أخبار العالم

لمن ستصوت نساء تركيا.. الفئة الأكثر تأثيراً بعد الشباب

مع بدء العد التنازلي للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستشهدها تركيا غداً الأحد، يحاول كل مرشح جذب الانتباه وحشد الجموع لصالحه، وهنا توجهت الأنظار للفئة الأكثر تأثيراً بعد الشباب، وهي النساء حيث كثر السؤال لمن ستصوت نساء تركيا.

– لمن ستصوت نساء تركيا

بدأت الجمعيات النسائية المعارضة لانسحاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من “اتفاقية اسطنبول” التي تحمي النساء من العنف في البلاد، من أجل التصويت لصالح منافسه كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب “الشعب الجمهوري” الذي يقود أيضاً تحالف “طاولة الستة” المعارض لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم.

وتعتبر النساء الفئة الأكثر تأثيراً في هذه الانتخابات بعد الشباب البالغ عددهم 6 ملايين ناخب والذين سيصوّتون للمرة الأولى، وفق استطلاعات الرأي التي نشرتها هذا الأسبوع عدّة مؤسسات بحثية بينها “كوندا” و”ميتروبول” الشهيرتان في تركيا.

لمن ستصوت نساء تركيا.. الفئة الأكثر تأثيراً بعد الشباب
لمن ستصوت نساء تركيا.. الفئة الأكثر تأثيراً بعد الشباب

وبحسب موقع “العربية”، فإن المحللة السياسية بانغي بشير، أكدت أن النساء انقسمت إلى فئتين، الأولى مناهضة للرئيس التركي وستصوّت لكليتشدار أوغلو، والثانية مؤيدة له.

وقالت الأكاديمية التركية: إن سبب هذا الانقسام يعود إلى وجود نساءٍ يؤيدن انسحاب البلاد من اتفاقية اسطنبول صيف العام 2021، وأخريات يعارضن هذه الخطوة التي أدت لتراجع شعبية أردوغان في صفوف النساء وأولئك المدافعين عن حقوقهن.

وأوضحت أن “النساء سيلعبن دوراً حاسماً في تحديد الفائز بالرئاسة في البلاد يوم الأحد المقبل”، مشيرةً إلى أن “القانون الذي يحمل رقم 6284 الخاص بالأسرة ومناهضة العنف ضد المرأة بات موضع جدلٍ ونقاش مرة أخرى مع اقتراب موعد الانتخابات.

وشددت على أن “النساء عنصر فعّال في هذه الانتخابات، وسيتمكنّ من إحداث تغيير جوهري في البلاد مع الشباب الذين يشاركون في الانتخابات للمرة الأولى.

والجدير ذكره أن عدد الناخبين الأتراك الذين سيتوجّهون إلى المراكز الانتخابية الأحد 14 مايو/أيار الجاري، يبلغ 60 مليوناً و697 ألفاً و843 شخصاً، أكثر من نصفهم من النساء، بحسب “اللجنة العليا للانتخابات” التي حددت عددهن بـ 30 مليونا و710 آلاف و790 امرأة.

وكانت منصة “أوقفوا قتل النساء”، وهي أكبر تجمّع نسائي في تركيا، دعت في بيان، عموم النساء إلى التصويت لصالح كليتشدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها البلاد بعد مرور أكثر من 3 أشهر على زلزال مدمّر ضرب مناطقها الجنوبية وخلف آلاف القتلى ودماراً هائلاً في البنى التحتية.

وغداً الأحد، يخوض السباق الرئاسي في تركيا 3 مرشّحين فقط هم أردوغان وكليتشدار أوغلو وسينان أوغان، وذلك عقب سحب محرم إينجه طلب ترشيحه الخميس الماضي.

لمن ستصوت نساء تركيا.. الفئة الأكثر تأثيراً بعد الشباب
لمن ستصوت نساء تركيا.. الفئة الأكثر تأثيراً بعد الشباب

تابع المزيد:

))التدخل بالانتخابات التركية.. أردوغان ومنافسه يتحدثان عن دول كبرى وروسيا ترد

)) أغلى 10 مطاعم في العالم عام 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى