أخبار العالمسلايد رئيسي

الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهةٍ “وشيكة” مع إيران ويطلب رفع ميزانيته بمليارات “الشيكلات”

كشفت صحيفة عبرية، اليوم الجمعة، أنّ الجيش الإسرائيلي شرع في مناقشة احتمالية أن تضطّر تل أبيب لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية في المستقبل القريب، وذلك بعد ورود تقاريرٍ وضعت سقفاً زمنياً ستصبح طهران قادرةً فيه على إتمام تطوير أسلحةٍ نووية.

الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهةٍ “وشيكة” مع إيران

وفي التفاصيل، وصفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية النقاشات بأنها ليست مجرد أحاديث، بل هناك استعداداتٌ أولية لتنفيذ عددٍ من خطط الهجوم التي أعدّتها هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي بقيادة رئيس الأركان أفيف كوخافي.

إلى ذلك، ذكرت الصحيفة بأنّ تلك الاستعدادات الأولية تجري تحت قيادة وزير الدفاع بيني غانتس، ومسؤولين بارزين في الخارجية الإسرائيلية ووزير المالية.

زيادة في ميزانية المؤسسة للسنوات الخمس المقبلة

وحالياً، يناقش كل من غانتس وليبرمان زيادةً كبيرةً بمليارات “الشواكل” في ميزانية المؤسسة العسكرية للسنوات الخمس المقبلة، تهدف إلى تمويل البنية التحتية والاستعدادات لخطوةٍ هجوميّة إسرائيلية تمنع إيران من امتلاك “سلاح نووي”.

هجوم ثلاثي على بينيامين نتنياهو

بدوره، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الدفاع بيني غانتس، وكذلك الوزير أفيغدور ليبرمان، أن نتنياهو لم يستغلّ نفوذه “بالشكل المطلوب” على الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، ولا قدرته على التحدث إلى إدارة الرئيس الحالي، جو بايدن، حول المساعدات الأمريكية التي يمكن أن تمكّن إسرائيل من التطور.

وحسب الصحيفة، تأتي النقاشات في ضوء أنه في العامين الماضيين طورت إيران وسرعت عمليات تخصيب اليورانيوم والمواد الانشطارية المتراكمة بدرجات متفاوتة من التخصيب، وهو ما يقربها من صنع القنبلة النووية.

وأمس الخميس، أفادت هيئة البث الإسرائيلي “مكان”، أنّ المناقشات الأولية تتم حالياً مع موظفي وزارة المالية، بهدف البت في طلب المؤسسة العسكرية.

وفي وقتٍ سابق، أكد وزير الدفاع بيني غانتس، أنّ إسرائيل تواجه تهديداتٍ تلزمها بتسريع استعداداتها وتوسيع رقعتها بغية تحقيق النجاح، مشدداً على أنّه لا خيار لإسرائيل إلا تعزيز قدراتها العسكرية، إذا أرادت التصدي للتهديد لأكبر الموجه ضدّها وهو امتلاك إيران لأسلحة نووية.

من جانبها، أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ إيران تمتلك حالياً حوالي أربعة أطنانٍ من اليورانيوم المخصب بنسبة من 4 – 5%، وحوالي 130 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة (يلزم 250 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمائة لإنتاج رأس نووي واحد)، وعشرات الكيلوغرامات من اليورانيوم المعدني المخصب بنسبة 60٪.

مواضيع ذات صِلة : صحيفة تُشير إلى خيارات إسرائيل في مواجهة الوجود الإيراني داخل سوريا

وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه الكميات تراكمت لدى إيران منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو 2018، فيما تشير التقديرات في إسرائيل إلى أنّ طهران أصبحت قادرةً على إتمام تطوير أسلحة نووية خلال أشهر.

شاهد أيضاً : “شمس من صنع البشر “ما أسرار الاندماج النووي؟ وماهي تكلفة إنشائه؟ وهل فعلا سيغير ملامح عالمنا!

الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهةٍ "وشيكة" مع إيران ويطلب رفع ميزانيته بمليارات "الشيكلات"
الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهةٍ “وشيكة” مع إيران ويطلب رفع ميزانيته بمليارات “الشيكلات”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى