الشأن السوري

مرسوم للأسد يقضي بتعديل قوانين الخدمة الإلزامية.. وهذا أخطر ما جاء فيه!!

أصدر رأس النظام السوري ،بشار الأسد، اليوم مرسوماً تشريعياً قام فيه بتعديل عدد من مواد مرسوم التجنيد الإلزامي الصادر عام 2007.

ونشرت وكالة “سانا” الناطقة باسم النظام السوري نص المرسوم رقم 12 الذي تم فيه تعديل المواد 10 و95 و113 من مواد مرسوم التجنيد الإلزامي الذي يحمل الرقم ثلاثين.

وخصت التعديلات الجديدة موضوع التأجيل الدراسي للطلاب الذين يدخلون سن السوق للخدمة الإلزامية وهم على مقاعد الدراسة.

حيث كان التعديل الأبرز ضمن المرسوم الجديد هو جواز إلغاء التأجيل الدراسي لجميع المكلفين بقرار من القائد العام للجيش والقوات المسلحة “بشار الأسد” في زمن الحرب، ما يعني احتمالية سوق آلاف الطلاب للخدمة الإلزامية في أي وقت.

ونصت التعديلات أيضاً على منح تأجيل الخدمة الإلزامية لمدة سنة للطلاب المكلفين الحائزين على الشهادة الثانوية والراغبين بمتابعة الدراسة.

كما أشارت التعديلات إلى أنَّه يجب ألا يزيد عمر الطالب الذي يرغب بالتأجيل دراسياً عن 21 سنة لطلاب الدراسة الثانوية، و24 سنة لطلاب المعاهد المتوسطة “معاهد مدة دراستها سنتين”، و25 سنة لطلاب المعاهد المتوسطة التي تبلغ مدة دراستها 3 سنوات، و26 سنة لطلاب الكليات الجامعية “4 سنوات دراسية”.

فيما لا يُمنح التأجيل لمن يبلغ عمره 27 من طلاب الكليات الجامعية التي تبلغ سنوات دراستها خمس سنوات، و29 سنة لطلاب الكليات الجامعية التي تتم دراستها لست سنوات، وبحسب المرسوم فإنَّه لا يجوز تأجيل الطالب دراسياً بعد سن السابعة والثلاثين.

وتأتي التعديلات في الوقت الذي يفقد فيه النظام المئات من عناصره في معارك ريف حماة وريف اللاذقية، في حين شهدت هذه القوات عودة حالة الانشقاقات، خاصة من قبل عناصر المصالحات الذين ينحدرون من المناطق التي سيطر عليها النظام مؤخراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى