أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ارتفاع جنوني في سعر الدولار بعد اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة ومصرف لبنان يعاني من عجز تاريخي في الأصول الأجنبية

قالت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الخميس، رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، أعلن من القصر الرئاسي اعتذاره عن تشكيل حكومة جديدة في لبنان، بعد تسعة أشهر على تسميته، وسْط أزمة غير مسبوقة تعانيها البلاد وتراجع الأصول الأجنبية في مصرف لبنان لتصل أدنى مستوى لها.

عجز تاريخي في مصرف لبنان

وذكرت أن الأصول الأجنبية في مصرف لبنان (البنك المركزي) تستمر بالتراجع، حتى وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ منتصف العام 2009، وذلك نتيجة تمويل عجوزات الميزانية، والإنفاق الضخم على دعم واردات الغذاء والدواء والمحروقات وسلع أساسية أخرى.

ولفتت إلى أن الليرة اللبنانية هبطت في السوق السوداء إلى مستوى تاريخي عند نحو 19800 للدولار الأمريكي مقابل سعر صرف رسمي عند 1507 ليرات.

وأوضحت أن تقرير مصرف لبنان الذي نشره، الأسبوع الجاري، أظهر أن أصوله من العملات الأجنبية بلغت، بداية حزيران/يونيو الماضي، حوالي 21.1 مليار دولار، وهو أدنى مستوى لها، منذ حزيران 2009، عندما بلغت نحو 20.6 مليار دولار.

وأشارت إلى أنه وصلت الأصول إلى أعلى مستوى لها عند 45.8 مليار دولار، نهاية أيار/مايو العام 2018، قبل أن تبدأ بالتراجع بشكل سريع خلال الأشهر التالية، نتيجة الإنفاق المرتفع على دعم واردات السلع الأساسية التي تشكل أكثر من ثلثي احتياجات لبنان.

هبوط غير مسبوق

وأظهر التقرير أن الأصول الأجنبية هبطت بحوالي 12 مليار دولار، العام الماضي، فيما تراجعت بنحو 3 مليارات دولار منذ بداية العام الجاري، وبحوالي 500 مليون دولار، في شهر أيار الماضي، بسبب استمرار سياسة دعم الواردات.

وكذلك أشارت تقارير محلية مؤخرًا إلى أن هناك خطة يدرسها البنك المركزي لوقف الدعم بشكل تدريجي، ما سيؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار المحروقات، والدواء، والمواد الغذائية، التي تعاني أصلًا من زيادة ضخمة بسبب خسائر قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار.

مواضيع ذات صِلة :  مشهد مؤثر.. انهيار عسكري لبناني في اعتصام أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت والكشف عن مطالبهم

وفي أولى الارتدادات الاقتصادية لانسحاب الحريري من تشكيل الحكومة تجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي  20 ألف ليرة لبنانية في السوق السوداء.

شاهد أيضاً : حقيقة اقتحام مسلحين متنكرين بزي La Casa De Paper مصرف لبنان المركزي

ارتفاع جنوني في سعر الدولار بعد اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة ومصرف لبنان يعاني من عجز تاريخي في الأصول الأجنبية
ارتفاع جنوني في سعر الدولار بعد اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة ومصرف لبنان يعاني من عجز تاريخي في الأصول الأجنبية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى