحول تتماشى بالفعل مع ما ناقشه بوتين وبايدن في جنيف”.

ذات صلة: سر التقارب الأمريكي الروسي في سوريا وما حصلت عليه موسكو لتمرير قرار مجلس الأمن

وإجابة على سؤال عما إذا كانت روسيا قد حصلت على وعود أمريكية بشأن تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة على النظام السوري، قال “نحن نتحدث عن هذا الأمر نعم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى