ترند - Trend

شاهد|| قبل أداء الركن الأعظم.. الحجاج يتوافدون لمشعر منى في يوم الترويه وعلماء يكشفون معنى هذه التسمية

تصدر يوم التروية، ترند منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، وذلك مع بدء ضيوف الرحمن بالتوجه إلى مشعر منى، منذ ساعات الصباح الباكر لقضاء يوم الترويه هناك والاستعداد للإنطلاق -صباح غد الاثنين- للوقوف على عرفات الذي يمثل الركن الأعظم في أداء فريضة الحج.

– يوم الترويه

منذ ساعات الصباح الباكر من اليوم الموافق 8 ذي الحجة، بدأ الحجاج بالتوافد إلى مشعر منى “على بعد 7 كيلومترات شمال شرق الحرم المكي” لقضاء يوم الترويه، وذلك اتباعاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل الانطلاق في اليوم التالي “التاسع من ذي الحجة” للوقوف في صعيد عرفات.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| أمطار على مكة المكرمة في يوم عرفة.. خلال تغيير كسوة الكعبة

ومن المستحب، أن يتم التوجه إلى منى قبل الزوال، فيصلي الحجاج بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصراً للصلاة الرباعية دون جمع، والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم الترويه، ثم يتوجه إلى عرفات بعد فجر التاسع من ذي الحجة.

– سبب التسمية

قالت دار الإفتاء المصرية: “إن يوم الترويه، هو اليوم الثامن من ذي الحجة يحرم المتمتع مرة أخرى، ثم يخرج الحاج (المتمتع والقارن والمفرد) يوم التروية إلى منًى فيصلي الظهر بها، ويبيت بها ليلته، حتى يصلي الفجر”.

ويتساءل العديد من الناس عن سبب تسميته بهذا الاسم، ويقرّ معظم العلماء بأن التسمية تعود لأن الناس كانوا يتروون فيه بالماء استعداداً ليوم عرفة، وفي هذا اليوم كانوا يحملون الماء بالروايا إلى عرفات ومنى.

اقرأ أيضاً: هاشتاغ عشر ذي الحجة يتصدر ترند السعودية وعلماء يذكرون أفضل الأعمال بهذه الأيام المباركة (فيديو)

وقيل: سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ قال العلامة العيني في “البناية شرح الهداية” (4/ 211): [وإنما سمي يوم التروية بذلك، لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: “إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك”، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية] .

أما الأحاديث الواردة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل يوم التروية، فورد من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي أنه قال: (فلمّا كان يومُ الترويةِ توجَّهوا إلى مِنى، فأهلُّوا بالحجِّ، وركب رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فصلَّى به الظهرَ والعصرَ والمغربَ والعشاءَ والفجرَ، ثمّ مكث قليلاً حتى طلعتِ الشمس)، وعند طلوع الشمس يسير الحُجّاج من مِنى إلى عرفات، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه: (كانَ يُهِلُّ منَّا المُهِلُّ فلا يُنْكِرُ عليهِ، ويُكَبِّرُ منَّا المُكَبِّرُ، فلا

ومشعر “منى” هو أولى محطات مناسك الحج في المشاعر المقدسة، حيث يقضي حجاج بيت الله الحرام في هذا المشعر يوم الترويه، وليالي التاسع والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، لمن يتعجل، وليلة الثالث عشر لمن يتأخر.

والجدير ذكره أن دعاء يوم الترويه، مستحبّ أن يكون شاملًا، وأن يدعو المسلم بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم وهو جوامع الدعاء التي جمعت كل الخير في الدنيا والآخرة، وهو من أفضل الأيام التي يستجاب فيها الدعاء.

يوم عرفة متى يكون صومه سنة مؤكدة ومتى يُكره صيامه؟

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى