أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد نجاح الملء الثاني.. إثيوبيا تخاطب شعبها وتوجّه رسالة لمصر والسودان

وجهت إثيوبيا اليوم الإثنين، رسالة إلى كل من مصر والسودان، والشعب الإثيوبي، بعد نجاح الملء الثاني لسد النهضة.

وقال وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي في بلاده، “نطمئن دولتي المصب أنه لن يلحق بهما أي ضرر”.

وأضاف بقلي أن “تدفق المياه إلى دولتي المصب سيستمر بانتظام من خلال الفتحتين الموجودتين بسد النهضة لتمرير المياه”.

وأعلن بقلي أن عملية “الملء الثاني لسد النهضة تمت بنجاح وتدفقت المياه من أعلى الحاجز للسد”. وتابع “هذا الإنجاز يمثل نجاح إثيوبيا وتمكنها من توليد الطاقة من خلال توربينتين”.

وأشار إلى أنه “للوصول إلى هذه المرحلة، بُذلت جهود مقدرة من قبل الجميع، في المرحلة المقبلة سنعمل على توليد الطاقة من سد النهضة من خلال التوربينتين بالسد”.

آبي أحمد يغرد بعد نجاح الملء الثاني

من جهته، غرد آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي عبر صفحته الرسمية في تويتر، وذلك بعد الإعلان عن نجاح الملء الثاني لسد النهضة.

وقال آبي أحمد “مبروك الانتهاء من الملء الثاني في سد النهضة الكبير!.. إثيوبيا تتقدم”.

وكان وزير الري المصري محمد عبد العاطي، قد تلقى في الـ 5 من يونيو/تموز الجاري إخطاراً رسمياً من نظيره الإثيوبي سيليشي يبكيلي لإبلاغه ببدء الملء الثاني لسد النهضة.

ووجّهت مصر خطاباً عبر وزير الري رداً على الخطاب الإثيوبي ببدء الملء الثاني واعتبرته خرقاً صريحاً وخطيراً لاتفاق المبادئء، وللقوانين والأعراف الدولية.

وتصر أديس أبابا على تنفيذ ملء ثانٍ لسد النهضة بالمياه في يوليو/تموز الجاري وأغسطس/آب المقبل حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد الذي تقيمه على النيل الأزرق الرافد الرئيس لنهر النيل.

مواضيع ذات صِلة : عمال إثيوبيون يرقصون فوق سد النهضة ويبثون مشاهد جديدة لبحيرة السد

في حين تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولاً إلى اتفاق ثلاثي ملزم، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية وضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه النيل وهي 55.5 مليار متر مكعب و18.5 ملياراً على الترتيب.

شاهد أيضاً : نهر النيل .. خطر سد النهضة الاثيوبي يهدد نهراً عمره 30 مليون عام وجفافه جعل المصريين يأكلون أطفالهم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى