الصحة

نظام غذائي يؤثر على نسبة الكريات البيضاء في الدم.. تعرف عليه

 

الكريات البيضاء هي هي نوع من خلايا الدم تلعب دورًا هامًا في مكافحة الأمراض، تتكون في نخاع العظم، وتشكل 1% من الدم، ويتم تخزينها في الدم والأنسجة الليمفاوية، ترتفع خلايا الدم البيضاء في بعض الحالات لذلك قد يبحث البعض عن طرق طبيعية لخفضها.

 

أطعمة تخفض الكريات البيضاء

يشير ارتفاع الكريات البيضاء إلى أن الجهاز المناعي في الجسم يعمل على محاربة العدوى والالتهابات أو نتيجة لتناول بعض الأدوية أو الإصابة بأمراض ومنها اضطرابات نخاع العظم أو أمراض المناعة، وقد ترتفع خلايا الدم البيضاء لعدة أسباب أيضًا، منها: ممارسة التمارين بشكل مفرط، وردرو الفعل التحسسية، والحمل، والتدخين، والسمنة، والتعرض للضغط النفسي.

1200 19891682 white blood cell

لذا قد يبحث البعض عن قائمة أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء، وقبل التطرق لها، لا بد من التنويه أنه بعض الحالات تتطلب العلاج الطبي، ولا يمكن الاعتماد على الأطعمة فقط لخفض مستويات كريات الدم البيضاء في الجسم، والآن سوف ننتقل لأطعمة يفضل تضمينها ضمن النظام الغذائي لخفض مستويات كريات الدم البيضاء:
فيتامين ج
ينظم فيتامين ج مستوى خلايا الدم البيضاء في الجسم، يمكنك الحصول عليه من بعض الفواكه، مثل: الليمون، والبرتقال، والبابايا، والتوت، والجوافة، والأناناس، كما يمكن الحصول عليه من بعض الخضراوات، مثل: القرنبيط، والروكلي، والجزر، والفلفل.

مضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة هي مواد كيميائية تعمل على تقييد عمل الجذور الحرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالبروتينات والخلايا والحمض النووي، يمكنك الحصول على مضادات الأكسدة من خلال تناول البصل، والكراث، والشاي، والعنب، وغيرها من الفواكه والخضراوات.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

الحمض الدهني أوميغا 3
يحسن الحمض الدهني أوميغا 3 من صحة القلب والأوعية الدموية، كما يعمل على تعزيز عمل نوع من خلايا الدم البيضاء تعمل على مقاومة البكتيريا الغريبة وبالتالي التقليل من العدوى والالتهاب، يمكنك الحصول عليها من خلال تناول الأسماك، وبذور الكتان، والجوز.

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

أطعمة ترفع الكريات البيضاء

بعد أن تطرقنا لقائمة أطعمة تخفض كريات الدم البيضاء، قد تتساءل “هل هناك أطعمة ترفع كريات الدم البيضاء؟”، والإجابة هي نعم، إليك أمثلة عليها:

الثوم
يمتلك الثوم خصائص مضادة للالتهابات تعزز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المختلفة، ويمكنك الحصول عليه من خلال إضافة 1 – 2 ملعقة صغيرة من الثوم المهروس لطعامك.

السبانخ
السبانخ مصدر غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وجميعها تساهم في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

أوراق البابايا
تحتوي أوراق البابايا على مادة الأستيوجينين (Acetogenins)، وهي من المركبات الهامة التي تعزز المناعة عن طريق رفع مستويات كريات الدم البيضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى