اخبار العالمسلايد رئيسي

بعد تحذيرات “طالبان”.. تركيا تدافع عن وجودها العسكري في أفغانستان

بعد أن اعتبرت حركة “طالبان” أن وجود قوات تركية في أفغانستان يُعد “احتلالاً”، دافعت تركيا عن وجودها هناك وقالت إنه يهدف لتحقيق استقرار وأمن البلاد.

تركيا تدافع عن وجودها بأفغانستان

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن المحادثات ما زالت متواصلة مع الأمريكيين من أجل تشغيل وتأمين الحماية لـ “مطار حامد كرزاي” بالعاصمة الأفغانية كابل.

وقال أكار إن هناك نقاطاً جرى الاتفاق عليها مع نظيره الأمريكي لويد أوستن في اتصالين هاتفيين يومي الأربعاء والخميس الماضيين فيما يتعلق بالمقترح التركي لتأمين مطار كابل عقب انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي “ناتو” من أفغانستان في سبتمبر/أيلول.

وأضاف أكار في تصريحات الثلاثاء، “نقول لإخوتنا الأفغان الذين توجد روابط تاريخية وثقافية تربطنا معهم، لقد فعلنا كل شيء من أجل تحقيق المصالحة والاستقرار والأمن للشعب الأفغاني، وسنواصل العمل في المسار ذاته”.

ووصف المباحثات مع الجانب الأمريكي حول تولي تركيا مهمة تأمين مطار كابل، بالإيجابية، قائلاً “توجد دول أخرى تريد مساعدة أفغانستان، ونحن نتواصل معها، إنها عملية ذات أبعاد متعددة يجري التنسيق فيها مع إخوتنا الأفغان ومع الناتو ومع الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي”.

وأوضح أكار أن تركيا موجودة بأفغانستان منذ 20 عاماً دون تولي مهام قتالية ويقتصر عملها على مهام استشارية وصيانة وإعمار، مضيفاً “نحن نقوم بتشغيل مطار كابل منذ 6 سنوات، وما يلي هذه المرحلة يتمثل بهدفنا في تقديم الإسهامات من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والرفاه لإخوتنا الأفغان وتشغيل المطار وبقائه مفتوحاً.

وقال إن تشغيل مطار كابل رغبة دولية، لأن الدول لن تبقي ممثلياتها الدبلوماسية بأفغانستان ما لم يكن المطار يعمل.

تحذيرات طالبان

وجاءت تصريحات أكار تزامناً مع تحذير حركة “طالبان” لتركيا من إبقاء قواتها في أفغانستان بعد انسحاب القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة، مؤكدةً أن قرار كهذا يعد “خرقاً لتعهدات أنقرة للحركة” واعتبرته “احتلالاً سيتم التعامل معه”.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يُعلن عن “ترتيبات” مع واشنطن تتيح لقواته تأمين مطار كابول

في الوقت ذاته، عبر الرئيس الأفغاني السابق، حامد كرزاي، عن أمله في أن تشهد أفغانستان “أياماً طيبة” من خلال التعاون مع تركيا، وقال إنها صديقة لأفغانستان.

شاهد أيضاً : سيدات أفغانيات يصنعن جهاز تنفس من قطع سيارات مستعملة

بعد تحذيرات "طالبان".. تركيا تدافع عن وجودها العسكري في أفغانستان
بعد تحذيرات “طالبان”.. تركيا تدافع عن وجودها العسكري في أفغانستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى