أخبار العالمسلايد رئيسي

واشنطن وبرلين تتحركان لحماية كييف وتتفقان على إنهاء مخطط روسي في الجناح الشرقي للناتو

تتحرك واشنطن وبرلين، اليوم الجمعة، لحماية كييف ولمنع روسيا من مخططها في الجناح الشرقي للناتو.

واشنطن وبرلين تتحركان لإنهاء مخطط روسي

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، إنَّ واشنطن وبرلين، تتشاركان المواقف إزاء حماية الجناح الشرقي للناتو مما وصفه بـ”العدوان الروسي”.

وأضاف خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل: “نحن نتفق حول حماية حلفائنا من الجناح الشرقي للناتو من العدوان من طرف روسيا”.

اقرأ أيضًا: روسيا تستدعي سفراء 4 دول أوروبية ولافروف يتحدث عن حرب في إقليم دونباس

وتابع بايدن: “نحن نتفق تماماً على أنه لا يمكن السماح لروسيا استخدام الطاقة كسلاح، وأداة إجبار أو تهديد لجيرانها”.

وتأتي تصريحات بايدن، في وقت تشهد فيه العلاقات بين روسيا وحلف الناتو، توتراً بسبب تعزيز وجود الحلف العسكري بالقرب من الحدود الروسية.

واشنطن وبرلين تتحركان لحماية كييف

إلى ذلك، أعلن بايدن، أن بلاده وبرلين تدرسان تدابير عملية لمنع خسائر أوكرانيا في حال إنهاء بناء مشروع “التيار الشمالي-2”.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع ميركل: “لقد طلبنا أنا والمستشارة من فريقينا دراسة تدابير عملية التي يمكننا أن نتخذها مع بعض، وهل سيتعزز أمن وأمن الطاقة الأوكراني انطلاقاً من تصرفات روسيا”.

ويضم مشروع “التيار الشمالي 2″، بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنوياً من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

ويقوم الشركاء الأوروبيون في الشركات: رويال داتش شيل، أو. إم. في، إنجي، يونيبر وونترشيل، بتمويله إجمالاً بنسبة 50 في المئة.

كما تقوم شركة “نورد سترريم 2 أي. جي” بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة غازبروم الروسية.

كييف تهاجم برلين

وفي وقتٍ سابق، قال أليكسي أريستوفيتش، مستشار مكتب رئيس أوكرانيا، إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، “تخلت عن مصالح أوكرانيا لصالح روسيا”.

وأضاف: “ولم تسفر هذه المحادثات عن نتائج، لأن السيدة ميركل صمدت لمدة سبع سنوات، لكنها في نهاية الأمر تخلت قليلاً عن المصالح الأوكرانية لصالح روسيا”.

وبحسب أريستوفيتش “لم يعثر زيلينسكي على لغة مشتركة مع ميركل بشأن عدة قضايا، من بينها إنجاز بناء خط الغاز السيل الشمالي-2، وتنفيذ صيغة شتاينماير”.

وتابع أن التصريحات المهذبة خلال المؤتمر الصحفي، كانت تهدف “لتهدئة المزاج”، وفق ما نقلته عنه وكالة “نوفوستي” الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى