أخبار العالم العربي

الملك الأردني يلتقي مسؤولين عسكريين بأمريكا قبل أيام من لقاء بايدن لبحث قضايا هامة

أكدت مصادر دبلوماسية أردنية، اليوم الجمعة، أنّ الملك الأردني عبدالله الثاني، التقى بعدد من القادة العسكريين الأمريكيين رفيعي المستوى وذلك ضمن إطار زيارةٍ يجريها للعاصمة الأمريكية واشنطن.

 الملك الأردني يوجه رسائل هامّة من واشنطن ضد “الإرهاب”

ووفقاً للمعلومات فإنّ العاهل الأردني قد التقى بقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال، كينيث ماكينزي، والجنرال ريتشارد كلارك، قائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية، حيث بحث الجانبان في اجتماعٍ أمسْ الخميس، سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي وبشكلٍ خاص في المجالين العسكري والأمني.

إلى ذلك، بحث الجانبان خلال الاجتماع، أهم المستجدات على صعيد المنطقة، وكذلك الجهود المبذولة إقليمياً ودولياً في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي.

اقرأ أيضاً:

أمريكا تخلي قواعد عسكرية من قطر وتنقلها لدولة عربية أخرى وتغييرات بسياسية بايدن بالمنطقة

لقاء منتظر بين عبد الله وبايدن

وفي مطلع شهر تموز/ يوليو الحالي، أعلن البلاط الملكي الأردني أنّ العاهل، عبد الله الثاني، غادر الأردن متوجهاً إلى الولايات المتحدة في زيارةٍ رسمية من المقرر أن تستمر ثلاثة أسابيع، سيلتقي خلالها الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

اقرأ أيضاً:

بعد تسليم أكبر قاعدة أمريكية.. جو بايدن يتراجع خطوة للوراء في الانسحاب من أفغانستان

إخلاء قواعد عسكرية بقطر

 

وفي وقتٍ سابقٍ هذا الشهر، كشف موقع عسكري أمريكي، عن قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإخلاء قواعد عسكرية ونقل جنود وعتاد عسكري من قطر إلى الأردن.

وذكر موقع“Stars and Stripes” المتخصص بالأمور العسكرية، بأن الجيش الأمريكي أغلق 3 قواعد عسكرية في قطر ونقل معدات وجنود إلى الأردن في خطوة وصفت بالمفاجئة.

وأشار الموقع إلى أن القوات الأمريكية أغلقت قواعد مترامية الأطراف في قطر كانت تستخدم كمستودعات لتخزين الأسلحة، وحولت الإمدادات المتبقية إلى الأردن، لافتاً أن ذلك قد يكون بهدف تحسين شروط واشنطن للتعامل مع إيران كما أنها تعكس الأولويات المتغيرة للجيش الأمريكي في المنطقة.

وكان الجيش الأمريكي قد أعلن قبل شهر عن نيته إغلاق معسكر السيلية الرئيسية، إلى جانب معسكر السيلية الجنوبية، ونقطة إمداد بالذخيرة تسمى فالكون.

وأوضح بأن النقاط كانت منطقة انطلاق أمامية للإمدادات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث تحتوي على 27 مستودعاً لتخزين الدبابات وناقلات الجند المدرعة ومجموعة متنوعة من المعدات.

وبحسب بيان للقيادة المركزية الأمريكية فإن نقاط الإمدادات من القواعد الثلاث، بالإضافة إلى مهمة دعم متمركزة هناك، أصبحت الآن جزءاً من مجموعة دعم المنطقة في الأردن.

الملك الأردني يلتقي مسؤولين عسكريين بأمريكا قبل أيام من لقاء بايدن لبحث قضايا هامة
الملك الأردني يلتقي مسؤولين عسكريين بأمريكا قبل أيام من لقاء بايدن لبحث قضايا هامة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى