منوع

بعد اتساع سيطرتها.. طالبان تمنع التدخين وتحرم خروج النساء وتتوعد المثليين بعقاب غير عادي

تفرض طالبان عدة قوانين جديدة في أفغانستان بالتزامن مع تحقيقها تقدماً هائلاً ضمن أراضيها، وصفتها وسائل الإعلام العالمية بأنها “تفسير متشدد للإسلام”.

– طالبان تفرض قوانين جديدة

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقريراً حول قوانين طالبان الجديدة، قالت فيه: “يصدر المتمردون أوامر جديدة للمناطق التي تم الاستيلاء عليها، ويمنعون التدخين وحلق اللحية ويأمرون القرويين بتزويج بناتهم لجنود مشاة ومنع النساء من الخروج بمفردهن”.

هذا وحذرت الحركة من أن أي شخص يخالف القواعد “سيتم التعامل معه بجدية”.

فحركة طالبان، التي أطاح بها الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في كانون الأول (ديسمبر) 2001، بعد 3 أشهر من أحداث الحادي عشر من سبتمبر، بدأت في الظهور مجددًا حيث تستفيد من انسحاب القوات الأجنبية.

واليوم الأربعاء، زعم مسلحون من الحركة أنهم استولوا على معبر سبين بولداك الحدودي الاستراتيجي على طول الحدود مع باكستان.

وأصرت وزارة الداخلية على أن الهجوم تم صده وسيطرت القوات الحكومية، لكن مصدراً أمنياً باكستانياً قال: “إن علم طالبان الأبيض يرفرف فوق البلدة”.

ويأتي ذلك بعد يوم من ظهور مقطع فيديو يظهر فيه مقاتلو طالبان يذبحون 22 من الكوماندوز الأفغان الذين استسلموا في دولت آباد في ولاية فارياب الشمالية.

وفي الشهر الماضي ، استولت طالبان على شير خان بندر، وهو مركز جمركي شمالي يربط البلاد بطاجيكستان عبر جسر تموله الولايات المتحدة ويمتد على نهر بانج.

وقال عامل مصنع محلي ساجدة لوكالة فرانس برس: ‘بعد سقوط شير خان بندر، أمرت طالبان النساء بعدم الخروج من منازلهن.

كان هناك العديد من النساء والفتيات الصغيرات يقمن بالتطريز والخياطة وصنع الأحذية.. لقد أرعبتهم أوامر طالبان الآن”.

حكمت طالبان أفغانستان من عام 1996 إلى عام 2001، أصدرت خلال تلك الفترة أوامر للنساء بالبقاء في المنزل ما لم يرافقهن قريب ذكر، ومُنعت الفتيات من الذهاب إلى المدرسة.

يتمتع الرجال بحرية أكبر نسبيًا ولكن أُمروا بعدم الحلاقة، ويتعرضون للضرب إذا لم يحضروا الصلاة، ويُطلب منهم ارتداء الملابس التقليدية فقط.

أفغانستان محافظة بشدة وتلتزم بعض الجيوب الريفية في البلاد بقواعد مماثلة حتى بدون إشراف طالبان – لكن البعض يحاولون فرض هذه المراسيم حتى في المراكز الحديثة.

وأمر بيان يزعم أنه من طالبان تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع، بأمر القرويين بتزويج بناتهم وأراملهم من جنود الحركة.

وجاء في الرسالة، التي صدرت باسم اللجنة الثقافية لطالبان ، “على جميع الأئمة والملالي في المناطق التي تم الاستيلاء عليها تزويد طالبان بقائمة بالفتيات فوق 15 عامًا والأرامل دون سن 45 للزواج من مقاتلي طالبان”.

وصدرت مراسيم مماثلة من قبل وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال فترة حكم طالبان الأولى.

إلا أن الجماعة نفت الآن الإدلاء بأي تصريح من هذا القبيل ورفضته ووصفته بأنه دعاية لأنها تحاول تقديم صورة أكثر ليونة.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الجماعة “هذه مزاعم لا أساس لها.. إنها شائعات تنتشر باستخدام أوراق ملفقة”.

لكن الناس في المناطق التي سيطر عليها مسلحو الحركة مؤخرًا يصرون على صحة هذه المزاعم.

وفي منطقة ياوان على الحدود مع طاجيكستان، جمعت حركة طالبان السكان في مسجد محلي بعد توليه السيطرة.

وقال نذير محمد (32 عاما) لوكالة فرانس برس “قال لنا قادتهم إنه لا يسمح لأحد بمغادرة المنزل ليلاً”.

وقال في إشارة إلى ألوان العلم الأفغاني: “لا يمكن لأي شخص – وخاصة الشباب – ارتداء ملابس حمراء وخضراء”.

وقال محمد: “يجب أن يرتدي الجميع عمامة ولا يجوز للرجل أن يحلق.. وتم منع الفتيات الملتحقات بالمدارس بعد الصف السادس من الدراسة”.

تأتي كل تلك الأخبار في الوقت، الذي قالت فيه طالبان اايوم الأربعاء: “إنها استولت على معبر سبين بولداك الحدودي الاستراتيجي لمواصلة مكاسبها الكاسحة”.

– أحكام صارمة بحق المثليين

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام عالمية، بأن قاض بطالبان كشف أن الرجال المثليين سيتم سحقهم حتى الموت بإسقاط الجدران عليهم إذا استعادت الجماعة الإسلامية العسكرية السيطرة على أفغانستان.

وقال جول رحيم، وهو قاض في وسط أفغانستان قاتل ضد قوات التحالف وقضى عامين في السجن، لصحيفة بيلد الألمانية: “إن طالبان تنفذ عقوبات قاسية بموجب الشريعة الإسلامية في المناطق التي تسيطر عليها الآن”.

وختم قوله: “إنه من بين أشد العقوبات قسوة تلك المخصصة للرجال المثليين: الموت رجماً أو بالسحق تحت جدار مهدم”، مشيراً إلى أنه إذا تم اختيار الأخير، يجب أن يتراوح ارتفاع الجدار بين 8 و 10 أقدام، ويجب على الضحية الوقوف خلفه ودفعه فوقه.

معاينة 2


تابع المزيد:

))بالفيديو|| اندلاع حريق ضخم في سجن سيدني المركزي والسجناء تفر منه بحثاً عن النجاة

)) بالفيديو | “حصائر القصب” مهنة تعوّل عليها أم علي النازحة إلى مدينة الرقة.. تعرف إلى قصتها (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى