أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

اعتذار الحريري يبدد حظوظ “المبادرة الفرنسية” وباريس تعلّق: “أمر مروع”

عبّرت فرنسا عن امتعاضها مما وصفته بالإخفاق “المروع” وذلك تعقيباً على اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة، معتبرةً أنّ لبنان يشهد حالة تدمير ذاتي، محملةً الطبقة السياسة الحاكمة “مسؤولية” ما حدث.

فرنسا تعلّق على اعتذار الحريري

وفي التفاصيل، علّق وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، على اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، قائلاً إنّ لبنان يشهد حالياً حالة “تدمير ذاتي” والطبقة السياسية “تتحمل المسؤولية عمّا حدث”.

الإخفاق في تشكيل حكومة جديدة أمرٌ مروّع

ووصف وزير الخارجية الفرنسي، الإخفاق في تشكيل حكومةٍ لبنانيةٍ جديدة أمرٌ مروّع موجهاً انتقاداتٍ إلى الطبقة السياسية التي تحكم البلاد بأكملها.

وأوضح لودريان، خلال مؤتمرٍ صحفي في الأمم المتحدة في نيويورك، أعقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري، عن تشكيل الحكومة، أنّ “الزعماء السياسيون في لبنان عاجزون عن إيجاد حلٍّ للأزمة التي تسببوا بها”، على حدّ تعبيره.

وأبدى لودريان أسفه لاتخاذ الحريري قراره قبل أيّامٍ من الذكرى الأولى للانفجار المروع في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020.

اقرأ أيضاً :  لبنان على صفيحٍ ساخن… الرئاسة تعلّق على اعتذار الحريري ومواجهات ببيروت بين الجيش ومحتجين

الأمم المتحدة آسفة لاعتذار الحريري

من جانبها، أبدت الأمم المتحدة أسفها لاعتذار الحريري، وقالت متحدثة باسم المنظمة: “نأسف لعدم تمكن المسؤولين اللبنانيين من الاتفاق على تأليف حكومة جديدة. نكرر دعوتنا القادة السياسيين للبلاد إلى التفاهم سريعاً على تشكيل حكومة جديدة تستطيع مواجهة التحديات الكثيرة في البلد”.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، اعتذر رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، عن جهوده لتشكيل حكومةٍ جديدة ، قائلاً: “قدمت اعتذاري والله يعين البلد”، وذلك بعد أن تقدّم بتشكيلةٍ حكوميةٍ من 24 وزيراً من “الاختصاصيين حسب المبادرة الفرنسية وحسب مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري”.

ويقلّص الإخفاق في تشكيل حكومةٍ جديدة في لبنان فرص التوافق على حكومةٍ أخرى في المدى المنظور للبدء بإنقاذ البلاد من الانهيار المالي، ويبدد حظوظ نجاح المبادرة الفرنسية لمعالجة الأزمتين السياسية والاقتصادية.

الجدير ذكره، أنّ المبادرة التي أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عقب استقالة حكومة دياب، تهدف إلى تشكيل حكومة جديدة من “مستقلين”، على أن يتبع ذلك إصلاحاتٌ إدارية ومصرفية.

اقرأ أيضاً : 20 دقيقة قتلت أمل اللبنانيين … الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة ويكشف الأسباب (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى