الشأن السوري

بالفيديو|| بشار الأسد يخرج عن صمته ويكشف عن العائق الأكبر الذي يواجه الاستثمار في سوريا

كشف الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم السبت، خلال كلمته التي ألقاها ضمن مراسم أدائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية رابعة، عن العائق الأكبر الذي يواجه بلده في مجال الاستثمارات.

 

– بشار الأسد يكشف عوائق الاستثمار

وفقاً للأسد، فإن العائق يكمن في تجميد الأموال السورية في المصارف اللبنانية، مشدداً خلال كلمته بأن بلده يواجه حرباً اقتصادية، كما دعا السوريين إلى الإيمان بأنفسهم وتاريخهم وثقافتهم لتحويل نتائج هذه الحرب لصالحهم، حسب تعبيره.

مشيراً إلى أن معركة الحفاظ على سعر صرف الليرة السورية أكدت أنهم قادرين على تحقيق هذا الهدف، وتطرق للحديث عن الاستثمار، مقراً بأن الأمور ليست بخير.

ونوه إلى أن جزءا من المشكلة في هذه المسألة مرتبط بالسوريين أنفسهم و”توفر الإرادة وقراءة الواقع بشكل صحيح والمشاركة الجماعية الواسعة”.

وقال الأسد: “إن الحرب والحصار لم يغلقا الأبواب بشكل كلي، هناك عوائق والعائق الأكبر حالياً هو الأموال السورية المجمدة في المصارف اللبنانية والتي تقدر بعشرات المليارات”.

وأوضح أن هذه الأموال تقدر حسب تقييمات مختلفة بما بين 40 و60 مليار دولار، مضيفاً: “كلا الرقمين كافيان لإحباط اقتصاد بحجم اقتصادنا سواء من خلال تجميد الأموال وحرمان دورة الاقتصاد منها أو من خلال عملية تهريب هذه الأموال أو إخراجها والضغط المستمرة على الليرة السورية وتخفيض قيمتها الشرائية على مدى سنوات وبشكل متعاقب”.

وأكد الأسد أن “هذا العنصر يمثل عائقاً كبيراً وتحدياً عسيراً وحلها مرتبط بتغير الظروف في لبنان”، واصفاً إياه بأنه “درس للمستقبل لكل من يفكر بنفسه بمعزل عن الوطن”.

ولفت الأسد أن الحصار المفروض على سوريا لم يمنعها من تلبية احتياجاتها الأساسية لكنه “تسبب في اختناقات”، مشددا على أن تخفيف العقوبات ضروري لكنه لا يعوض عن زيادة الإنتاج وهي أساس تحسن الوضع المعيشي، وفق ما أفاد.

والجدير ذكره أن سوريا تشهد منذ عدة سنوات، أوضاع معيشية سيئة، وصنف قاطنها من أفقر سكان العالم، كما صنفت دمشق من أسوء المدن للحياة المعيشية بسبب الغلاء الفاحش والأزمات الاقتصادية المتتالية وسط عجزٍ واضحٍ من الحكومة السورية على تحقيق أي تقدم بهذا المجال.

بشار الأسد يكشف عوائق الاستثمار
بشار الأسد يكشف عوائق الاستثمار


اقرأ أيضاً:
بالفيديو|| بشار الأسد يقاطع التصفيق الحار بـ “نكتة” عن الأمريكيين والأتراك.. ويتوجّه للحاضرين بسؤال؟!

اقرأ أيضاً:

حفر حفرة لأخيه فوقع فيها..نهاية مأساوية لرجل استعان بالقتلة لخطف صديقه في مصر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى