خبر عاجل

روحاني: سلبوا فرصتنا بالوصول للاتفاق ويمكننا تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، أن بلاده يُمكنها تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 90 بالمئة، “إذا احتاجت لذلك”.

روحاني: سلبوا فرصتنا بالوصول للاتفاق ويمكننا تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة

وقال روحاني في اجتماع للحكومة، إن “الاتفاق النووي لم يعطل الصناعة النووية الإيرانية، ومنظمة الطاقة الذرية قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 و60%، ولو استدعت حاجة مفاعل طهران، فإنها تستطيع التخصيب بنسبة 90% كذلك”.

يأتي هذا التصريح وسط جهود إيران والقوى العالمية الست، لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي انسحبت منه واشنطن قبل 3 أعوام.

وأعرب روحاني في تصريح تلفزيوني عن أمله في أن تنجز الحكومة المقبلة مفاوضات إحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات الأميركية، ما يؤشر لاحتمال عدم استئنافها قبل تولي خلفه إبراهيم رئيسي منصبه الشهر المقبل.

وقال “طاولة رفع العقوبات جاهزة اليوم، لكن يجب فتح الأبواب.. حققنا كل ما أردناه في المفاوضات، وسلبوا فرصة الحكومة الحالية للتوصل الى اتفاق، لكن آمل أن تتمكن الحكومة المقبلة من إنهاء المهمة.. نحن آسفون جدا لضياع 6 أشهر”.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد ذكرت الأسبوع الماضي، أن إيران بدأت بالفعل إنتاج معدن اليورانيوم المخصب، في خطوة يمكن أن تساعدها في تطوير سلاح نووي، في حين قالت ثلاث دول أوروبية إن ذلك يهدد محادثات إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى