أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

اتفاق صيني مصري جديد بعد مباحثات حول “سد النهضة”

ناقش وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الأحد، ملف سد النهضة مع كبار المسؤولين في مصر، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مباحثات حول سد النهضة

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها، إن السيسي استقبل وانغ اليوم بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، مشيرةً إلى أن الحديث تطرق خاصة إلى آخر مستجدات ملف سد النهضة.

وأضافت الرئاسة أن السيسي “أكد موقف مصر الثابت بالحفاظ على أمنها المائي المتمثل في حقوقها التاريخية في مياه النيل وذلك بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة يحقق مصالح الجميع بشكل عادل”.

في المقابل، أوضح وزير الخارجية الصيني “تفهم بلاده التام للأهمية القصوى لنهر النيل لمصر ومن ثم مواصلة الصين اهتمامها بالتوصل لحل لتلك القضية على نحو يُلبي مصلحة جميع الأطراف”.

وأجرى الوزير الصيني أيضاً مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري، بهدف بحث تعزيز التعاون بين الجانبين في عدّة مجالات، وتناولت عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حسب بيان للخارجية المصرية.

اتفاق جديد

ووقعت مصر والصين اتفاقاً لإنشاء لجنة تعاون حكومية بهدف دفع علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات.

كما أكد الجانبان على “أهمية الدفع بالتعاون الاقتصادي وتركيز الجهود إزاء الارتقاء بالتعاون التجاري والعمل على فتح السوق الصينية أمام المزيد من الصادرات الزراعية المصرية، وتشجيع الاستثمارات المباشرة والمشتركة، خاصة في ظل الجهود التي بذلتها الدولة المصرية في تحسين البيئة الاستثمارية”.

وتطرق الوزيران أيضاً إلى ملف سد النهضة الإثيوبي، حيث استعرض سامح شكري “موقف مصر والسودان كدولتي مصب لنهر النيل، وضرورة الحفاظ على مصالح كافة الأطراف وضرورة عدم الإضرار بالأمن المائي لدولتي المصب، فضلاً عن أهمية الانخراط في مفاوضات معززة برعاية رئاسة الاتحاد الأفريقي، وصولاً إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الأطراف كافة”.

مواضيع ذات صِلة : مصر قادرة على محو سد النهضة بدقائق.. لكن النيل الأزرق منظومة دفاع الجو الأثيوبية تنتظر طائرات مصر!

كما تبادلا الرؤى بشكل معمق “حول القضية الفلسطينية، باعتبارها القضية المركزية في الشرق الأوسط وتستوجب التوصل إلى حل شامل وعادل ودائم لها، وذلك في إطار من التوافق مع كافة المرجعيات وقرارات الشرعية الدولية وصولاً إلى تحقيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة”.

شاهد أيضاً : نهر النيل .. خطر سد النهضة الاثيوبي يهدد نهراً عمره 30 مليون عام وجفافه جعل المصريين يأكلون أطفالهم

اتفاق صيني مصري جديد بعد مباحثات حول "سد النهضة"
اتفاق صيني مصري جديد بعد مباحثات حول “سد النهضة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى